جراحات السمنة بالمنظار

جراحات السمنة بالمنظار | التكميم وتحويل المسار أهم المميزات والعيوب

خضعت جميع جراحات السمنة بالمنظار إلى التطوير المستمر من البحث العلمي، حتى أصبحت الأن جراحات بسيطة الإجراءات ولا تحدث الألم للمريض وأصبحت معظم هذه العمليات تتم بالمنظار، ومن أبرز هذه العمليات هما:

  1. جراحات تكميم المعدة.
  2. جراحات  تحويل مسار المعدة.

تعد جراحات  التكميم من جراحات السمنة الحديثة حيث ظهرت تقربيآ عام 2003، بينما خضعت جراحات التحويل إلى الكثير من التطوير حتى أصبحت تتم الأن بالمنظار الجراحي بدون قص أو قطع أي جزء من المعدة.

جراحة التكميم بالمنظار

كما ذكرنا فأن جراحة التكميم المنظارية تعد جراحه حديثة نسبيا، حيث ظهرت عام 2003 وجات فكرتها من خلال اكتشاف سبعة هرمونات جديدة بالمعدة هذه الهرمونات تعمل علي زيادة السمنة وتسبب الجوع والسكر، وجات فكره العلماء في قص هذا الجزء الضار من المعدة، ليتخلص الأنسان من الأسباب الرئيسية التي تسبب الجوع والسمنة ومرض السكر.

تعد جراحة تكميم المعدة واحدة من عمليات تصغير حجم المعدة، وهي جراحة بسيطة الإجراءات تتم بواسطة المنظار الجراحي وذلك من خلال قص الجزء الضار من المعدة والذي يحتوي على الهرمونات الضارة التي تسبب الجوع والسمنة ومرض السكر، فيتم قص حولي 5/4 حجم المعدة من حجم المعدة، ويتم ترك 5/1 المعدة فيصبح حجم المعدة صغير، فيأكل المريض كمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع لفترات طويلة.

لا يؤثر مطلقا الجزء الذي يتم قصه من المعدة على الجسم، بل بالعكس يساعد على الشفاء من السمنة ومرض السكر.

ما هي فوائد إجراء تكميم معدة بالمنظار 

  • اقل جراحات السمنة حدوثآ للمضاعفات، وذلك لأنها تحافظ على فسيولوجية الجهاز الهضمي بدون تغير فلا يوجد تغير مسار للطعام دخال المعدة أو تغير مسار الأمعاء.
  • تساعد على الشفاء من مرض السكر بنسبة 75%، وذلك يرجع إلى إستئصال الجزء الضار من المعدة الذي يحتوي على هرمونات تعمل على تقليل نشاط البنكرياس ومحفزة للمرض السكر.
  • تنقص الوزن بطريقة فعالة وأمنة، حيث يفقد المريض 25% من وزنه الزائد في أول ثلاثة أشهر، ثم يصل إلى فقدان 50% من وزنه بعد ستة أشهر إلى أن يصل إلى وزنه خلال سنة، ويتم تثبيت الوزن تلقائيا، حيث أن حجم المعدة يتمدد بعد سنة ليصبح حجمها أكبر لكي تتسع لكمية أكبر من الطعام تكفي جميع احتياجات الجسم.
  • تعمل الجراحة على القضاء على السمنة ومضاعفاتها وتعمل على الحد من مرض السكر والقضاء على مضاعفاته.
  • يغادر المريض المستشفى بعد ثلاثة أيام ويمارس حياته الطبيعة خلال أسبوعين.
  • لا يوجد عيوب أو مضاعفات خطيرة، فالمنظار الجراحي الحديث جعل الجراحة امنه جدا، وبلا أي مخاطر فهو مزود بأقوى الدباسات الجراحية والتي تضمن عدم حدوث أي تسريب للمعدة وتساعد على التئام المعدة سريعآ.
  • لا يوجد للجراحة أي أثار جانبية وذلك لأن الجراحة حافظت على فسيولوجية الجهاز الهضمي بدون تغير فلا يحدث ترجيع أو ارتجاع في المريء.

عيوب إجراء تكميم معدة بالمنظار 

  • الجزء الذي تم قصه من المعدة لا يمكن عودته مره أخري.
  • لا تصلح الجراحة للمرضي الذين يأكلون الكثير من الشكولاتة والحلويات والسناكس والأيس كريم بكثرة، ويشربون الكثير من المياه الغازية، هؤلاء تصلح لهم جراحة تحويل مسار المعدة (تقليل امتصاص الجسم للطعام).

جراحة تحويل المسار بالمنظار 

جراحة تحويل مسار المعدة بالمنظار هي واحدة من أبرز عمليات البدانة والتي أحدثت طفرة حقيقة في جراحات السمنة وجراحات السكر أيضا حيث أنها لا تقضي على السمنة فقط بل تستطيع القضاء أيضا على مرض السكر، الجراحة تم تطويرها من البحث العلمي أكثر من مرة حتى أصبحت جراحة بسيطة الإجراءات يتم أجرئها بالمنظار الجراحي وبدون مخاطر ولا تحدث أي أثار جانبية.

وتتم الجراحة بدون قص أو قطع أي جزء من المعدة او الأمعاء، وهي تتم على خطوتين هما:

الخطوة الأولي: هي عزل الجزء الضار من المعدة والذي يحتوي على هرمونات ضارة بصحة الجسم تسبب الجوع والسمنة ومرض السكر، وبعزل هذا الجزء من المعدة لا يمر به الطعام فيتوقف نشاط هذه الهرمونات الضارة، وأيضا يصبح حجم المعدة صغير فيأكل المريض القليل من الطعام ويشعر بالشبع لفترات طويلة.

الخطوة الثانية: هي توصيل الجزء غير المعزول من المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء، وهو ما يجعل امتصاص الجسم للطعام قليل، مما يساعد الجسم على ضبط نسبة السكر والكولسترول.

تعمل جراحة المعدة بالمنظار (تحويل مسار المعدة) على الشفاء من مرض السكر وينقسم مرض السكر إلى نوعين هما:

  • النوع الأول: وهو الذي يولد به الأنسان وهو الذي يوجد في الأطفال وصغار السن.
  • النوع الثاني: وهو النوع الشائع والذي يصيب الأنسان بعد منتصف العمر.

تعمل هذه الجراحة  على الشفاء من مرض السكر بنسبة 75% للنوع الأول، وبنسبة 100% للنوع الثاني.

الفوائد المتوقعة من إجراء تحويل المسار بالمنظار

  • تتم بالمنظار الجراحي بدون قص أو قطع أي جزء من المعدة، ويمكن إلغاء الجراحة وعودة المعدة والجهاز الهضمي كما كانوا.
  • تنقص الوزن بطريقة فعالة وأمنه حيث يحصل المريض علي وزنه المثالي خلال ستة أشهر.
  • تعمل الجراحة على الشفاء التام من مرض السكر ومضاعفاته.
  • تصلح للمرضي الذين يأكلون الكثير من الشكولاتة والحلويات والسناكس والأيس كريم بكثرة، ويشربون المياه الغازية كل يوم.

مضاعفة جراحة تحويل المسار 

  • لا يوجد مضاعفات أو مخاطر للجراحة فهي بسيطة الإجراءات.
  • يأخذ المريض بعض الفيتامينات والحديد لمدة ستة أشهر.

قد يهمك أيضا : 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن