عملية بالون المعدة

أهم 20 سؤال يجب معرفتها قبل إجراء بالون المعدة

فى دراسة أجريتها مجلة لأنسيت فى اليوم العالمى للسمنة تبين أن عدد الاطفال الذين تترواح أعمارهم من 5 إلى 19 عام قد تضاعفت نسبة الإصابة بالسمنة بينهم إلى 10 اضعافها حيث كانت اعدد المصابين بالسمنة 11 مليون عام 1975 ولكن بحلول عام 2016 أصبح عدد المصابين يتخطى 124 مليون ، وقد أشارات الدراسة نفسها أن اكثر من 213 مليون حول العالم يعانون من السمنة المتوسطة . 

وتعد  بالون المعدة  العملية المثالية للقضاء على السمنة المتوسطة خلال 6 شهور ، وفى هذه المقالة سوف  نقدم لك مجموعة من المعلومات المميزة حول عملية البالون وعن كيفية إجرائها، وهل تناسب المرأة سواء بعد الحمل أو الرضاعة، والكثير من المعلومات الأخرى التي تمكنك من اتخاذ القرار بالقبول أو الرفض دون تردد.

نبذة عن بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي أحد العمليات التي تساعد في القضاء على الوزن الزائد، بشرط أن تكون السمنة بسيطة أو متوسطة وليست مفرطة، حيث يمكن إجرائها للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من 10 على 30 كيلو.

وتتم هذه العملية بمنظار الجهاز الهضمي من خلال وضع بالون داخل المعدة يشغل حيز كبير من المعدة تجعل على امتلاء المعدة وترك جزء بسيط من المعدة يسمح للمريض بتناول كمية بسيطة من الطعام.

للبالون أنواع متعددة وكل نوع له فترة محددة، كما يختلف أيضاً في السعر، كما أن هناك الكثير من الأنواع الحديثة التي لا تحتاج إلى منظار أو طريقة لإخراجها مثل الكبسولة الذكية المبرمجة للتخسيس .

كيف يتم تركيب بالون المعدة؟

بالون المعدة هي أحد جراحات السمنة الت ييتم إجرائها بطريقة سهلة وبسيطة حيث يتم استخدام منظار الجهاز الهضمي، حيث يقوم المنظار بإدخال البالون إلى المعدة، مروراً بالفم، والمريء ثم تعبئتها بالمحلول المعقم المخصص لها.

 ويتم تعبئتها حتى الوصول إلى الحجم المناسب، ووضعها في المكان المناسب، ثم إزالة المنظار من داخل المعدة، وقبل إجراء العملية بمنظار الجهاز الهضمي يتم تخدير المريض حتى لا يشعر بألم أثناء إدخال البالون وتجهيزه.

طريقة عمل البالون في المعدة لتخسيس الوزن

تعمل بالون المعدة على إشغال حيز كبير من المعدة، مما يجعلها لا تسمح للمريض بتناول الكثير من الطعام، بل يكتفى بوجبة صغيرة حتى لا يتعرض لارتجاع المريء، وتستمر فكرة تناول القليل من الطعام حتى يفقد المريض جميع الوزن الزائد مع مرور الوقت.

ما هو معدل نزول الوزن بعد بالون المعدة ؟

بعد إجراء عملية بالون المعدة يبدأ المريض في تناول كمية أقل من الطعام، ثم يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة داخل الجسم، ويستمر النزول في الوزن حتى يصل المريض إلى الوزن الذي يريده.

ويتم نزول الوزن تدريجياً حتى لا يتعرض لمشاكل صحية، وبعد الوصول إلى الوزن المثالي يتم التخلص من البالون بالطريقة المناسبة له.

انقاص الوزن الزائد بعد الرضاعة من خلال البالون 

يوجد الكثير من النساء التي تتعرض لزيادة كبيرة في الوزن أثناء فترة الحمل والرضاعة، ويريدون بعد الولادة التخلص من هذا الوزن فهل يمكنهم تركيب نوع معين من البالون للتخلص من هذا الوزن؟

بعد الولادة وفي مرحلة الرضاعة يمكن للمرأة إجراء عملية بالون المعدة بعد عدة شهور، ولكن الأفضل لها أن تنتظر حتى تنتهي من مرحلة الرضاعة، لأننا نعلم جميعاً أن المرأة في هذه الآلة تكون بحاجة إلى تناول الكثير من الأغذية حتى تستطيع أن ترضع صغيرها دون الشعور بالضعف أو ما شابه، لذلك يفضل إجرائها بعد مرحلة الرضاعة.

هل يمكن إجراء بالون المعدة لمرضى السكر والضغط وكبار السن؟

عمليات بالون المعدة من العمليات المميزة التي أكد عليها الكثير من أطباء السمنة، حيث أكدوا أن ليس لها أي أضرار صحية، وتناسب مرضى السكر والضغط.

كما أن عملية البالون  لها تأثير جيد على مرضى السكر والضغط حيث أن إنقاص الوزن بوجه عام يساعد على تحسن نسبة السكر في الدم، بل قد تقضي على هذه الأمراض في بعض الحالات.

أما عن كبار السن فيمكن إجراء عملية البالون لهم، ولكن يشترط أن يتمتعون بصحة جيدة حتى لا يتعرضوا لمشاكل صحية.

هل يمكن إجراء تركيب البالون لمن يعاني بعض الأمراض في المعدة؟

في حالة إصابة المريض ببعض أمراض المعدة يتم أولاً التعرف على هذا المرض ووصف دواء مناسب للشفاء، وعند وصول المريض إلى حالة الشفاء التام يتم إدخال البالون للمعدة واجراء العملية .

إحذر هذه الأمور بعد تركيب بلونة المعدة

بعد العملية يوجد بعض الأمور التي يجب الامتناع عنها، وهي

  • تناول الكحول.
  • المشروبات الغازية والفواكه المعلبة.
  • الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • الامتناع عن التدخين أو الابتعاد عنه بقدر الإمكان.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تجنب الشرب أثناء تناول الغذاء.

ما هو الرجيم المناسب بعد تركيب بالون المعدة؟

بعد اجراء العملية  يتم وضع نظام غذائي يجب على المريض الالتزام به حتى يحصل على نتيجة مثالية، وهذا النظام هو

  • الاعتماد على الوسائل الصافية في اليوم الأول من إجراء العملية.
  • تناول الوسائل والحساء خلال السبعة الأيام الأولى من إجراء العملية.
  • تناول الأطعمة المهروسة من اليوم السابع وحتى الرابع عشر.
  • ثم تناول الطعام المعتاد بطريقة طبيعية دون تناول الأطعمة التي حذر منها الطبيب، وعدم تجاوز الكميات المحددة.

وتعتمد هذه العملية في نجاحها على إرادة المريض التي تجعله يلتزم بالنظام الغذائي خلال وجود البالون، وبعد إزالته حتى يحافظ على ما تم التوصل إليه.

ما هي فوائد عملية البالون ؟

عملية بالون المعدة لها العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند إجرائها، ومن اهم هذه الفوائد:

  • القضاء على الوزن الزائد بدون مضاعفات أو مشاكل صحية مثل (ارتجاع المريء- أمراض الجهاز التنفسي- السكر- الضغط- أمراض القلب)
  • اكتساب القدرة على تناول الطعام الصحي، وذلك بسبب التعود والاستمرار على النظام الصحي بعد إجراء البالون
  • عدم نزول الوزن مرة واحدة مثل بعض الجراحات الأخرى، ولكن يتم نزول الوزن تدريجياً حتى يعتاد الجسم شيئاً فشيئاً
  • اكتساب الثقة في النفس فور التخلص من الوزن الزائد

ما هي أضرار بالون المعدة المحتمل حدوثها

بعد إجراء بالون المعدة يوجد بعض الأعراض التي تظهر على ثلثي أصحابها ، ومن هذه الأعراض الغثيان وألم بسيط في المعدة، ولكن تستمر لمدة أيام معدودة، وتبدأ المعدة في تقبل الوضع الجديد.

وقد تظهر بعض الأعراض بعد البالون التي قد تضطر عندها إلى الذهاب للطبيب على الفور، ومن هذه الأعراض:

  • تغير في لون البول: وهذا يدل على تسريب البالون وخروج المحلول الخاص به إلى الجهاز البولي
  • انكماش البالون الذي يتطلب إزالته على الفور قبل حدوث مشاكل صحية
  • كما يمكن حدوث التهاب في البنكرياس، أو قرحة في المعدة، ولكن بنسبة قليلة جداً

هل يمكن إجراء بالون المعدة للأطفال؟

عملية البالون وجراحة التكميم تعد الآن من أفضل وسائل انقاص الوزن التي يمكن استخدامها للأطفال، حيث أنها آمنة تماماً وتتم بدون تخدير أو جراحة، وخلال 10 دقائق فقط، ويمكن للأطفال إجرائها عند الوصول إلى 14 عام.

هل يمكن تركيب بالون المعدة لعدة مرات لفقدان الوزن؟

بالون من العمليات التي يمكن تكرارها أكثر من مرة، ولكن الأهم في هذا الأمر العزيمة التي تجعلك تستمر على تناول الطعام الصحي، فبدلاً من إجرائها أكثر من مرة، قم بإجراء العملية مرة واحدة والتزم بالنظام الغذائي الصحي، الذي يجعلك تفقد الوزن الزائد بدون مضاعفات أو أضرار.

ولعل الوسيلة الأفضل لبالون المعدة الذي يستمر لمدة عام كامل مما يجعلك تعتاد على النظام الغذائي دون الحاجة إلى تكرار إجراء البالون مرة أخرى، وهو بالون أوربيرا 365 الذي يستمر داخل المعدة لمدة عام، مما يجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة لك.

ما هو الوزن المناسب مع عملية البالون للتنحيف؟

عملية بالون المعدة تناسب جميع الأشخاص الذين يعانون بزيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي بمقدار 30 كيلو، أي أنه إذا كان وزن الطبيعي 60 كيلو، فإذا وصلت إلى 90 كيلو أو أقل يمكنك إجراء البالون الذي يجعلك تصل إلى الوزن امثالي بدون جراحة أو تخدير.

معدل كتلة الجسم المناسب مع العملية

وايضاً إذا كانت كتلة الجسم لديك أكثر من 30 فيمكنك إجراء البالون، ويمكنك التعرف على كتلة جسمك من خلال القانون التالي (قسمة الوزن على مربع الطول)

ما هي أنواع بالون المعدة الحديثة؟

يوجد العديد من أنواع بالون المعدة، ولعل أحدثها حالياً:

بالون أوربيرا

وهو أحد أنواع البالون المميزة التي يمكنها البقاء داخل المعدة لمدة عام كامل، مما تسمح للمريض بالاعتياد على النظام الغذائي الصحي، كما تسمح له بفقدان 50 كيلو من الوزن الزائد أي إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن تصل إلى 50 كيلو فيمكنك إجرائها.

ويتم إجراء بالون اوربيرا 365 بدون جراحة بل باستخدام منظار الجهاز الهضمي، ميترك لمدة عام، وبعد مرور 12 شهر والوصول للوزن المثالي يتم إزالته بمنظار الجهاز الهضمي أيضاً.

كبسولة المعدة الحديثة

هي من أشهر ما أعرف في مجال السمنة والتخسيس، حيث يتم إجرائها في 5 دقائق، و هي عبارة عن كبسولة يتم ابتلاعها ثم تناول كوب من الماء بعدها، ولكن هذه الكبسولة متصلة بأنبوبة رفيعة جداً يتم من خلالها تعبئة البالون بالمحلول الخاص بها، ثم سحبه خارج المعدة بعد الانتهاء.

وتتميز هذه البالون أنها تتحلل تلقائياً بعد مرور 4 أشهر من وضعها، ولكن يعيبها أن فترة تواجدها داخل المعدة قليلة، مما يجعل المريض يرجع إلى عدم الانتظام في الغذاء، ولكن هي مناسبة جداً لمن يملك زيادة بسيطة في الوزن.

 هل إزالة البالون يحتاج إلى طبيب متخصص؟

بالون المعدة بالرغم من سهولتها إلا أنها عملية أيضاً تتم وتزال بمنظار الجهاز الهضمي، لذلك لا يمكن لأحد إزالتها سوى الطبيب المختص، حتى لا تتعرض لمشاكل صحية.

بالون المعدة والصيام

لا يوجد مانع من تواجد البالون داخل المعدة  في مرحلة الصوم، حتى أنه يتميز بإحساسك المستمر بالشبع، ونادراً ما تشعر بالجوع، ولكن قد تتعرض المعدة لبعض التقلصات البسيطة بعد الإفطار، لذلك يجب عليك تناول كمية بسيطة من الماء، وعدم تناول الكثير من الماء، أو الخلط بينهما.

ما هي طريقة النوم بعد عملية البالون ؟

عملية البالون تتم من خلال وضع بالون داخل المعدة ، ومن الطبيعي أن تتعرض لعدم الراحة خلال الفترة الأولى من إجراء العملية لذلك يفضل ألا تنام على البطن حتى لا يتعرض البالون للضغط ويشعرك بثقل في المعدة.

تتم العملية  بدون جروح أو ندبات لذلك يمكنك أن تنام بأي طريقة تريد مع الابتعاد عن النوم على البطن.

أيهما أفضل تكميم المعدة أم البالون أم تحويل المسار؟

جميع هذه العمليات السابقة ذكرها لا يمكن إجراؤها لكل مرضى السمنة فكل مريض تناسبه عملية معينة، فمثلاً عملية تكميم المعدة تناسب مرضى السمنة المفرطة أو من يتخطى معدل كتلة الجسم لديهم 35، كما أنها لا تناسب أصحاب السمنة المفرطة المقبلين على تناول الحلوى والمصابين بارتجاع المريء.

أما عملية تحويل المسار فهي الحل الأمثل لمرضى السكر والسمنة كما يمكن إجراؤها لمرضى السمنة المفرطة والمتوسطة والبسيطة عند إصابتهم بالسكري، كما يمكن إجراؤها للمرضى المحبين للحلوى والمصابون بارتجاع المريء.

أما عملية البالون كما ذكرنا تناسب أصحاب السمنة البسيطة والمتوسطة فقط، وتتم بدون جراحة إطلاقاً حيث تتم بمنظار الجهاز الهضمي، لذلك إذا كنت من مرضى السمنة البسيطة أو المتوسطة وتريد التخلص من الوزن الزائد فما عليك سوى التوجه إلى الطبيب .

هل تختلف تكلفة بالون المعدة من دولة إلى أخرى؟

كل دولة ولها عملتها الخاص وأسعار معيشتها المختلفة، فتجد أن الحياة في مصر تختلف عن غيرها في باقي الدول الأخرى، وكذلك الأمر أيضاً بالنسبة للمجال الطبي والعمليات التي تجرى بداخله.

وأما عن الدولة الأقل تكلفة لبالون المعدة فهي مصر، حيث يمكنك ملاحظة الحياة المعيشة قليلة التكلفة، بداخلها، وكذلك المجال الطبي بأكمله، وذلك نظراً لانخفاض عملية الجنيه المصري مقابل العديد من العملات الأخرى.

ولكن في جميع الأحوال سواء داخل مصر أو خارجها يتم تحديد سعر عملية بالون المعدة تبعاً لنوع البالون المستخدم والطبيب المعالج، والمستشفى التي يتم الإجراء بداخلها، وأيضاً المنظار المستخدم في إجرائها.

وللتعرف أكثر عن حول بالون المعدة يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن