علاج مرض السكر

علاج مرض السكر نهائياً 2022 | دكتور أحمد السبكي

مرض السكر من أكثر الأمراض انتشاراً في الوطن العربي، وذلك بسبب أمورا عدة منها الوراثة والتغذية، لذلك يبحث الجميع عن حل مثالي للتخلص من هذا المريض الذي عادة ما يؤدي لمشاكل صحية أخرى قد تتسبب في الوفاة، لهذا فإن سطورنا التالية سوف تتحدث عن هذا الأمر من بداية مرض السكر وحتى التخلص من، وذلك تبعاً لما يلي.

ماهو مرض السكر، وما أنواعه وما العملية التي يمكنها علاج السكر نهائيا ، وهل يوجد مضاعفات لهذه العملية، وكيف يمكن لهذه العملية علاج هذا المرض بدرجاته ، وماهو الوقت المناسب لإجرائها، وما نسبة نجاح علاج الشفاء منه ؟ فكل هذا سنتعرف عليه من خلال حديثنا.

مرض السكر

مرض السكر هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الأنسان في جميع مراحل حياته، وهو من الأمراض التى لا يتوفر لها علاج، ولكن البحث العلمي لا يترك أمر مرض ما دون البحث عن طرق لعلاجه

وبدأت الأبحاث العلمية في معرفة علاج السكر للابد عند إجراء بعض جراحات السمنة وملاحظة انخفاض معدل مستوايات السكر في الدم، واستمرت الأبحاث حتى تم الوصول إلى  أحدث علاج للسكر، ولكن قبل التحدث عن العلاج لابد من معرفة السكر وأنواعه وأعراضه وسبب الإصابة به.

أنواع مرض السكر

  • السكر الناتج عن عدم إفراز الجسم للأنسولين.
  • عدم تفاعل الجسم مع كمية الأنسولين المفرزة. 

والنوع الثاني من مرض السكر هو أكثر الأنواع انتشاراً، والنوع الأول  هو الأقل انتشاراً ويسمى سكر الأطفال حيث يولد به الطفل أو يصاب به في فترة الطفولة، وهذا النوع لا يمكن علاجه، ولكن يمكن تحسين نسبة السكر في الدم، ويمكن الحصول على علاج مرض السكر من خلال جراحات السمنة الحديثة مثل عملية التحويل المسار المصغر  .

الفرق بين السكر من النوع الأول والنوع الثاني

يختلف مرض السكر من النوع الأول إلى النوع الثاني في العديد من الأمور، وإليك هذه الاختلافات بالتفصيل:

مرض السكر من النوع الأول يصيب الأطفال عادة، وتكمن أسبابه في الجينات الوراثية، أو خلل في بعض الجينات التي تؤدي إلى خلل في إفراز الأنسولين بالجسم، أو بعض الإصابات الفيروسية التي تصيب الأطفال في صغرهم.

وتظهر أعراضه سريعاً وقد تصل إلى حدتها في وقت بسيط، حيث تعمل خلايا الجسم على مهاجمة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم سريعاً.

أما السكر من النوع الثاني فيصيب عادة الكبار، وترجع أسبابه إلى الوراثة أو السمنة، أو سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة، أو التدخين، أو الإكثار من بعض الأدوية.

وينشأ مرض السكر من النوع الثاني بسبب قلة فرز البنكرياس من الأنسولين مما يجعل الجسم يعاني من انخفاض نسبة الأنسولين في الدم، فيعاني من السكر، وهذا النوع يحتاج إلى الكثير من الوقت للظهور، ولا يؤدي إلى حالة حرجة سريعاً بل تظهر مع مرور الوقت.

أسباب مرض السكري

من المتعارف عليه أن كل شيء في الحياة له سبب، وكذلك الأمراض لها سبب، ومن أسباب مرض السكر : – 

  • الوراثة وهو من أكثر الأسباب التي تعرض صاحبها لمرض السمنة.
  • السمنة وتعد سبباً مهما في الإصابة بمرض السكر، حيث أنه واحد من مضاعفات السمنة.
  • الشخصية الكسولة وهي أكثر عرضة للإصابة بالسكر ، لأن الجسم الرياضي نادراً ما يصاب بهذا المرض.
  • العادات الغذائية الخاطئة، وخاصة الأطعمة المشبعة بالدهون.

أعراض الإصابة السكر

تشير هذه الأعراض بنسبة كبيرة على أنك مريض سكر  فإذا شعرت بأغلبها فى يومك فهذا يعنى أن هناك إحتمالية على إصابتك بهذا المرض : – 

  • العطش
  • التبول كثيرا أثناء اليوم، وفي أوقات متقاربة.
  • انخفاض الوزن بدون أسباب واضحة.
  • الجوع الكثير على غير العادة.
  • التئام الجروح ببطء.
  • التعب المستمر.
  • ضعف النظر، وعدم وضوح الرؤية.

ما هي أكثر المشاكل الناتجة عن مرض السكر؟

مرض السكر ينتج عنه الكثير من الأمراض المزمنة التي تؤذي صاحبها، وهذه المشاكل هي

  • ضغط الدم.
  • زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
  • ضعف في شبكية العين.
  • مشاكل بالجهاز العصبي.
  • ضعف في شبكية العين.

سكر الحمل

سكر الحمل هو  الذي تصاب به المرأة في فترة الحمل، وينتج سكر الحمل من عدم ملاحقة البنكرياس على الأنسولين المفرز، ويرجع ذلك إلى زيادة حجم المشيمة مما يؤدي إلى إفراز هرمونات مساعدة للحمل تجعل الخلايا تزيد من مقاومتها للأنسولين، ولكن البنكرياس لا يستطيع مواجهة هذا الأمر فتقل نسبة السكر المفرزة مما يؤدي إلى ظهور سكر الحمل.

سكر الحمل يأتي لفترة مؤقتة وهي فترة الحمل، وسرعان ما يزول أثناء مرحلة الولادة، وقد يكون منذر للإصابة بالمرض فيما بعد، وقد يكون بداية للإصابة بمرض السكر.

تأثير مرض السكر على الحالة النفسية

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الأنسان عندما يتعرض لحالة نفسية سيئة ثم يظهر عليه مرض السكر، فهو بذلك أصيب بها بسبب سوء الحالة النفسية، ولكن في الحقيقة هو أنه كان مصاباً بالمرض في بدايته، ولم تظهر الأعراض عليه، وبسبب هذه الحالة النفسية التي تعرض لها ظهرت عليه الأعراض، فما هي إلا محفز لظهور المرض.

ولكن أحب أن أكد أن الحالة النفسية لها تأثير سلبي على مرض السكر، فإذا كنت مصاباً بالسكري فكن حريص جدا حتى لا تتعرض لمضاعفات ومشاكل كثيرة.

تتساءل الآن “تعرفت على كل المعلومات الخاصة بهذا المرض ، وفهمت كل شيء عنه، ولكن ما هو الحل، وكيف أستطيع التخلص منه”، فكن معي حتى أمنحك الحل الأمثل للقضاء على مرض السكر.

علاج السكر نهائيا 2022

السكر من الأمراض التي تتأثر بالنظام الغذائي ” الواجبات اليومية ” ، بمعنى أفضل إذا فقدت الوزن الزائد ومارست الرياضة فسوف تتعدل نسبة السكر في الدم، ولكن يمكنني منحك حل أفضل يستطيع علاج مرض السكري نهائيا  من أساسها، ألا وهي عملية التحويل المصغر للمعدة.

عملية تحويل المسار المصغر

عملية تحويل المسار المصغر هي إحدى جراحات السمنة وتعد أحدث علاج للشفاء من السكرحيث تسطيع علاج  النوع الثاني من السكر  ، وتتم عملية التحويل المصغر للمعدة بعزل جزء من المعدة وتصغيرها، وتوصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين بين المعدة والأمعاء، وبقطر توصيلة معين ، ويتم تحديد حجم المعدة، وطول الأمعاء بين المعدة والأمعاء وقطر التوصيلة حسب حالة المريض، ووزنه ومدى إصابته بمرض السكر.

هل تعد عملية التحويل المصغر علاجاً جديد لمرض السكر

في بداية جراحات السمنة والسكر لاحظ الأطباء انضباط معدل السك في الدم بعد إجراء عملية التحويل المصغر مباشرة وقبل النزول في الوزن، وعند البحث وُجد أن 95% من مرضى السكر ، يكون البنكرياس لديه نسبة من النشاط ، وبعد إجراء العملية يتم تنشيط البنكرياس أضعاف مضاعفة، فاستمر البحث للحصول على سبب نشاط البنكرياس بعد إجراء عملية التحويل المصغر

عملية التحويل المصغر

عملية تحويل المسار المصغر لعلاج السكر

، وما علاقة ذلك بالمعدة؟ حتى تم التوصل إلى أن المعدة بها بعض الهرمونات التي تعمل على تحفيز البنكرياس، وبعض الهرمونات الأخرى التي تعمل على تثبيط البنكرياس، وعند إجراء عملية .التحويل المصغر للمعدة يتم إزالة الجزء المحتوي على الهرمون المثبط للبنكرياس.

والبقاء على الجزء المحتوي على الهرمون المحفز للبنكرياس، مما يجعل البنكرياس نشطاً ويتم انضباط نسبة السكر في الدم وعودته إلى النسبة الطبيعية وهي ما بين 80 إلى 120، وهذا ما يجعل عملية التحويل المصغر للمعدة علاج مرض السكر.

هل يمكن علاج مرض السكر في أي وقت، وما نسبة الشفاء من مرض السكر ؟

 للأطفال في سن أقل من 14 سنة لما فيه من خطورة وبعض المضاعفات، ونسبة الشفاء من مرض السكر من النوع الثاني يمكن أن تصل إلى 100% بحيث  يمكن التخلص منه من خلال المتابعة مع الطبيب المختص وتحديد النظام الغذائي وكورس العلاج المناسب . 

وأما أصحاب مرض السكر من النوع الأول بعد إجراء عملية تحويل المسار المصغر  يتم تحسين نسبة السكر في الدم بحيث تصل إلى 75% ، ولا يمكن وصولها إلى نسبة100% لأن السبب في السكر من النوع الأول هو السكر الوراثي.

وعملية التحويل المصغر في الماضي كان لا يمكن اجرائها إلا لأصحاب السمنة المفرطة.

ولكن الأن أصبح يمكن إجراؤها لأصحاب السمنة البسيطة، والمتوسطة، والمفرطة، وتعتمد نسبة النجاح في علاج مرض السكر على فترة الإصابة بمرض السكر، ومدي تناول المريض للأنسولين حيث تحقق العملية نجاحا إذا ما كانت فترة العلاج بالأنسولين أقل من 20 عام.

هل تصلح عملية التحويل المصغر لعلاج مرض السكر لجميع المرضى؟

عملية التحويل المصغر للمعدة تصلح لجميع مرضى السمنة سواء كانت سمنة بسيطة، أو سمنة متوسطة، أو سمنة مفرطة، ولكن لا يمكن إجرائها لأصحاب الوزن المثالي، لأنه بعد العملية يفقد مريض السكر ما يقارب 15 كيلو جرام، ولو تم إجراء العملية لأصحاب الوزن المثالي فسوف يتعرض المريض للضعف، وسوء الحالة الصحية.

هل يمكن علاج مرض السكر  في أي وقت، وما نسبة الشفاء منه؟                                      

يمكن إجراء عملية تحويل المسار لعلاج مرض السكر بداية من 14 عام، ولا يمكن إجراؤها للأطفال في سن أقل من 14 سنة لما فيه من خطورة وبعض المضاعفات، ونسبة الشفاء من مرض السكر من النوع الثاني يمكن أن تصل إلى 100%.

وأما أصحاب السكر من النوع الأول بعد إجراء عملية تحويل المسار المصغر للمعدة  يتم تحسين نسبة السكر في الدم بحيث تصل إلى 75%، ولا يمكن وصولها إلى نسبة 100% لأن السبب في السكر من النوع الأول هو إكتسابه عن طريق الوراثة  .

عملية تحويل المسارفي الماضي كان لا يمكن إجراؤها إلا لأصحاب السمنة المفرطة، ولكن الآن أصبح يمكن إجراؤها لأصحاب السمنة البسيطة، والمتوسطة، والمفرطة، وتعتمد نسبة النجاح في علاج مرض السكر على فترة الإصابة بمرض السكر، ومدى تناول المريض للأنسولين حيث تحقق العملية نجاحا إذا ما كانت فترة العلاج بالأنسولين أقل من 20 عام. 

هل يوجد عمليات أخرى لعلاج مرض السكر؟

عملية تكميم المعدة

علاج مرض السكر بتكميم المعدة

يمكن علاج مرض السكر بعملية تحويل المسار المصغر للمعدة حيث تعد هي عملية السكر الأولى، كما يوجد تكميم المعدة بالمنظار والتي بعد إجراء هذه العملية  يتم تحسين معدل السكر في الدم

وذلك بسبب قلة الطعام وانخفاض الوزن، كما نلاحظ أيضا بعد إجراء عملية التحويل المصغر يتم علاج تحسن الصحة بشكل عام ، وأيضاً يتم علاج الضغط والكوليسترول والعديد من الأمراض الناتجة عن السمنة والتي تسمى بالمتلازمة الأيضية.

هل يمكن لأي طبيب سمنة إجراء جراحة علاج السكر ؟

العديد من الجراحين يقومون بالعمليات الجراحية، ولكن قد يفشل بعضها وينجح الأخر، لذلك إذا كنت تريد إجراء عملية علاج مرض السكر

لابد لك من اختيار الطبيب المتمكن الذي يملك الخبرة في إجراء العملية بطريقة صحيحة حتى تحصل على علاج مرض السكر مع فقدان الوزن الزائد بدون مضاعفات أو عودة للوزن الزائد .

ومن هنا فقد تعرفنا هذا المرض وأنواعه ، وكل ما يتعلق به، وأيضاً تعرفنا على أفضل الوسائل لعلاج مرض السكر نهائياً، فإذا كنت من تعانى من السكري وتحلم بالتخلص من الأنسولين، وعدم التعرض للحقن مرة أخرى فما عليك سوى اتخاذ القرار حتى تعيش حياتك بسلام، وتبتعد عن جميع المضاعفات.

علاج مرض السكري من النوع الأول نهائياً

السكر من النوع الأول هو الأسوأ لذلك يبحث جميع مرضى السكر من هذا النوع على طريقة للتخلص منه دون معاناة، لهذا يجب التنويه إلى أحد جراحات السمنة المميزة التي أثبتت فاعليتها في من سكر النوع الأول، وهي عملية التحويل المصغر للمعدة.

اكتشفت الأبحاث لمستمرة أن مريض السمنة بعد إجراء عملية التحويل المصغر يبدأ الأنسولين في الاعتدال فقد يتناول عقاقير بدلاً من الحقن، وفي بعض الحالات وصل الأمر للشفاء تماماً، وهذا في النوع الثاني من مرض السكر.

فتم تجربته على أصحاب السمنة والسكر من النوع الأول وكانت النتائج مبهرة حيث تم الشفاء من السكر بنسبة تصل إلى 90%، ومع مرور الوقت تم التعديل على العملية حتى أصبحت تناسب أصحاب الوزن المثالي.

أخر ما تواصل إليه العلم في علاج السكر

توصل العلماء حالياً إلى طفرة في علاج مرض السكر من النوع الأول خاصة، وذلك بفضل الخلايا الجذعية التي سوف تعمل على إنتاج الأنسولين مرة أخرى بالجشم، كما تم اكتشاف طريقة لحماية هذه الخلايا من مهاجمة الجسم لها، وتم تجربتها على الفئران، وسوف يتم تجربتها على البشر في المرحلة القادمة.

علامات الشفاء من مرض السكر

مرض السكر من الأمراض التي تتسبب في الكثير من الأعراض مثل الشعور بالعطش، التبول بكثرة، الجوع الشديد، وفقدان الوزن، وضعف النظر، فبعد الوصول للحل المناسب لمرض السكر، يمكنك أن تشعر باختفاء بعض هذه الأعراض.

هل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته

 مرض السكر من الأمراض التي لا يمكن السيطرة عليها بالطرق التقليدية، ولكن يمكن الحد من تطوره وارتفاع الجلوكوز في الدم من خلال بعض النقاط:

  • فقدان الوزن الزائد: حيث أن فقدان الوزن الزائد يساعد في تقليل نسبة السكر بالدم، مما يجعل الحالة الصحبة أفضل بكثير، كما يساهم أيضاً في تقليل العلاج المستخدم لعلاج السكر.
  • الأكل الصحي: حيث يساهم الطعام الصحي في تعديل نسبة السكر في الدم حتى ولو بالقدر البسيط، كما أن مرض السكر يناسبه بعض الأطعمة لذلك احرص على تناول ما يناسبك.
  • ممارسة الرياضة بطريقة مستمرة
  • الإكثار من شرب الماء
  • عدم التعرض للمشاكل النفسية

هل يمكن علاج مرض السكري بالأعشاب؟

مرض لسكر من الأمراض المزمنة التي لا يمكن التغلب عليها بتناول الأعشاب أو ما شابه، ولكن أثبتت بعض الدراسات أنه يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على تحسن السكر في الدم عند تتناولها باستمرار، ومنها الحلبة وبذر الكتان.

هل يزول سكر الأطفال؟

ما زالت الأبحاث مستمرة للوصول إلى حل مثالي للقضاء على سكر الأطفال نهائياً، وقد تحدثنا عن أخر التطورات في علاج السكر من النوع الأول في السطور السابقة.

هل يمكن الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني؟

يمكن الشفاء منه نهائياً خاصة إذا كان مصاحباً للسمنة، حيث يتم إجراء عملية التحويل المصغر للتخلص من السمنة والسكر.

هل يمكن علاج السكر بدون أنسولين؟

كيف يمكن علاج المرض بالمكون الرئيسي للعلاج، لهذا لا يمكن علاج السكر بدون أنسولين، لهذا يتجه العلماء للوصول إلى طريقة يمكنها فرز الأنسولين بالجسم دون مهاجمته من قبل الجسم.

نصائح طبية لتقليل السكر في الدم

السكر في الدم يمكن الحد من زيادة أو التقليل منه من خلال اتباع بعض التعليمات التالية:

  • الحرص على تناول طعام صحي
  • ممارسة الرياضة
  • عدم زيادة الوزن والحرص على الوزن المثالي باستمرار
  • تناول الكثير من الماء يومياً

تجربتي في علاج السكر نهائيا 

يحكي عامر ويقول ” تبدأ تجربتي فى علاج مرض السكر من رحلة ذهابى إلى القاهرة  ، حيث كنت اتناول 90 وحدة أنسولين يوميا وقررت أن أبدء رحلة العلاج ، بدئت للبحث عن الطبيب المختص وذهببت إلى الدكتور السبكي وشرحت له النظام الغذائي اليومي والأمراض المصاحبة مع السكر ، ومقدار وزني وبناء على ذلك تم ترشيح لي عملية تحويل المسار المصغر  . 

للمزيد مع المعلومات تابع هذا الفيديو حيث يوضح أستاذ دكتور أحمد السبكى نقاط هامة حول علاج السكر الجديد 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن