تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة 2023

جراحات السمنة كثيرة ومتعددة ، ونجد العديد من مرضى السمنة يتجهون إليها حتى يتخلصوا من كابوس السمنة ، ولكن يتساءل الجميع كيفية تثبيت الوزن بعد الجراحة ، وهل من الممكن الرجوع في الوزن مرة أخري .

كيف اثبت وزني بعد التكميم ؟

عملية تكميم المعدة هي العملية رقم واحد في القضاء على الوزن الزائد، وتناسب العملية الكثير من مرضى السمنة من عمر 16 إلى عمر 65 عام، وتناسب أيضاً مرضى السمنة المفرطة أو من يزيد معدل كتلة الجسم لديهم عن 35.

تتم باستخدام المنظار الجراحي من خلال قص جزء من المعدة يقدر بأربعة أخماس حجم المعدة، ويحتوي الجزء المقصوص من المعدة على مجموعة من الهرمونات التي تساعد على زيادة الوزن، وبإزالة هذه الهرمونات يزداد معدل حرق الطعام إلى عشرة أضعاف، وتقل الشهية.

بعد إجراء عملية تكميم المعدة يلتزم المريض بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، وبالفعل يفقد المريض 65% من الوزن الزائد خلال العام الأول من إجراء العملية.

وبعد الوصول للوزن المناسب تبدأ مرحلة تثبيت الوزن بعد إجراء جراحات السمنة ، وهي وضع وجبات جديدة تدريجياً حتى يبدأ الجسم في تقبلها شيئاً فشيئاً، وعدم امتصاصها وتخزينها داخل الجسم، وبعد فترة يبدأ الجسم في الوصول إلى حالة الثبات، وعدم زيادة الوزن مرة أخرى.

وفي حالة عدم الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب وتناول الأطعمة سريعة الامتصاص فسوف يزيد الوزن مرة أخرى، لذلك من الأفضل لك اتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على الوزن المثالي.

وللتعرف أكثر عن عملية التكميم وكيفية الحفاظ على الوزن المثالي شاهد الفيديو التالي

كيف يتم الحفاظ على الوزن بعد عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة من العمليات البسيطة التي يتم إجرائها لأصحاب السمنة المتوسطة، أو من يزيد وزنه عن الوزن المثالي بمقدار يتراوح بين 20 إلى 30 كيلو، وتناسب عملية بالون المعدة مرضى السمنة من سن 18 إلى سن 65 عام، أو من يزيد معدل كتلة الوزن لديه عن 30.

يتم إجراء هذه العملية بمنظار الجهاز الهضمي، ولا تستغرق أكثر من ساعة في غرفة العمليات، حيث يتم إجراؤها من خلال وضع بالون داخل المعدة بحجم محدد وبمكان محدد.

تستمر البالون داخل المعدة حسب نوع البالون، فالبالون الأمريكي يستمر لمدة 9 أشهر، والبالون الروسي يستمر لمدة 6 أشهر، لهذا يوجد فرق بينهما في السعر، ويمكن إزالة البالون قبل انتهاء هذه المدة في حالة الوصول إلى الوزن المناسب.

الكبسولة الذكية مبرمجة

يوجد أيضاً الكبسولة الذكية المبرمجة وهي أحدث ما تم التوصل إليه حيث تجدها في حجم كبسولة الدواء ويتم بلعها وتناول كوب من الماء بعدها، وهذه الكبسولة متصلة بأنبوبة دقيقة جدا تنفصل عنها فور دخول البالون إلى المعدة وتعبئته بالمحلول.

يتم إزالة البالون بعد الوصول إلى الوزن المثالي بواسطة منظار الجهاز الهضمي، أما الكبسولة الذكية تبدأ في التحلل بعد 4 أشهر من وضعها وتخرج عن طريق البراز.

وبعد الوصول للوزن المناسب يجب على المريض الحفاظ على هذه النتائج ، وذلك من خلال الإرادة القوية التي تجعله يلتزم بالنظام الغذائي المستمر، وممارسة الرياضة، وعدم تناول المأكولات سريعة الامتصاص، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

ويمكنك التعرف أفضل طريقة للثبيت الوزن بعد بالون المعدة من خلال الفيديو التالي

كيف تحافظ على وزنك بعد تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المسار تعد من العمليات الأسرع في القضاء على الوزن الزائد حيث تقضي على أكثر من 70% من الوزن الزائد خلال العام الأول من إجرائها.

تناسب العملية الكثير من مرضى السمنة المفرطة المحبين للحلوى والمشروبات الغازية، والمأكولات سريعة الامتصاص، كما أنها تناسب المرضى من سن 18 إلى سن 65 عام.

تتم عملية تحويل المسار بواسطة المنظار الجراحي حيث يتم عزل جزء من المعدة، وتوصيل الجزء الأخر بالثلث الأخير من الأمعاء، أي على بعد 2 متر، وتعمل هذه العملية على تقليل كمية الطعام المتناول من خلال تصغير حجم المعدة، وعدم امتصاص 70% من الطعام المتناول وذلك من خلال التوصيلة الموجودة بين المعدة والأمعاء.

لا تحتاج هذه العملية إلى فترة نقاهة طويلة، ولكن يمكن للمريض ممارسة حياته بعد أسبوعين من إجراء العملية، وتساعد هذه العملية على التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكر والضغط وألام المفاصل.

يتم تثبيت الوزن بعد جراحة تحويل المسار من خلال اتباع النظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، وممارسة الرياضة، مع تناول الفيتامين الذي يصفه الطبيب بطريقة مستمرة، وعدم التهاون حتى لا يزيد الوزن مرة أخرى.

الوصول الى الوزن المثالى بعد شفط الدهون 

عمليات شفط الدهون من العمليات المميزة التي ساعدت على نحت الجسم وإبراز معالمه، حيث تتم هذه العملية بأحدث التقنيات مثل الليزر والفيزر، وهذه التقنيات تعمل على شفط الدهون خارج الجسم، وتحسين شكل الجلد، وعدم ترهله.

تتم إجراء هذه العملية باستخدام جهاز الفيزر حيث يتم إجراء فتحة بسيطة تدخل منها إبرة الفيزر، ومن ثم يصدر الجهاز موجات صوتية تعمل على تحويل الدهون من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة مما يسهل خروجها من الجسم، وأيضاً تعمل على شد الجلد ورسمه على العضلة.

ونتائج الفيزر والليزر فورية حيث تظهر من جلسة واحدة، ولا يحتاج المريض إلى فترة نقاهة طويلة بل يمكنه ممارسة حياته بعد عدة أيام، ولكن قد لا يستطيع المريض رؤية النتيجة لوجود بعض التورمات التي سرعان ما تزول بعد إجراء العملية بعدة أيام واتباع أوامر الطبيب بتناول الدواء المناسب.

بعد الانتهاء من إجراء عملية شفط الدهون والحصول على النتائج المميزة يجب على المريض الحفاظ على هذه النتائج ، وذلك من خلال عدم تناول الأطعمة بكثرة واتباع نظام غذائي مناسب، وممارسة الرياضة بطريقة مستمرة حتى يتم الحفاظ على تناسق الجسم.

وللتعرف أكثر على تقنية الفيزر والحفاظ على نتائجها يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن