اختلاف حجم الثدي

هل إختلاف حجم الثدي الأيمن عن الأيسر يشكل خطراً صحياً ؟

الثدي من علامات الأنوثة التي تتميز بها كل امرأة، لذلك تحرص جميع النساء في الحصول على ثدي جميل ومشدود، ولكن يوجد مشكلة تواجهها بعض النساء وهو وجود فارق فى الحجم بين ثدييها  الذي قد يكون سبباً في عدم الثقة بأنفسهن، لذلك سوف نتناول في حديثنا التالي جميع المعلومات حول مشكلة اختلاف حجم أحد الثديين عن الأخر وطبيعتها وأهم أسبابها، وكيف يمكن علاجها.

مشكلة عدم تساوي حجم الثديين

اختلاف حجم الثدي لدى النساء هي ظاهرة موجودة عند جميعهم لذلك لا يعد الأمر مقلقاً، حيث يلاحظ أن الاختلاف بين الثديين لا يتعدى 20% من حجم الأخر لذلك يعد أمراً طبيعياً، ولكن بعض الحالات التي تعاني زيادة أحدهما عن الأخر بمقدار كبير، وهذه هي المشكلة بالفعل التي قد تسبب إزعاجاً في المظهر العام وعدم ثقة بالنفس.

كما أن الزيادة المفاجئة في حجمه قد يكون سبباً لمشكلة صحية مثل مرض السرطان الذي يؤدي إلى تضاعف حجم الصدر او زيادته عن المعدل الطبيعي، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

هل اختلاف حجم الثدي طبيعي؟

اختلاف حجم الثديين أمراً طبيعياً لدى العديد من النساء، حيث يكون الثدي الأيسر أكبر من الأيمن بحوالي من 15% إلى 20%، وهو يعد أمراً شائعاً بين أغلب النساء، ونادراً ما توجد امرأة تتمتع بتناسق الثدي.

ولكن في بعض الحالات قد يحدث تغير في حجم الثدي بشكل غير طبيعي، ففي هذه الحالة يجب عليك الاتجاه إلى الطبيب الخاص بك على الفور، ومعرفة السبب في هذا التغير

سبب إختلاف الثدي الأيمن عن الأيسر

كما ذكرنا أن هناك اختلاف طبيعي بين الثدي الأيمن عن الأيسر لا يتخطى 20%، ولكن أيضاً يوجد اختلاف قد يتعدى هذه النسبة بكثير، وهذا الاختلاف قد يكون لأسباب عدة منها:

  • حدوث بعض التغيرات في أنسجة الثدي أثناء عملية التبويض واستعداد الجسم لفترة الدورة الشهرية، حيث يمكن ملاحظة زيادة أحد الثديين في هذه الفترة عن الأخر وذلك بسبب احتباس الماء داخل الجسم لتدفق الدم أثناء الدورة، ولكن سرعان ما يعود الحجم إلى طبيعته بعد انتهاء الدورة الشهرية .
  • تضخم الثدي عند اليافعات، وهذه الحالة من الحالة النادرة التي قد تصيب الفتيات بعد مرحلة البلوغ حيث تعاني من زيادة حجم ثدي عن أخر بنسبة عالية
  • في فترة نمو الثدي حيث قد تلاحظ الفتاة زيادة نمو أحد الثديين أسرع من الأخر، ولكن لا يمكن القلق بالنسبة لهذه الحالة حيث يستغرق الثدي ما يقارب 5 أعوام من بداية الدورة الشهرية لاكتمال نموه لذلك يجب عليك الابتعاد عن الثدي تماماً حتى يكتمل نموه .
  • الوراثة حيث يعد لها اثر كبير في صفات الأنوثة، حيث يمكن أن تتميز عائلة بثدي كبير أو صغير.
  • التعرض لبعض الأمراض السرطانية أو أمراض الورم التي تسبب زيادة في حجم الثدي الأيمن أو الأيسر عن بعضهما .

علاج اختلاف حجم الثدي

لعلاج اختلاف حجم الثدي يوجود طرق متعددة تختلف تبعاً لسبب الإصابة فمثلاً إذا كانت الإصابة بسبب ورم أو ما شابه فيجب التوجه إلى الطبيب الخاص بك لمعالجة هذا الأمر، أما إذا كانت زيادة أحد الثديين بسبب أخر مثل الوراثة أو ما شابه فيجب التوجه إلى الطبيب أيضاً للتحديد جراحة تناسق الثدي المناسبة لك، حيث يقوم الطبيب في هذه الحالة بقياس حجم الثديين ومعرفة الفرق الموجود بين كلاهما حتى يتم تحديد جراحة الثدي المناسبة لها.

وجراحات تجميل الثدي هي من الوسائل المميزة التي تلجأ إليها الكثير من السيدات الآن للحصول على ثدي متناسق، أو لزراعة ثدي في حالة استئصال الثدي بسبب مرض ما، حيث يمكن لعملية تجميل لتكبير حجم الثدي أو تصغيره، أو العمل على تناسق جانبي الثدي معاً.

ما هو علاج الفرق بين حجم الثديين؟

العلاج الأول لتنسيق حجم الثديين هو العمليات التجميلية التي تساهم بشكل كبير في تحقيق التناسق لمنطقة الثدي، لا كما يوجد بعض الوسائل الطبيعية الأخرى، وهي كالتالي:

  • تدليك الثدي: ثبت عليماً أن تدليك الثدي يساعد على منحه حجم أكبر من حجمه، لك احرصي على تدليك الثدي الأصغر أكثر من الثدي الأكبر
  • ممارسة الرياضة: حيث أن ممارسة الرياضة تساعدك على تقوية عضلات جسدك بما فيهما الثديين، مما يجعله مشدوداً وقوياً
  • استخدام الماء الساخن على الثدي: وذلك لكونها تساعد على تدفق الدورة الدموية وتعزيز الكولاجين بمنطقة الثدي

الفحوصات اللازمة قبل جراحة تجميل الثدي

قبل عمليات تجميل الثدي يوجد بعض الفحوصات التي يجب عليك إجرائها للاطمئنان على الصحة العامة والتأكد من عدم وجود مانع من إجراء الجراحة، وهي:

  • صورة دم شاملة.
  • رسم قلب.
  • أشعة موجات فوق الصوتية على الصدر.

علاج اختلاف حجم الثدي عند الرجال

يرجع التثدي لدى الرجال إلى عدم انضباط الهرمونات وخاصة في الأعمار المتزايدة مثل الأربعينات، ولكن نادراً ما يكون اختلاف الثدي عند الرجال بسبب الإصابة بالسرطان، لهذا هي مشكلة قد تحدث بسبب الهرمونات، حيث نزيد الغدد الدهنية أو اللبنية في أحد الثديين عن الأخر، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال تقنية الفيزر.

تقنية الفيزر هي أشهر التقنيات الحديثة التي يمكنها معالجة مشكلة التثدي لدى الرجال، حيث تعمل على إزالة الدهون المتراكمة مع شد الجلد وتحفيز الكولاجين بفعل الحرارة الصادرة مع إبراز عضلة الثدي، وذلك من خلال الموجات الصوتية التي يصدرها الفيزار.

ويتم إجراء هذه التقنية بدون جراحة أو مخدر حيث يتم استخدام مخدر موضعي ومن خلال جرح بسيط لا يتعدى الملليمترات في منطقة الحلمة حتى لا يلاحظ الجرح بعد شفائه، م العلم أن جميع نتائج الفيزر فورية حيث يمكنك ملاحظة النتائج وتغير شكله أثناء إجراء الجلسة.

الرضاعة وتأثيرها على حجم الثديين

اثبتت الأبحاث أن الثدي أثناء الرضعة قد تيعرض للزيادة وذلك بسبب تمدد الأربطة بالإضافة إلى ثقل فيه بسبب الرضاعة الحادثة، ولكن لا يستمر الأمر بعد مرحلة الرضاعة إذ يعود إلى حجمه قبل الرضاعة، ولكن قد تظهر ترهلات الثدي بعد الرضاعة، والتي عادة ما يمكن حدوثها بدون رضاعة عند تقدم السن، لهذا يمكنك المحافظة على عدم ترهلات من خلال الالتزام ببعض العوامل الصحية التي تساعدك على ذلك.

الأسئلة الشائعة حول عدم تساوي حجم الثدي

يوجد الكثير من الأسئلة التي تدور في عقل النساء صاحبة الثديين المختلفين، لذلك سوف نقدم لك هذه الأسئلة بالإضافة إلى إجابتها الصحيحة، فهيا بنا:

هل يمكن علاج مشكلة اختلاف حجم الثدي طبيعياً؟

يمكن علاج مشكلة عدم تساوي االثدي لدى النساء بطرق طبيعية ولكن تحتاج إلى الكثير من الوقت مع بذل مجهود أكثر للحصول على نتائج، مع العلم أن هذه النتائج لا تعدى 70%، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بطريقة مستمرة، خاصة تمارين الصدر حيث تساعد الرياضة على تدفق الدم إلى الجسم مما يساعد في نموه بطريقة صحيحة
  • تدليك الثدي بطريقة مستمرة وباستخدام الزيوت الطبيعية مثل (زيت الحلبة)
  • تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة هرمون الاستروجين المسؤول إبراز معالم الأنوثة بالجسم

وبالرغم من فاعلية هذه الطرق على المدى البعيد إلا أنها تحتاج الكثير من المجهود، لذلك اختر ما يمنحك أفضل النتائج في أقل وقت.

هل يعد اختلاف أحد الثديين إنذار بمرض خطير؟

من مشاكل الثدي الصحية التي لا يمكن تجاهلها وجود فرق فى الحجم فى بين الثديين بل يجب عليك التوجه إلى الطبيب مباشرة لمعرفة السبب وراء هذا التغير، وخاصة في حالة الشعور ببعض التكتلات ، وتغير في لون الحلمة أو ملمسها لأنها غالباً ما تكون إصابة ببعض الأورام الليفية أو أورام سرطانية.

هل توجد شروط لإجراء جراحة علاج اختلاف الثديين؟

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في المرأة حتى يمكنها إجراء العملية دون التعرض لمشاكل صحية، وهي:

  • أن يكون عمر المرأة أكثر من 18 سنة حتى يكون الثدي قد اكتمل نموه
  • الا تكون في مرحلة حمل أو رضاعة
  • ألا تعاني من مشاكل صحية مزمنة قد تعرض حياتها إلى الخطر

ما هو حجم الثدي المناسب لكل عمر؟

يتساءل الجميع حول حجم الثدي المناسب لكل عمر، ولكن هذا الأمر لا يمكن تحديده بصورة جازمة حيث يتغير من امرأة إلى أخرى، وذلك بعامل زيادة الوزن أو الحمل والرضاعة، أو بعامل الوراثة، وأيضاً يختلف بحسب طبيعة شكل الجسم حيث يختلف الثدي لأصحاب الجسم الكمثري عن أصحاب الجسم المستطيل ايضاً عن أصحاب الجسم التفاحة أي أجسادهم على شكل تفاحة.

وبهذا إن حجم الصدر المثالي لكل امرأة يعد أمراً ذاتياً وشخصياً لكل امرأة أي يختلف من واحدة إلى أخرى، لذلك لا يمكن وضع نسب محددة.

ما هو أفضل مركز تجميل ثدي في مصر؟

مصر من الدول المميزة في عالم طب التجميل لهذا نجد أن بها الكثير من المراكز الطبية المتألقة لتجميل الثدي، ومن بينهم مركز السبكي لجراحات السمنة والتجميل لصاحبه الدكتور أحمد السبكي رئيس الرابطة العربية للسمنة والتجميل، واستاذ في كلية الطب جامعة عين شمس، كما يضم مركز السبكي نخبة من أفضل الأطباء في جميع المجالات، كما يتميز بخدمة متابعة المريض بعد العملية حتى الوصول إلى النتائج المثالية بدون مضاعفات.

ويمكنكم التعرف أكثر عن مشاهدة فيديو حول اختلاف حجم الثديين من خلال الرابط التالي

انظر أيضاً : 

عملية تكبير الثدي 

مميزات وعيوب تكبير الثدي

تصغير الثدي

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن