تحويل المسار بالمنظار

عملية تحويل المسار بالمنظار : الفوائد | التجارب | التكلفة

تعاني من السمنة المفرطة والسكر، بحثت كثيراً عن الحلول التي تمكن من التخلص من السمنة والسكر، ولكن دون جدوى، الآن مع  عملية تحويل المسار بالمنظار يمكنك التخلص من السمنة والسكر بدون مضاعفات، حيث تستطيع العملية القضاء على جميع المشاكل الصحية، وللتعرف أكثر عن تحويل مسار المعدة اطلع على ما يلي.

ما هو تحويل المسار بالمنظار

تعد من أحدث جراحات السمنة وإنقاص الوزن ، وتتم العملية عن طريق إدخال مجموعة من التغيرات على المعدة والأمعاء الدقيقة بالشكل الذي يسمح من تغيير كيفية إمتصاص الطعام وهضمة ، وتساعد هذه الجراحة على إنقاص الوزن الزائد بواسطة : –

  •  تقليل كمية الطعام الموجود داخل المعدة .
  • الحد من إمتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التى يمتصها الجسم
  • تقليل هرمون الجريلين المسئول عن الإحساس بالجوع ، مما يساعدك على البقاء لفترات طويلة دون تناول أى طعام والحد من شراهة الأكل بشكل كبير .

مراحل عملية تحويل المسار بالمنظار

عملية تحويل المسار يندرج تحت هذا المسمى عمليتان، وهما التحويل العادي والمصغر ، ويعد التحويل المصغر هو الإصدار الأحدث لهذه العملية، مع العمل أن كل عملية تناسب مريض عن أخر.

كيف تتم عملية تحويل المسار بالمنظار

عملية تحويل المسار بالمنظار كانت تجرى قديما بطريقة معقدة جداً بالرغم من نتائجها المذهلة، ولكن كانت لها الكثير من المضاعفات والمخاوف، ولكن مع تطور التقنيات الطبية أصبحت العملية تتكون من خطوتين هما

  • تصغير المعدة ويتم ذلك بعزل جزء من المعدة، ويتم تحديد هذا الجزء حسب حالة المريض.
  • توصيل المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء.

والهدف من تصغير المعدة تقليل كمية الطعام المتناولة، وأيضاً عدم شعور المريض بالجوع وذلك باستئصال الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع، وأما عن توصيل المعدة بالأمعاء فالهدف منها تقليل كمية الطعام الممتصة، حيث يمتص الجسم 30 من الطعام المتناول فقط.

عملية تحويل مسار المعدة بعد التكميم

تحدث بعض الحالات بعد عملية تكميم المعدة عن تمدد المعدة أو عودة زيادة الوزن، مما يدفع بعض المرضى إلى النظر في تحويل العملية إلى عملية تحويل مسار المعدة. يتضمن هذا التحويل تقليص حجم المعدة إلى الحجم المناسب وإنشاء توصيلة بين المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل امتصاص حوالي 70% من الطعام المتناول. هذا التحويل يساهم في مساعدة المريض على التغلب على السمنة ومشاكل السكر.

نتائج تحويل المسار بالمنظار

بعد تغيير مسار المعدة يترتب على ذلك مجموعة من النتائج وهي كالأتي : –

  • القضاء على الوزن الزائد في أقل وقت ممكن.
  • القضاء على مرض السكر من النوع الثاني.
  • القضاء على الأمراض المزمنة المصاحبة لمرض السمنة.
  • تحسين مستوى السكر من النوع الأول في الدم.

تجربتي مع تحويل المسار بالمنظار

يوجد الكثير من حالات السمنة والسكر التي قامت بإجراء عملية تحويل مسار المعدة للتخلص من السمنة والسكر، ومن بين هذه الحالات حالة الطفل طارق الذي كان يعاني من السكر الذي كان يجعله مجبراً يوميًا على استخدامه لـ 67 وحدة أنسولين يومياً.

كما كان يعاني من السمنة المفرطة التي تخلص منها أيضاً بعد إجراء العملية، وقد كانت حالة طارق من الحالات التي استطاعت السمنة أن تؤثر على نفسيتها، حيث كانيتعرض للكثري من المشاكل النفسية وبس تعامل أصدقائه في المدرسة معه، وحالات الإغماء الكثيرة التي كان يتعرض لها بسبب مرض السكر.

ولكن بعد إجراء العملية والتخلص من السمنة والسكر اختلفت حياته تماماً، واصبح يذهب إلى المدرسة ويتعامل مع أصدقائه بطريقة طبيعية، ولم يتعرض لحالات الإغماء مرة أخرى، وأصبح يتناول ما يريد دون الخوف من ارتفاع السكر أو ما شابه.

الروتين اليومي بعد تحويل المسار

بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار يجب على المريض أن يتبع جميع المعلومات التي يصفها الطبيب، كما يجب عليه متابعة الروتين اليومي الذي صفه الطبيب بعدد العملية مباشرة، والذي يستمر لمدة شهر حتى تستطيع المعدة العودة إلى حالتها الطبيعية وتتأقلم على الحجم الجديد.

ويتكون الروتين اليومي من بعض العادات، وهي كالتالي:

  • تناول الطعام بكميات صغيرة جداً
  • عدم الخلط بين الطعام والشراب
  • مضغ الأكل جيداً حتى لا تتعرض المعدة للضغط
  • تناول الكثير من المياه
  • الحرص على تناول الأطعمة اللينة
  • تناول جميع الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعدها من فيتامين ومكملات غذائية وغيرها

أسئلة عن العملية

هناك العديد من الاسئلة التى تدور فى أذهان القادمين على إجراء تغيير مسار المعدة بالمنظار ، مثل السن المناسب والمريض التى تتناسب وشروط وفحوصات هذه العملية ومدتها ومعدل نزول الوزن بعدها وأفضل نظام غذائي مناسب لها واليكم كافة الإجابات .

ما هي شروط تحوير المسار بالمنظار ؟

كل عملية جراحية يتم اختيارها من قبل الطبيب حيث كل طبيب يختار ما يناسب المريض تبعاً لحالاته الصحية، والجسدية، ووزنه، وعاداته الغذائية، والوزن الذي يريد الوصول له، والأطعمة التي يفضلها حتى يتم احتساب السعرات الحرارية التي يتناولها، وبذلك يتم تحديد كم السعرات الحرارية المناسبة له بعد العملية، ومن خلال هذه التفاصيل يتم تحديد كافة التفاصيل الخاصة بالعملية.

من هو الأشخاص المرشحون لتحوير المسار ؟

تحدد صلاحية عملية تحويل المسار بالمنظار بناء على السمنة وغالبا ما تصلح هذه العملية للأشخاص المحبين لتناول الحلوى، والشيكولاتة، والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى الطعام المعتاد وبكميات كبيرة، لذلك فعملية تحويل المسار هي أنسب عملية لمثل هذه الحالات لأنها تعتمد أساساً على تقليل كمية الطعام المتناولة مع عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول، وبهذا فمهما تناولت من طعام فالجسم لن يمتص منه الكثير.

ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه بعد تغيير المسار بالمنظار ؟

بعد إجراء عملية تحويل المسار بالمنظار يلتزم المريض بكل تعليمات الطبيب من تناول الفيتامين، والالتزام بالنظام الغذائي، حيث يقوم المريض بتناول السوائل ثم الأطعمة اللينة، ثم الأطعمة سهلة الهضم، وبعد ذلك الطعام الطبيعي الذي يمكنه تناوله في أي وقت.

متى يمكنني حياتي الطبيعية بعد العملية ؟

يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد إجراء عملية تحويل المعدة بالمنظار بأسبوع ، لأنها لا تحتاج إلى فترة نقاهة، كما يمكنك ممارسة رياضة المشي بعد إجرائها ، ويمكنك ممارسة كافة أنواع الرياضة الأخرى بعد فترة من الزمن من اجراء العملية يحددها الطبيب المختص وفقا للحالة الصحية .

حالات إجراء تحويل المسار بعد التكميم

يوجد لدى مركز  “السبكي لجراحات السمنة و السكر” الكثير من حالات تحويل المسار الناجحة، التي جعلتهم يتحولون من أشخاص مصابين بالسمنة والسكر، إلى أشخاص أخرين يستمتعون بحياتهم دون مشاكل نفسية أو صحية ومن بين هذه الحالات:

تكلفة تحويل المسار بالمنظار 2023

يجب التنويه أن تكلفة تحويل المسار بالمنظار في مصر أقل بكثير نم غيرها في الدول الأخرى، وذلك يرجع إلى انخفاض قيمة العملة المصرية مقابلةً بالعملات الأخرى، فإذا كنت من خارج مصر، وترغب في إجراء العملية فما عليك سوى الحجز مع طبيبك الخاص، وسوف تتخلص من السمنة والسكر بأفضل تكلفة.

عملية تغيير مسار المعدة بالمنظار كما ذكرنا أنها العملية الوحيدة التي يمكنها القضاء على السمنة والسكر في آن واحد، لذلك تلاحظ إقبال الكثير من مرضى السمنة على إجرائها، لذلك نجد أن جميع المرضى يتسائلون عن أسعارها، ولذلك فإن عملية التحويل تختلف قيمتها المالية تبعاً لطريقة إجرائها بالمنظار أم جراحة، كما تختلف أيضاً تبعاً للطبيب المعالج ومكان الإجراء.

 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن