علاج داء السكري نهائيا

علاج داء السكري نهائياً | الأنواع | العملية | التكلفة 2023

الشعوب العربية تعاني العديد من الضغوط النفسية التي تجعلهم عرضة للأمراض المزمنة، ويعد داء السكري أكثر الأمراض المزمنة انتشارا على مستوى العالم العربي، و يؤدي إلى العديد من المضاعفات التي تصل في بعض الأوقات إلى الوفاة، فهل يوجد علاج لداء السكري أم لا . 


داء السكري : هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الأنسان في جميع مراحل حياته، ومرض السكر لا يتوفر له علاج، ولكن البحث العلمي لا يترك أمر مرض ما دون البحث عن طرق لعلاجه، وبدأت الأبحاث العلمية في معرفة علاج مرض السكر عند إجراء بعض جراحات السمنة وملاحظة انخفاض معدل السكر في الدم، واستمرت الأبحاث حتى تم الوصول إلى علاج فعال، ولكن قبل التحدث عن جراحات الشفاء من داء السكري لابد من معرفة السكر وأنواعه.

أنواع داء السكري

ينقسم مرض السكر إلى نوعين:

1- السكر الناتج عن عدم فرز الجسم للأنسولين.
2- عدم تفاعل الجسم مع كمية الأنسولين المفرزة. والنوع الثاني من مرض السكر هو أكثر الأنواع انتشاراً، والنوع الأول من السكر هو الأقل انتشاراً ويسمى سكر الأطفال، وهو السكر الذي يولد به الطفل أو يصاب به في فترة الطفولة، وهذا النوع لا يمكن علاجه، ولكن يمكن تحسن نسبة السكر في الدم، ويمكن الحصول على علاج مرض السكر من خلال عملية التحويل المصغر للمعدة بدون مضاعفات.

عمليات علاج السكر

عملية تحويل مسار المعدة المصغر هي إحدى جراحات السمنة والسكر، وهي يمكنها علاج داء السكري من النوع الثاني، وتتم عملية التحويل المصغر للمعدة بعزل جزء من المعدة وتصغيرها، وتوصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين بين المعدة والأمعاء، وبقطر توصيلة معين، ويتم تحديد حجم المعدة، وطول الأمعاء بين المعدة والأمعاء وقطر التوصيلة حسب حالة المريض، ووزنه ومدى إصابته بمرض السكر.

علاج داء السكري بعملية التحويل المصغر

في بداية جراحات السمنة والسكر لاحظ الأطباء انضباط معدل السكر في الدم بعد إجراء عملية التحويل المصغر مباشرة وقبل النزول في الوزن، وعند البحث وُجد أن 95% من مرضى السكر يكون البنكرياس لديه نسبة من النشاط، وبعد إجراء العملية يتم تنشيط البنكرياس أضعاف مضاعفة. 

فاستمر البحث للحصول على سبب نشاط البنكرياس بعد إجراء عملية التحويل المصغر، وما علاقة ذلك بالمعدة ؟ حتى تم التوصل إلى أن المعدة بها بعض الهرمونات التي تعمل على تحفيز البنكرياس، وبعض الهرمونات الأخرى التي تعمل على تثبيط البنكرياس، وعند إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة يتم إزالة الجزء المحتوي على الهرمون المثبط للبنكرياس، والبقاء على الجزء المحتوي على الهرمون المحفز للبنكرياس، مما يجعل البنكرياس نشطاً ويتم انضباط نسبة السكر في الدم وعودته إلى النسبة الطبيعية وهي ما بين 80 إلى 120، وهذا ما يجعل عملية التحويل المصغر للمعدة حل فعالاً للشفاء من داء السكري .

هل يمكن علاج داء السكري في أي وقت، وما هي نسبة الشفاء  ؟ 

يمكن إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة لعلاج داء السكري بداية من 14 عام، ولا يمكن إجراؤها للأطفال في سن أقل من 14 سنة لما فيه من خطورة عليهم، ونسبة الشفاء من داء السكري من النوع الثاني يمكن أن تصل إلى 100%.

أما أصحاب السكر من النوع الأول بعد إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة  يتم تحسين نسبة السكر في الدم بحيث تصل إلى 75%، ولا يمكن وصولها إلى نسبة100% لأن السبب في السكر من النوع الأول هو السكر الوراثي، وعملية التحويل المصغر للمعدة لعلاج مرض السكر في الماضي كان لا يمكن إجرؤها إلا لأصحاب السمنة المفرطة، ولكن الأن أصبح يمكن إجراؤها لأصحاب السمنة البسيطة، والمتوسطة، والمفرطة، وتعتمد نسبة النجاح في علاج مرض السكر على فترة الإصابة بمرض السكر، ومدي تناول المريض للأنسولين حيث تحقق العملية نجاحا إذا ما كانت فترة العلاج بالأنسولين أقل من 20 عام.

هل يوجد عمليات أخرى لعلاج مرض السكر؟

نعم بالفعل يمكن علاج داء السكري بواسطة عملية الساسي ثنائي التقسيم ، كما توجد عملية تكميم المعدة والتي بعد إجرؤها يتم تحسين معدل السكر في الدم وذلك بسبب قلة الطعام وانخفاض الوزن، والجدير بالذكر بعد جراحة تحويل مسار المعدة  يتم تحسن مستوى الضغط والكوليسترول والشفاء من العديد من الأمراض الناتجة عن السمنة والتي تسمى بالمتلازمة الأيضية.

هل يمكن لأي جراح سمنة وسكر إجراء عمليات الشفاء من السكر ؟

العديد من الجراحين يقومون بالعمليات الجراحية، ولكن قد يفشل بعضها وينجح الأخر، لذلك إذا كنت تريد إجراء عملية علاج داء السكري لابد لك من اختيار الطبيب المتمكن الذي يملك الخبرة في إجراء العملية بطريقة صحيحة حتى تحصل على علاج مرض السكر مع فقدان الوزن الزائد بدون مضاعفات أو عودة للوزن الزائد أو السكر مرة أخرى.

تكلفة علاج داء السكري 

هناك العديد من العوامل التى تؤثر على تكلفة علاج السكر يرجع بعضها إلى الطبيب أو المركز الطبي ، تكاليف العملية ، الدولة التي سيتم بداخلها إجراء العملية ، ونوع مرض السكر 

  • الطبيب : تؤثر درجة الطبيب إستشاري – أخصائي والتجارب الناجحة التي أجراها على تكاليف علاج داء السكري . 
  • المركز الطبي : تختلف تكلفة علاج السكر من مركز طبي إلى اخر في جمهورية مصر العربية . 
  • تكاليف العملية : تتأثر سعر عملية تحويل المسار بالأدوات المستخدمة في إجرائها ، وتكلفة طبيب التخدير ، والطاقم الطبي القائم عليها والرعاية اللاحقة بعد العملية . 
  • نوع السكري : هناك نوعان من السكر النوع الأول وهو وراثة وبعد العملية يتحسن ، والنوع الثاني ويتم الشفاء منه نهائياً عقب عملية التحويل المصغر . 

تجربتي في الشفاء من داء السكري 

تعرف على تجربة طارق بالتفصيل في علاج داء السكري نهائيا ، بدايته مع المرض ، إستشارة الطبيب والفحوصات الطبيب ، تحديد العملية المناسبة لحالته ، وكيف تحسن مستوى السكر بالدم بعد الجراحة والخ …

 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن