عملية تحويل مسار المعدة

نقاط هامة حول عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تفيد إحصائيات الجمعية الأمريكية للجراحة والبدانة لعام 2018 أن عدد الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات السمنة فى الولايات المتحدة يقدرون بنحو 252 ألف شخص ، ونحو 59% من هؤلاء الأشخاص كان إختيارتهم بين عملية تحويل مسار المعدة وبين تكميم المعدة .

 لا شك أن هذه الإحصائيات قد تزايدت الان فى عام 2022 وخاصة فى الدول العربية مثل مصر والسعودية التى تشهدان أعلى معدلات السمنة والسكر والتى أصبحت من أكثر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي حيث لها الكثير من المضاعفات التي ترهق أصحابها.

عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة المصغر

نبذة عن العملية

تعرف عملية تحويل مسار المعدة بالإنجليزية “gastric bypass ” وهي واحدة من جراحات السمنة الأكثر فعالية  حيث أثبتت تجاربها على مدار الأعوام الأخيرة قدرتها فى علاج مرض السكري من النوع الثاني نهائياً وإنقاص الوزن الزائد والتخلص من البدانة فى وقتً قصير . 

وقد تم اختراع هذه الجراحة الدقيقة على يد البروفيسور روتليدج عام 1997، وتعرضت  بعد ذلك إلى الكثير من مراحل التطور حتى وصلت إلى أفضل العمليات من حيث علاج مرض السكر نهائياً.

الإجراء الطبي

يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر من خلال عزل جزء من المعدة وباقى الأجزاء موجودة كما هو وموصولة بالدورة الدموية بخلاف عملية التكميم الذى يتم فيها قص جزء من المعدة وتوصيل بجزء من الأمعاء.

 وأول عملية كانت بعزل ربع حجم المعدة وطول الأمعاء 2 متر وقطر التوصيلة 1,5 سم وبعد التعديلات استطعنا التحكم في حجم المعدة  وطول الأمعاء وقطر التوصيل ، وأصبحت العملية ممكنة لأعلى نسبة من المرضى.

شروط تحويل مسار المعدة

بالرغم من أن عملية تحويل المعدة تصلح لشريحة كبيرة من مرضى السمنة والسكر إلا أنه لا بد من توافر بعض الشروط في المريض الذي يمكنه إجراء العملية، وهذه الشروط هي

  • أن يكون المريض من أصحاب السن المناسب، حيث يجب أن يكون سن المريض من 16 إلى 65 سنة.
  • أن يكون المريض من محبي تناول الحلوى، والمشروبات الغازية، ويمكن إجرائها لمن لا يحب الحلوى إذا كان الهدف منها علاج مرض السكر وليس السمنة.
  • أن يكون المريض من مرضى السكر سواء من النوع الأول أو الثاني.

ما الذي يجب على المريض أن يفعله قبل العملية ؟

قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر  يجلس الطبيب مع المريض في جلسة تحضيرية يتعرف بها الطبيب على جميع المعلومات التي تخص المريض من عادات غذائية ومشاكل صحية حتى يستطيع الطبيب تحديد العملية المناسبة وطريقة إجرائها.

وهناك مجموعة من الأمور التي يجب أن يلتزم بها المريض قبل عملية تحويل مسار المعدة وهي كالآتى : – 

  1. يجب على المريض أن يمتنع عن التدخين قبل العملية بثلاثة أشهر إذا كان مدخناً.
  2. تناول طعام صحي، والحفاظ على تناول نسبة كبيرة من البروتين.
  3. إجراء بعض الفحوصات قبل العملية، وهذه الفحوصات تشمل “رسم قلب- صورة دم شاملة – وظائف الغدة الدرقية- وظائف كبد- وظائف كلى- أشعة تلفزيونية على البطن”
  4. تناول طعام صحي قبل العملية بثلاثة أيام.
  5. صيام اليوم السابق للعملية.
  6.  ارتداء المريض الملابس الخاصة بغرفة العمليات.

النظام الغذائي بعد تحويل المسار

بعد عملية تحويل مسار المعدة يلتزم المريض بتناول الطعام من خلال النظام الغذائي الذي يفرضه أخصائي أو استشاري السمنة لمدة شهر واحد ، وبعد ذلك يستطيع المريض تناول ما يريد، ولكن لا يتناول أكثر من اللازم.

ولا يتم خلط الطعام بالماء حتى لا تتعرض المعدة للضغط. قبل التعديلات كان يجب على المريض تناول الفيتامينات مدى الحياة ولكن بعد التعديلات يتناولها لمدة  6 شهور  فقط ويتوقف عنها بعد التحاليل و الاطمئنان عليه، وفي حالة ظهور نقص الفيتامين في الفحوصات يتم تناولها لمدة ستة أشهر أخرى.

نتائج تحويل مسار المعدة

توجد العديد من الفوائد من عملية تحويل مسار المعدة وجميعها تتعلق بتحسين الصحة الجسدية والنفسية وهي كتالي :

  1.  تصلح عملية تحويل مجرى المعدة لجميع أنواع السمنة سواء كانت سمنة بسيطة أو متوسطة أو مفرطة.
  2. تعمل على امتصاص 70% من الطعام المتناول، وذلك من خلال التوصيلة الموجودة بين المعدة والأمعاء.
  3. يشعر المريض بالشبع من أقل كمية طعام، وذلك بسبب تصغير حجم المعدة.
  4. تقليل الشعور بالجوع، وذلك لاستئصال الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع.
  5. تعمل تحويل المسار على الشفاء من مرض السكر من النوع الثاني نهائياً.
  6. تعمل على تحسن مستوى السكر من النوع الأول.
  7. عملية آمنة تماماً، وليس لها أي مضاعفات.
  8. تقضي على الأمراض المصاحبة للسمنة مثل “الضغط- الكوليسترول- التهاب المفاصل- آلام العظام”
  9. لا تترك أثر جراحي لإجرائها بالمنظار الجراحي.
  10. لها نتائج مبهرة في القضاء على السمنة.
  11. لا يحدث تغيير فسيولوجي بالجسم، ولا يتم إضافة أي جسم غريب للجسم من خلالها.
  12. تجارب تحويل المسار أثبتت فعاليتها ونجاحها فى القضاء على الوزن الزائد والسكر .

تحويل المسار الكلاسيكي

يعد المنظار من أفضل التقنيات التي عملت على راحة المريض أثناء عملية تحويل المسار الكلاسيكي  وعدم تعرضه للكثير من المخاطر، ولهذه التنقية الكثير من المميزات التي جعلت معظم المرضى يقبلون عليها ومن هذه المميزات :-

  • لا يترك المنظار أي أثر جراحي حيث تكون الجراحة بشكل تجميلي.
  • ألم أقل بكثير من الجراحة المفتوحة.
  • يمكنك مغادرة المستشفى في اليوم التالي من إجراء تجاوز المسار بالمنظار .
  • تستطيع ممارست حياتك بعد العملية بـ 5 أيام.

الفرق بين عملية تحويل المسار وتكميم المعدة

التكميم الغرض الأساسي منها السمنة ولها تأثير جيد علي السكر لأنها تقلل من الطعام والوزن لكن البنكرياس يكون غير نشط عكس التحويل ويقل الامتصاص بنسبة 70%. 

وتعتبر عملية تحويل المسار المصغر هي الأفضل لعلاج السكر ، أما تكميم المعدة أقوي وأكثر فعالية فى التخلص من السمنة إذا كان المريض لا يتناول الحلويات, وغير مريض بارتجاع المريء ,وتم أجراء العملية بشكل صحيح.

تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

يتوقف تحديد تكلفة عملية تحويل المسار المعدة المصغر داخل مصر على اثنين من العوامل : 

  • أولا :  يتم تحديد السعر بناء على  طبيعة الجراحة نفسها وسعر الطبيب القائم “الجراح” إستشاري أم أخصائي حيث يقوم بتحديد تكلفة العملية بناء على الأدوات المستخدمة فى إجرائها .
  • ثانيا :  المكان الذي ستجري فيه العملية بجانب خبرة الطبيب والدرجات العلمية الحاصل عليها ، فبعض مراكز جراحات السمنة تضع تكلفة متوسطة والبعض الآخر يضع أسعار مرتفعة مقارنة بالخدمات التى يحصل عليها المقبل على العملية من رعاية صحية ونفسية داخل المركز ، وفي خارج مصر تترواح اسعار عملية تحويل المسار من 20 الف دولار حتى 25 الف دولار .

معايير إختيار افضل طبيب لإجراء تحويل مسار المعدة

عملية تحوير المسار من العمليات ذات التكنيك الصعب الذي يجب أن يقوم بها طبيب متميز لديه الكثير من الخبرة حتى يتم إجرائها على الوجه الصحيح، لذلك عند اتخاذ القرار لا بد من اختيار الطبيب المناسب الذي يتوافر به بعض الشروط، وهذه الشروط هي

  • له العديد من التجارب الناجحة في عمليات السمنة والسكر.
  • له تاريخ طبي ناجح.
  • له العديد من الأبحاث في مجال جراحات السمنة وعلاج مرض السكر.
  • يستخدم أفضل وأحدث التقنيات في الجراحات الخاصة به.

الأسئلة الشائعة

إجابات أكثر الأسئلة شيوعا حول عملية تحويل مسار المعدة  ، لمن تصلح وهل تحتاج إلى مكملات غذائية أو فيتامينات بعدها ، وكم من الوقت يستغرق إجراؤها .

وما هي الأعراض المضاعفات والمخاطر المحتملة حدوثها من عملية تغيير مجرى المعدة ، وهل تقضى هذه العملية على السكر تماماً أم تعالج فقط السكر من النوع الثاني .

هل أحتاج إلى تناول الفيتامين بعد هذه العملية ؟

بعد إجراء جراحة تحويل مسار المعدة بالمنظار يجب على المريض تناول الفيتامين لمدة 6 أشهر، وبعد مرور هذه المدة يتم إجراء بعض الفحوصات للاطمئنان على نسبة الفيتامين في الجسم.
 فإذا كانت النتائج جيدة فيتم التوقف عن عنه في الحال، وأما إذا كان المريض ما زال لديه نقص في الفيتامين فسوف يتناوله لمدة 6 أشهر أخرى ولكن في أغلب الحالات لا يحتاج المريض إلى تناول الفيتامين أكثر من 6 أشهر.

هل يعود الوزن بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة ؟

من الممكن أن نلاحظ عودة الوزن مرة أخري بعد تحويل المسار لبعض الحالات التى لا تلتزم بالنظام الغذائي الصحي وتناول الحلويات بشراهة أو الإفراط فى تناول وجبات الأطعمة السريعة ، فكل هذه الأمور تسبب إرتفاع معدل كتلة الجسم والعودة الى حالة السمنة لذا على المريض الالتزام بالأنظمة الغذائية والرياضية المناسبين بعد العملية .

ما هو الوقت المستغرق لإجراء تحويل المسار ؟

يستغرق إجراء عملية تحويل المسار المعدة تقريبا حوالى 60 دقيقة فقط ، ويستطيع المريض بعد يوم او إثنين مغادرة المستشفى كيفما يقرر الطبيب المتابع لحالته ، وفى حالة خلو المريض من أى عوارض تمنع وجوده فى المستشفى فأنه غالبا ما يخرج فى نفس اليوم بعد 24 ساعة من إجراء العملية .

ما هي مشكلة الألم بعد تحويل المسار المعدة ؟

عملية تحويل مسار المعدة  مثل أي جراحة يصاحبها الألم الطبيعي بعدها ، ولكن لا تشعر به مع تناول المسكن بجرعات منتظمة خلال اليوم، وسرعان ما تزول هذه الآلام بعد عدة أيام من العملية.

ما هي مشكلة التسريب بعد تحويل المسار؟

من النادر حدوث تسريب بعد إجراء تحويل مسار المعدة ، ولكن هناك إحتمالية حول حدوث تسريب بسبب تناول الشخص كمية كبيرة من الطعام ، او كسر النظام الغذائي للطبيب ، وقد يعود الخطأ الى الطبيب ، لذا يجب إختيار جراح سمنة ماهر فى إجراء العمليات من هذا النوع .

ما الذي تحققه العملية في علاج مرض السكر؟

عملية تحوير المسار من العمليات المميزة التي يمكنها القضاء على السكر من النوع الثاني، وذلك من خلال عزل الهرمونات المثبطة للبنكرياس، والاحتفاظ بالهرمونات المحفزة للبنكرياس .
وبذلك يتم زيادة عمل نشاط البنكرياس إلى عشرة أضعاف مما يساعد على تحسين مستوى السكر في الدم والشفاء منه نهائياُ. وأما عن السكر من النوع الأول فيتم تحسنه، وذلك من خلال فقدان الوزن الزائد، مع الالتزام بنظام غذائي مما يجعل السكر يتحسن، وفي بعض الحالات قد يتم الشفاء منه نهائياً.

ما هو معدل نزول الوزن بعد تغيير مسار المعدة ؟

تشير أغلب الإحصائيات على مرضى السمنة الذين أجروا عملية مجرى مسار المعدة الى ان أن المريض يفقد 50% من وزنه فى أول 6 شهور من إجراء العملية ،  وبعد سنة من إجرائها يفقد ما يقارب من 70% من الوزن ، ويحتاج المريض فى هذه الفترة الى كورس فيتامينات يحدده الطبيب المختص وفقا لحالته الصحية .

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية تحويل المعدة ؟

بعد عملية تحويل المعدة يجب على المريض ممارسة رياضة المشي كثيرا، وذلك يساعد على عودة عمل المعدة والأمعاء بطريقة أسرع، وأما عن ممارسة الرياضات الأخرى مثل رياضة الجري ورفع الأثقال فلا يمكن لك إجرائها إلا بعد مرور شهرين من إجراء العملية.

هل يمكن لأصحاب الوزن المثالي إجراء عملية تحويل مجرى المعدة للتخلص من مرض السكر ؟

عملية تحويل مجرى المعدة يمكن إجرائها لأصحاب السمنة المفرطة، والمتوسطة، والبسيطة، ولكن لا يمكن إجرائها لأصحاب الوزن الطبيعي، وذلك لأن إجراء العملية يفقد المريض وزناً لا يقل عن 15 كيلو جرام.
 فإذا كان الوزن مثالي فسوف يتعرض المريض لضعف عام بالجسم، لذلك لا يتم إجرائها لأصحاب الوزن المثالي، ويعمل البحث الطبي الآن عن وسيلة لإجراء العملية لمثل هذه الحالات دون التعرض لمضاعفات، وسوف نحصل عليه مع مرور الوقت.

ما هي العملية الأفضل في علاج مرض السكر التكميم أم التحويل ؟

تعد عملية تغيير المسار هي العملية الأفضل لعلاج مرض السكر، كما أن لها قدرة في القضاء على السمنة، أما عملية تكميم المعدة فهي العملية الأفضل في علاج السمنة ولها قدرة على تحسن مستوى السكر في الدم.

ذات صلة : عملية تحويل المسار بالمنظار

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن