جراحات السمنة

أحدث جراحات السمنة | دكتور أحمد السبكي | أفضل طبيب سمنة فى مصر

تنقسم جراحات السمنة الى نوعين ، أولا : مجموعة من العمليات التى تلزم التدخل الجراحي مثل عملية التكميم ، وعمليات تحويل المسار المعدة ، وعملية الساسي ، ثانيا : عمليات بدون تدخل جراحي وهي مثل الكبسولة الذكية المبرمجة ، عملية بالون المعدة . 

فقدان الوزن بدون رجيم

فقدان الوزن الزائد بدون رجيم

وتعتبر السمنة من أخطر الأمراض الموجودة حالياً حيث تعد المرض الثاني المسبب للوفاة بعد التدخين، وقد وصل عدد المصابين بمرض السمنة في أمريكا إلى 60%، وهذه النسبة تعد كبيرة جداً، ولكن كل مريض سمنة يحلم بعلاج السمنة والتخلص منها، فنجد العديد من مرضى السمنة يلتزمون بحمية غذائية، ورياضة للحصول على وزن مثالي، ولكن عند التوقف عن الحمية الغذائية يعود الوزن مرة أخرى بأكثر مما كان عليه، إذاً فما علاج السمنة، وكيف يمكن التخلص منها؟

ظهرت منذ أعوام العديد من جراحات السمنة مثل عملية تكميم المعدة التي أصبحت الحل المتميز لمرضى السمنة على المدى البعيد، وهذه الجراحات تعد الحل الأمثل للقضاء على السمنة حيث يتم معالجة السبب الرئيسي في السمنة.

وللتعرف أكثر على مرض السمنة، وأنواعه، ومضاعفات السمنة، وماهي الجراحات المناسبة التي تقضي على السمنة نهائياً وفقاً لكل حالة ، وما هو السن المناسب لإجراء جراحات السمنة، وماهي العوامل التي يجب توافرها لنجاح هذه العمليات ، وهل يمكن لأي جراح إجرائها؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال ما يلي

ماهي السمنة

السمنة: هي زيادة في معدل كتلة الجسم، أو زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي، ويمكن معرفة إذا كنت مصاب بالسمنة أم لا من خلال قسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالأمتار فإذا كانت النتيجة أكثر من 25 فأنت في مرحلة بداية السمنة أما إذا كانت أكثر من 30 فأنت حقاً مصاب بمرض السمنة، وإذا كنت كذلك فكن معي حتى ما هي جراحات السمنة المناسبة لك !!.

عملية تحويل مجرى المعدة

عملية تحويل مجرى المعدة لمرضى السمنة

تنقسم السمنة الى ثلاث أنواع

  1. سمنة بسيطة: حيث يزيد وزن الجسم عن الوزن الطبيعي، أو أن يكون معدل كتلة الجسم أكثر من 25.
  2. سمنة متوسطة :  والتي يكون معدل كتلة الجسم خلالها أكثر من 30 .                                                       
  3. سمنة مفرطة : زيادة معدل كتلة الجسم عن 35 

ما هي أهمية جراحات السمنة لأصحاب الوزن الزائد

للسمنة أهمية كبيرة وفوائد متعددة لجميع المرضى ، وخاصة أصحاب السمنة المفرطة، ويمكن سرد أهميتها في خطوات متتالية، وهي كالتالي:

  • تقلل الجراحة فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكر،وأمراض الجهاز التنفسي
  • تساعد في حدوث حمل عند السيدات، حيث تعد السمنة عائق لعملية الحمل والإنجاب في حالة زيادتها المفرطة
  • تجنب الشعور بآلام الظهر والركبة والمفاصل الذي عادة ما تكون مصاحبة للوزن الزائد
  • تجنب الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم، وسرطان القولون، وخاصة عند توصل العلم الحديث عن وجود صلة بين السمنة والأمراض السرطانية
  • تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية التي تصاحب مرضى السمنة بسبب تعرضه للتنمر من قبل المجتمع، وأيضاً محاولاته المتعددة لفقدان الوزن، وعدم قدرته على ارتداء الملابس التي تناسبه
  • تمكنك من التخلص من مرض السكر من النوع الثاني، حيث نجد أن مرض السكر ينقسم إلى نوعين، الأول هو ما يولد به الطفل، وعادة ما يكون وراثة عن أحد أفراد العائلة، والثاني هو ما يصيب الإنسان بعد فترة من العمر، ويمكن لأحد جراحات السمنة مثل تحويل المسار القضاء على السكر من النوع الثاني، وتحسين النوع الأول
  • تساعدك جراحات السمنة على التخلص من الوزن الزائد، مع الحفاظ على الوزن الذي يصل إليه، وخاصة بعد اختيار العملية المناسبة للحالة

ما هي أسباب الإصابة بالسمنة 

مرض السمنة له العديد من الأسباب ولكن يوجد سببيين رئيسيين : – 

العادات الغذائية الخاطئة : –

الكثير من الناس يتناولون الطعام بشراهة دون أدنى تفكير في عدد السعرات التي يحتويها هذا الطعام، أو هل يحتوي الطعام على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بالطبع لا لأن المصريين والعالم العربي يعتمدون في طعامهم على النشويات والبروتين دون تواجد العناصر الأخرى .

وبالتالي فإن الجسم يأخذ ما يحتاجه من النشويات أو السكريات أو البروتين ثم يتم تحويل الغذاء الزائد عن احتياج الجسم إلى دهون لحين احتياجها مرة أخرى، ولكن مع كثرة تناول الطعام تتراكم الدهون أيضاً مما يكون سببا في زيادة الوزن تدريجياً حتى الوصول إلى أعلى درجات السمنة.
الوراثة

العوامل الوراثية

الوراثة تعد سبباً رئيسياً أيضاً في السمنة، فنجد في مجتمعنا أسرة، أو عائلة كاملة تعاني من السمنة بالرغم من تناول بعضهم الطعام بطريقة طبيعية، وهذا يعود إلى هرمون الحرق الذي لا يتم إفرازه بطريقة جيدة لذلك تتراكم الدهون، وعلى الجانب الأخر نجد بعض الأشخاص يتناولون الطعام بكثرة دون زيادة في الوزن وهذا يعود إلى أن هرمون الحرق يعمل ويفرز بدرجة عالية، وفي حالة السمنة الوراثية الحل الوحيد لها هو جراحات السمنة لأنها تقضي على السبب الرئيسي للسمنة وهو هرمون تقليل الحرق.

علاج السمنة نهائيا

السمنة وعلاجها

ما هي مضاعفات السمنة

السمنة هي المرض الذي لا يمشي بدون صحبة بمعنى أن مريض السمنة من الطبيعي أن يكون مصاباً بأمراض أخرى مصاحبة لمرض السمنة، وهذه الأمراض يطلق عليها المتلازمة الأيضية كالضغط والسكر وأمراض القلب وتصلب الشرايين، وألآم المفاصل، والعديد من الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى الوفاة، ولكن مع جراحة السمنة المناسبة وداعاً للوزن المفرط وأمراضه .

جراحات السمنة

جراحات السمنة هي بعض العمليات الجراحية والغير جراحية التي تتم بهدف التخلص من مرض السمنة، وتتنوع هذه الجراحات، ويتم اختيار العملية على حسب المريض وحالته الصحية وعاداته الغذائية، فجراحات السمنة تضم العديد من العمليات منها

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة: العملية الأولى في القضاء على مرض السمنة، وتتم هذه العملية باستئصال جزء من المعدة يقدر 75% من المعدة مما يقلص حجم المعدة ويجعل المريض يتناول مقداراً قليلاً من الطعام، ويفقد الوزن الزائد، ويتم إجرائها للكثير من مرضى السمنة.

ولكن لا يمكن إجرائها لمحبي الحلوى والعصائر والشوكليت، وعملية تكميم المعدة تتم بالمنظار الجراحي مما يجعل الجراحة لا تترك أثراً، وتتميز عملية التكميم أن المريض لا يحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة، كما أنه لا يتناول الفيتامين بعد إجراء العملية، ويمكنه ممارسة حياته بطريقة طبيعية بعد أسبوعين من إجراء العملية.

عملية تحويل المسار المصغر المعدة 

عملية تحويل المسار المصغر : من جراحات السمنة الحديثة ولديها نسبة نجاح عالية فى القضاء على الوزن الزائد وخاصة السمنة الوراثية، لأن هذه العملية يتم إجرائها بعزل جزء من المعدة، وتوصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين.

ويتم تحديد طول المعدة والأمعاء حسب وزن المريض قبل العملية وعاداته الغذائية والوزن الذي يريد الوصول له ، وفي عملية تحويل المسار يتم استئصال الجزء الذي يحتوي على هرمون تقليل الحرق مما يزيد معدل الحرق إلى عشرة أضعاف، وهذه العملية تعد العملية الأولى في علاج مرض السكر من النوع الثاني، ويتناول المريض بعد إجرائها الفيتامين لمدة 6 أشهر، وعملية التحويل المصغر مناسبة للعديد من مرضى السمنة وخاصة محبي الحلويات حيث تعمل العملية على عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول.

عملية الساسي ثنائي التقسيم

تعد عملية الساسي ثنائي التقسيم تعد ضمن أحدث جراحات السمنة والسكر ولكن لهما العديد من التفاصيل الدقيقة التي لا يمكن لأي جراح إجرائها بالإضافة إلى أنها لا تعطي نتائج زائدة عن عملية التحويل المصغر، بالإضافة إلى أن الفدرالية الدولية أعلنت أنها مازالت تحت البحث والدراسة.

عملية التكميم البكيني 

واحدة من أحدث جراحات السمنة التى يتم إجرائها بشكل تجميليى بحيث لا تترك أى أثار ظاهرة بعد إجرائها ، وسميت باليكيني حيث يتم إجرائها بجوار خط البكيني حيث تعتبر هذه المنطقة الأكثر قدرة على الإلتأم بسرعة بعد الجروح لذلك كانت موضع إختيار من قبل الأطباء . 

ولكن يرى معظم جراحي السمنة أن تكميم المعدة بالمنظار أكثر آمناً وأكثر فعالية من التكميم البكيني في التخلص من السمنة ، ويمكن تجميل منطقة البطن بعد إجراء العملية بحيث لا تترك أى أثر بعد إجرائها . 

عملية بالون المعدة

بالون المعدة : من عمليات السمنة  البسيطة ، ولا تستغرق وقت داخل غرفة العمليات وهذه العملية تتم بوضع بالون داخل المعدة في موضع معين وبحجم معين حسب حالة كل مريض، وتعمل بالون المعدة على إشغال حيز كبير من المعدة حتى يشعر المريض بالشبع عند تناول القليل من الطعام .

وبالون المعدة يتم إزالته بعد 6 أشهر من إجراء العملية، كم يمكن إزالته عند وصول المريض إلى الوزن الذي يريده سواء شهرين أو ثلاثة، ولكن تعتمد عملية بالون المعدة في نجاحها على المريض ومدى إرادته، واستمراره على العادات الغذائية التي كان مستمر عليها أثناء تواجد البالون داخل المعدة.

ومع التطور الحديث فى مجال جراحات السمنة خلال السنوات الأخيرة (2022 -2023 ) أصبح من الممكن إستخدام التكنولوجيا فى إجراء هذه العمليات وأمثلة ذلك البالون الذكي أو ما يعرف بإسم ” الكبسولة الذكية المبرمجة ” وهي عبارة عن كبسولة يتم إدخالها الى المعدة من خلال الفم وتمتلئ داخل المعدة لتترك حيز ضيق للطعام مما يزيد من الإحساس بالشبع وبالتالى يفقد الجسم وزنه تدريجيا خلال ستة شهور ، ولكن فى هذه العملية لست فى حاجة إلى طبيب لإخراج البالون الذكي فهي تخرج بشكل تلقائي مع الفضلات . 

السن المناسب لإجراء جراحات السمنة

يمكن إجراء جراحات السمنة بداية من سن 14 سنة، وكانت في الأعوام السابقة يتم إجراؤها بداية من سن 10 أعوام، ولكن الفدرالية الدولية أعلنت أن السن المناسب 14 سنة حتى يكون جسم الطفل مكتمل النمو.

العوامل التي يحب توافرها في جراحات السمنة للوصول إلى النجاح

  • الطبيب الماهر الذي يستطيع اختيار العملية المناسبة للمريض المناسب.
  • مكان إجراء العملية من حيث النظافة والتعقيم.
  • الأدوات: فالأدوات الجيدة لها عامل مهم في نجاح العملية.
  • التخدير فمرضى السمنة عادة هم مصابون ببعض الأمراض المصاحبة للسمنة لذا لا بد من اختيار مخدر جيد حتى لا يكون له أثر سلبي على المريض.

النظام الغذائي بعد جراحات السمنة

بعد جراحات السمنة يجب على المريض الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، سواء كانت هذه العملية تكميم أو تدبيس، أو تحويل أو غيرها، ولكن هناك نظام غذائي يناسب العديد من المرضى بعد جراحات السمنة، ويتكون هذا النظام من عدة مراحل مختلفة يستمر المريض في اتباعه بطريقة تدريجية، حيث يبدأ بالسوائل ثم ينتهي بالوصول إلى الطعام المناسب، ويمكن توضيح هذه المراحل في الخطوات التالية:

المرحلة الأولى

وهي مرحلة السوائل وتستمر هذه المرحلة من بعد العملية مباشرة وحتى انتهاء الأسبوع الأول، مع العلم أن هذه المرحلة تعد أساسية، ويتم استمرارها بجانب المراحل الأخرى، ويستطيع المريض في هذه المرحلة تناول جميع السوائل الممكن والخالية من الكافيين، كما يمكن شرب العصير الطبيعي، ولكن بدون شاليموه تجنباً لدخول الهواء إلى المعدة، كما يمكن تناول المرق وما شابه.

المرحلة الثانية

وتستمر هذه المرحلة حتى الأسبوع الثاني من إجراء العملية، ويمكن للمريض في هذه المرحلة تناول بعض الأطعمة مثل الزبادي، أو اللبن الرايب خالي الدسم، والجبن القريض، والفاكهة المسلوقة، والخضار المسلوق، والمهلبية بسكر دايت، ولبن خالي الدسم.

المرحلة الثالثة

وتسمى هذه المرحلة مرحلة الأكل اللين حيث يمكن للمريض خلالها تناول العديد من الأطعمة اللينة مثل شوربة الخضار، والباذنجان المشوي، تونة مفتتة، وفاكهة مقشرة، والعديد من الطعمة الأخرى، وتنتهي هذه المرحلة في نهاية الأسبوع الثالث، ولكن يشترط في هذه المرحلة أن يتم عملية المضغ بطريقة صحيحة، مع طهي الأكل بطيرقة جيدة، بالإضافة إلى الإقلال من تناول العصير يومياً.

المرحلة الأخيرة

وهي المرحلة التي يبدأ المريض فيها بتناول الطعام العادي، وتبدأ بعد 6 أسابيع، ولكن يجب أن يكون هذا الطعام موزع على ساعات اليوم، أي  6 وجبات في اليوم، مع الحرص على مضغ الطعام وتفتيته جيداً، والاممتناع عن تناول الماء قبل الأكل بنصف ساعة بعده بساعة، كما يمتنع الخلط بين الطعام والشراب، والامتناع عن المشروبات التي تحتوي على كافين، والمشروبات الغازية والخبز الأبيض والفينو.

مشاكل ما بعد جراحات السمنة

بعد إجراء إحدى جراحات السمنة قد يتعرض المريض لبعض المشاكل التي ترجع غالباً إلى عدم اختيار الطبيب المناسب، أو عدم الالتزام  بتعليمات الطبيب، وهذه المشاكل يمكنك التعرف عليها وكيفية تفاديها من خلال النقاط التالية:

  • انسداد الأمعاء الذي يمكن حدوثه بعد العملية، ومن أعراضه عدم القدرة على الطعام أو الشراب مع القيء المستمر
  • نزيف المعدة أو الجهاز الهضمي
  • عدم فقدان الوزن
  • عدم تحسن الصحة العامة
  • عدم انخفاض السكر من النوع الثاني في حالة إجراء عملية تحويل المعدة
  • القيء المستمر لفترة طويلة
  • مشاكل في الجهاز الهضمي  

فجميع هذه المشاكل يمكن أن تحدث بعد جراحات السمنة إذا ام تختار الطبيب الأفضل الذي يختار لك العملية المناسبة، ويقوم بإجرائها على الوجه الصحيح لتجنب هذه المشاكل الصحية.

هل يمكن لأى طبيب سمنة إجراء عمليات السمنة 

  • يوجد العديد من الأطباء من يقوموا بإجراء جراحات السمنة، ولكن ليست كل العمليات ناجحة فالطبيب المتمكن من إجراء عمليات السمنة هو
  • الذي يملك القدرة على إجراء العملية بطريقة صحيحة، والمعرفة بكل أجزاء المعدة حتى يعرف ما الذي يجب إجراءه.

وبالتالى فان إختيار جراح سمنة يجب أن يكون بناء على دراية واسعة بسمعة ومكانة المركز الطبيبى او المستشفى أو الدكتور ، فيجب إختيار الطبيب بعناية بناء على الشهادة العلمية والخبرات والسمعة الطيبة وحالات السمنة الناجحة ، واذا كانت السمنة مسار لفترة ما ، فالان أصبح بإمكانك التخلص منها الى الابد بقرار .

لماذا تختلف أسعار جراحات السمنة من طبيب إلى أخر؟

تختلف اسعار جراحات السمنة من طبيب إلى أخر تبعا لأمور عدة، وهي كالتالي:

  • المكان الذي يتم فيه إجراء العملية: حيث أن المركز أو المستشفى عنصر أساسي في تحديد سعر العملية، فكلما ارتفع مستوى الخدمة كلما ارتفعت القيمة المالية
  • الفحوصات الصحية قبل العملية حيث أن كل مريض له حالة صحية مختلفة، وبهذا تتغير أيضاً الفحوصات المطلوبة منه، ويتم تحديد سعرها تبعاً لكل حالة والمطلوب منها
  • الأدوات المستخدمة في الجراحة خاصة لأن كل عملية جراحية لها الأدوات الخاصة بها
  • الرعاية الطبية اللاحقة حيث يوجد بعض المراكز تقوم بإجراء العملية فقط، أما بعض المراكز الأخرى التي تهتم بمرضاها تتابع الحالة حتى تفقد جميع الوزن الزائد وتصل إلى الجسم المثالي
  • الخبرة الطبية لجراح السمنة وهذا الأمر لا يمكن التغاضي عنه حيث أن خبرة الجراح وشهرته وثقة المرضى بها تجعل لها كياناً أخر،يجعل المرضى يريدون التواصل معه بدون التفكير في السعر

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن