مرض السكر

هل يشفى التكميم من مرض السكر ؟

تعمل عملية التكيمم على قص الجزء الضار من المعدة والذي يحتوي سبعة هرمونات ضارة تؤثر على البنكرياس وتسبب مرض السكر، وبقص هذا الجزء فإن المريض يشفي من السكر بنسبة تتراوح من 65% إلى 70%.

ما هي علاقة المعدة بالسكر؟

مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم، ومن بين هذه الأجهزة الجهاز الهضمي، حيث يؤثر مرض السكر على المعدة تأثيراً سلبياً، حيث يمكن أن يصاب الإنسان بالإسهال، وعسر الهضم، وذلك نتيجة لقلة إفراز الحامض الذي يساعد على الهضم.

كما أنه يزيد الفرصة من الإصابة بالالتهابات الفطرية، والتهابات الفم واللسان، وأيضاً يوجد علاقة بين المعدة ومرض السكر إذا كانت المعدة سبباً في زيادة الوزن، حيث أن السمنة المفرطة تسبب بعض الأمراض المزمنة منها السكر.

لهذا نلاحظ أن هناك علاقة قوية بين المعدة ومرض السكر، حيث نجد أن وجود أحدهما يعني وجود الأخر، أو احتمالية وجوده.

عملية التكميم لمرضى السكر النوع الأول

عملية تكميم المعدة تعد الأولى في القضاء على السمنة، كما أن لها تأثير مميز على الأمراض المصاحبة للسمنة والتي من بينها مرض السكر الذي ينقسم إلى مرض السكر من النوع الأول، كما أنها تساعد بشكل كبير فى علاج السكر نهائيا من النوع الثاني . .

وعملية التكميم لها تأثير جيد على مرض السكر من النوع الثاني حيث تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم، أم السكر من النوع الأول فيمكن حدوث بعض التحسن نتيجة لفقدان الوزن بعد العملية.

فوائد التكميم لمرضى السكر

عملية تكميم المعدة لها العديد من الفوائد لمرضى السكر من النوع الأول، حيث نجد أن مريض السكر يعاني من نقص الأنسولين، مع عدم قدرة الجسم على الاستفادة من السكر، مما يجعله يتراكم ويسبب مشاكل صحية، وهنا كان لعملية التكميم فوائد مميزة هي:

  • انخفاض الوزن مما يجعل الجسم قادر على الاستجابة لهرمون الأنسولين
  • يعمل على تقليل متطلبات الجسم من الأنسولين
  • تعديل نسبة الكوليسترول في الدم سواء الجيدة أو السيئة
  • الشفاء التام لمرضى السكر من النوع الثاني

تجربتي مع التكميم والسكر

يحكي لنا محمد عن تجربته مع التكميم ومرض السكر حيث يقول “أعاني من السمنة من أكثر من 10 سنين، إلى أن وصل وزني ل110 كيلو جرام، وكانت حياتي صعبة جدا فكنت ابتعد عن الناس والتجمعات، حتى وصل الأمر للتعلم بالبيت .

وفي أحد الأيام تعرضت لتعب شديد ثم حدوث حالة من الإغماء، ولم أشعر سوى بالطبيب وهو يقول لي ” أنت مصاب بالسكر” فصدمني الأمر وبدأت أشعر أن حياتي انتهت بالرغم من أن عمري 20 سنة، فبدأت ابحث عن حلول مناسبة ولم أجد.

 فكنت اتناول وحدات الأنسولين باستمرار، ولكن في يوم ما شعرت باليأس واتخذت القرار بعدم حقني بالأنسولين مرة أخرى، وذهبت لطبيبي الخاص، فإذا به ينصحني بعملية تكميم المعدة.

وكانت هي المنقذ لي من الموت، فقد ساعدتني على التخلص من 70 كيلو من وزني الزائد بعد 8 أشهر فقط من إجراء العملية، كما بدأ السكر في التحسن، فقلت جرع الأنسولين، حتى وصلت إلى حالة الشفاء التام.

ماذا تفعل لهبوط السكر بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة يتعرض مصاب السكر بهبوط السكر في الدم، وذلك يعود إلى طريقة إجراء العملية حيث يتم إجرائها بطريقة محددة بحيث يتم استئصال جزء من المعدة يفرز هرمون مثبط للبنكرياس، مع البقاء على الجزء المسؤول عن الهرمون المحفز للبنكرياس، مما يجعل البنكرياس يعمل بكفاءة مضاعفة، فيبدأ السكر في الهبوط تدريجيا.

كما يساعد نزول الوزن أيضاً على انخفاض السكر في الدم، مما يجعل مريض السكر يقلل من جرعة الأنسولين الخاصة به، أو يتم شفاءه من السكر نهائياً.

أضرار عملية التكميم لمرضى السكر

كما ذكرنا أن هذه الجراحة لها تأثير جيد في تحسن مستوى السكر من النوع الأول، كما أنها ليس لها أي تأثير سلبي على مرضى السكر، ولكن من الأفضل في حالة الإصابة بالسمنة والسكر يجب على المريض إجراء عملية التحويل المصغر لأنها العملية الأفضل في القضاء على السكر والسمنة معاً.

نسبة الشفاء من مرض السكري بعد العملية 

عملية التكميم تعمل على فقدان الوزن وعزل بعض الهرمونات الضارة الموجودة في المعدة، لذلك نلاحظ انخفاض نسبة السكر في الدم، ولكن عن النسبة فهي عادة لا تقل عن 50%، وقد تصل إلى 70% في بعض الحالات، و تختلف كل حالة عن الأخرى من حيث نشاط البنكرياس ومدى تفاعل الجسم مع الأنسولين المفرز.

نصائح لمرضي السكر مع تكميم المعدة

في حالة إجراء عملية التكميم وأنت مصاب بالسكري، فيجب عليك اتباع بعض التعليمات لعدم ارتفاع معدل السكر في الدم، ومن هذه التعليمات

  • عدم تناول كمية كبيرة من الطعام.
  • الابتعاد عن تناول الحلوى أو أي أطعمة سهلة الهضم ذات سعرات حرارية عالية.
  • المحافظة على فقدان الوزن بطريقة مستمرة.

هل يوجد احتمالية عودة السكر بعد تكميم المعدة؟

نؤكد مرة أخرى أن عملية تكميم المعدة ليست العملية الأفضل للقضاء على مرض السكر، ولا تقضي عليه بالكامل، لذلك لا يوجد احتمالية لرجوعه لعدم الشفاء منه في الأساس.

ولهذا يجب عليك اختيار الطبيب الأفضل ليختار لك العملية المناسبة لحالتك، وحتى تستطيع التخلص من السمنة والسكر وجميع الأمراض المصاحبة لهم.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن