الجراحة المجازية المعدية

جراحة المعدة المجازية شروط العملية وتكلفتها فى مصر

مرت جراحة المعدة المجازية (gastric bypass )  بالعديد من التطورات والتحديثات إلى إن أصبحت الأن تعرف بعملية التحويل المصغر للمعدة ، حيث أصبحت جراحة حديثة تتم بالمنظار الجراحي بدون قص أو قطع أي جزء من المعدة أو الأمعاء، بدون شك هي طفرة حقيقة في جراحات السمنة ويتم إجرائها بمعدات طبية حديثة جدا، تضمن عدم حدوث مضاعفات لها.

حققت الجراحة المجازية للمعدة نتائج مبهرة في القضاء على السمنة المفرطة ومضاعفاتها وأيضا في تحقيق الشفاء التام من مرض السكر، حيث لاحظ الأطباء أن مريض السمنة المفرطة المصاب بمرض السكر يتم شفائه من مرض السكر حتى قبل أن ينزل في الوزن.

دفع هذا العلماء والأطباء إلى دراسة هذا إلى أن تم الاعلان عن اكتشاف مجموعة من الهرمونات موجودة بالمعدة لها تأثير سلبي على البنكرياس وتؤثر على نشاطه بشكل قوي، وبعزل هذا الجزء من المعدة (الذي يوجد به هذه الهرمونات التي تؤثر على البنكرياس) فأن نشاط البنكرياس يعود إلى طبيعته وكامل نشاطه وأداؤه مرة أخري، مما يعمل على الشفاء من مرض السكر.

جراحة تحويل مسار المعدة

تطور عملية تحويل المسار

ينقسم مرض السكر إلى نوعين هما:

النوع الأول: وهو النوع الذي يوجد في الأطفال ويولد به الأنسان ويكون عائد إلى أسباب وراثية.

النوع الثاني: وهو الذي يصيب الأنسان بعد منتصف العمر وهو النوع الشائع من مرض السكر.

تعمل عملية تحويل مجرى المعدة إلى الشفاء التام من مرض السكر بنسبة 100% للنوع الثاني، وبنسبة تتراوح من 75% إلى 80% للنوع الأول.

كيف يتم إجراء جراحة المعدة المجازية 

تجرى العملية على خطوتين وهما:

الخطوة الأولي: هي تصغير حجم المعدة وذلك من خلال عزل الجزء الذي يحتوي على هرمونات لها تأثير سلبي على البنكرياس.

الخطوة الثانية: عمل وصلة بين المعدة الجديدة والثلث الأخير من الأمعاء (على مسافة 2 متر)، ويعمل هذا على سوء امتصاص الجسم للطعام والجلوكوز.

بعد النجاح المبهر التي حققته العملية في الشفاء التام من مرض السكر، تم تعديلها لكي يتم أجرائها لمرضي السكر أصحاب الوزن الطبيعي الذين لديهم مرض السكر ولكن ليس لديهم سمنة، وتتم العملية بنفس الأسلوب والتكنيك ولكن لا يتم تصغير حجم المعدة كثيرا، فقط نكتفي بعزل الجزء الذي يحتوي على الهرمونات التي لها تأثير سلبي على البنكرياس.

ولا يتم عمل الوصلة على مسافة 2 متر، بل يتم تنفيذ الوصلة بين المعدة والأمعاء على مسافة 120سم فقط.

الشروط اللازمة قبل العملية 

قبل إجراء عملية التحويل للمعدة يوجد بعض الشروط التي يجب عليك التعرف عليها حتى تحصل على عملية ناجحة وبدون مضاعفات، ومن أهم هذه الشروط:

  • اختيار الطبيب الأفضل لإجراء العملية
  • التغذية الجيدة قبل إجراء العملية بفترة مع تناول الكثير من البروتين
  • الامتناع عن التدخين على الأقل ثلاثة أشهر قبل إجراء العملية
  • إجراء بعض الفحوصات والأشعة للتعرف على الحالة الصحية
  • معرفة افجابة عن جميع التساؤلات التي تريد إجابتها من طبيبك الخاص قبل إجراء العملية حتى تطمئن تماماً عند إجرائها.

عيوب جراحة المعدة المجازية 

يوجد بعض عيوب الجراحة المجازية المعدية التي يمكن حدوثها، إذا ما لم يتم اختيار الطبيب الأفضل لجراحات السمنة، ومن هذه العيوب ما يلي:

  • احتمالية حدوث تسريب في حالة استخدام أدوات غير أصلية.
  • احتمالية الإصابة بالعدوى نتيجة استخدام أدوات غير خاصة بجراحات السمنة التي يتم بها استخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد.
  • تعرض الجسم لحالة من الضعف والهزلان، وذلك نتيجة لعدم الالتزام بالمكملات الغذائية، وجميع الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • متلازمة الإفراغ: وهي سرعة تحرك الطعام من المعدة إلى الأمعاء مما يتسبب في القئ المستمر.
  • تمدد المعدة بعد فترة من إجراء العملية، وذلك نتيجة لخطأ ما من الطبيب أو عدم التزام المريض بالعادات الغذائية. 

فوائد عملية التجاوز المعدية 

  • تتم  ” جراحة تجاوز مسار المعدة ” بالمنظار مما جعلها الأن نادرة المخاطر.
  • يصل الأنسان إلى وزنه المثالي خلال أول سنة وبعدها يتم تثيبت الوزن لأن حجم المعدة يتمدد ليكفي حاجه الجسم من الطعام.
  • تصل نسبة الشفاء التام من مرض السكر للنوع الثاني إلى 100%، وتصل من 75% إلى 80% للنوع الأول وفي بعض الأحيان تصل نسبة الشفاء إلى 100%.
  • يمكن فك العملية والاستغناء عنها وعودة الجهاز الهضمي كما كان، وتتم العملية بنفس سهولة الإجراءات التي تمت بها بالمنظار.
  • لا تؤدي إلى سقوط الشعر وضعف الصحة كما كان يحدث قديما، فقط يتم أخذ مجموعة من الفيتامينات لمدة ستة شهور.
  • تصلح لجميع أنواع المرضي خاصة الذين يأكلون الكثير من الحلويات والأيس كريم ويأكلون الشكولاتة بكثرة، ويشربون المياه الغازية كل يوم.

النظام الصحي المناسب بعد عملية تجاوز المسار

بعد إجراءعملية تجاوز المعدة يجب على المريض الالتزام بالنظام الصحي حتى يحصل على نتيجة مثالية، ويتمثل النظام الغذائي الصحي بعد العملية في ما يلي:

بعد العملية يبدأ المريض في نظام غذائي يستمر لمدة شهر، وينقسم هذا النظام إلى أربعة مراحل، على أن تبدأ أول مرحلة بتناول السوائل والأطعمة اللينة ، ثم يبدأ المريض في إدخال المريض الأطعمة الأخرى جزء جزء، إلى أن يصل إلى المرحلة الرابعة التي يبدأ المريض عندها في تناول جميع الأطعمة، ولكن يجب الحفاظ على تناول الكثير من المياه، ومضغ الطعام جيداً، ويجب أن يتم توزيع الطعام على كميات بسيطة جداً لفترات متعددة.

لذلك يجب عليك أثناء فترة النظام الصحي الالتزام بجميع التعليمات التي يصفها الطبيب حتى لا تتعرض لمشاكل صحية أو غيرها.

أسئلة عمليات تحويل المسار بكافة أنواعها 

يوجد الكثير من السئلة التي تدور معرفة الإجابة عنها قبل إجراء العملية، لذلك سوف نذكر لك بعضاً منها مع الإجابة عليها، وهي كالتالي:

هل تناسب عملية تحويل مجرى المعدة كبار السن؟

يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة ما بعد سن الـ60 وذلك من خلال فتحات صغيرة بالبطن، وتعد هذه العملية مناسبة لكبار السن في حالة الإصابة بأمراض مزمنة، لأنها تمنحهم التخلص من الأمراض المزمنة مع تحسن حالتهم الصحية.

هل يوجد كورس فيتامينات بعد العملية؟

بعد إجراء عملية تحويل مجرى المعدة ييوجد للمريض قرص فيتامين لمدة 6 اشهر حتى لا تتعرض للضعف العام أو ما شابه، ويجب عليك الالتزام بتناول هذه الفيتامينات وجميع المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، وبعد 6 اشهر يتم إجراء فحوصات للتأكد من نسبة الفيتامين فإذا كانت جيدة يتم التوقف عن تناوله، وغذا كانت غير ذلك يتم وصف نظام أخر لمدة 6 أشهر.

تكلفة إجرائها فى مصر 

من المعروف أن جراحات السمنة له اسعار عالية في جميع دول العالم، ولكن في مصر يختلف الأمر كثيراً حيث تجد سعر عملية تحويل مسار المعدة أقل بكثير من سعرها في الدول الأخرى، وذلك لانخفاض قيمة الحياة المعيشية في مصر عن العديد من دول العالم.

وأما عن تحديد تكلفة العملية فيرجع ذلك إلى عدة أمور مثل الأجهزة المستخدمة في إجراء العملية، والطبيب الذي يقوم بإجرائها، وكذلك مكان إجرائها، والكثير من العوامل الأخرى التي يتم تحديد السعر عليها، ولكن في جميع الأحوال سعر عملية التحويل في مصر مناسب للكثير من مرضى السمنة.

 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن