أحدث أجهزة جراحات السمنة

أحدث الأجهزة المستخدمة فى جراحات السمنة | دكتور احمد السبكي

جراحات السمنة هي من أكثر الجراحات المنتشرة في الوقت الحالي، وذلك يرجع إلى زيادة الوعي بين الناس، وكيفية الحصول على أجسام صحية ورشيقة في وقت واحد، لذلك يلجأ الكثير إلى جراحة السمنة التي تمكنهم من تحقيق أحلامهم.

وأما عن أجهزة جراحات السمنة نجد أنها دائماً في تطور دائم مع استمرار الأطباء في تطوير مهارتهم فى التعامل مع ادوات التقنيات الحديثة واكتشاف كل ما هو جديد في عالم جراحات السمنة.

جراحات السمنة بين الماضي والآن

كانت جراحة السمنة في الماضي تتم بجراحة مفتوحة حيث كان الجرح الذي يتم إجرائه في العملية كبيراً إلى حد ما، وكان يترك أثراً كبيراً جداً وندبات والكثير من المضاعفات التي كانت ترهق صاحبها، فكان لا يمكن التغاضي عنها، لذلك كان الكثير من المرضى لا يلجئون إليها لما تسببه لهم.

أما الآن أصبحت أجهزة جراحات السمنة متطورة جداً واصبح لكل عملية ادوات واجهزة مخصصة فصار من الممكن إجرائها بواسطة  المنظار الجراحي الذي لا يترك أثراً جراحياً، كما يوجد الكثير من الأدوات الحديثة المستخدمة في هذه العمليات، وهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي، ولكن سنتعرف أولاً على جراحات السمنة وأنواعها، وما يتعلق بها.

ما هي جراحات السمنة ؟

جراحات السمنة

جراحات السمنة هي الجراحة التي يتم إجرائها للتخلص من الوزن الزائد، كما أن بعضها يقضي على السمنة الموضعية ، كما أن بعض هذه الجراحات تناسب السمنة المفرطة والمتوسطة والبسيطة.

جراحات السمنة تقضي على السمنة كما ذكرنا، كما تقضي أيضاً على بعض الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والتهابات المفاصل، وأمراض القلب، والكثير من الأمراض الأخرى التي تعد نتيجة للسمنة.

ما هي أنواع جراحات السمنة؟

جراحات السمنة كثيرة ومتعددة، وكلاً منها له مريض مناسب بظروف مناسبة، كما أن هذه الجراحات منها ما يناسب السمنة المفرطة، وأخرى للسمنة المتوسطة، وأخرى للسمنة الموضعية وللتعرف أكثر على هذه الجراحات سوف نسردها فيما يلي

أولاً السمنة المفرطة

يوجد العديد من العمليات التي يمكنها القضاء على السمنة المفرطة وهي

عملية تكميم المعدة

 قص المعدة : هي العملية الأولى في القضاء على الوزن الزائد، حيث تناسب هذه العملية جميع مرضى السمنة المفرطة الغير مقبلين على تناول الحلوى، والغير مصابين بارتجاع المريء.

وهذه العملية تتم باستخدام المنظار الجراحي، حيث يقوم الطبيب بإجراء عدة فتحات صغيرة في البطن يتم من خلالها استخدام المنظار وقص جزء من المعدة يقدر بأربعة أخماس حجم المعدة.

وهذه العملية تناسب شريحة كبيرة من مرضى السمنة وتحقق لهم نتائج متميزة في القضاء على السمنة المفرطة، حيث تقضي على 70% من الوزن الزائد خلال العام الأول من إجراء العملية، كما أنها تساعد في القضاء على بعض الأمراض المزمنة.

عملية التحويل المصغر للمعدة

عملية التحويل أو كما يقال عملية السكر حيث أنها تصنف العملية الأولى في العالم للقضاء على السكر من النوع الثاني، وتناسب عملية التحويل جميع مرضى السمنة والسكر المحبين للحلوى والمشروبات الغازية، والمصابين بارتجاع المريء.

تتم هذه العملية بعزل جزء من المعدة وتوصيل الجزء الأخر على بعد معين من الأمعاء، ويتم تحديد حجم المعدة وطول الأمعاء حسب حالة المريض ووزنه قبل العملية، والوزن الذي يريد الوصول له بعد العملية، والعادات الغذائية قبل وبعد العملية.

عملية التحويل المصغر تقضي على مرض السكر من النوع الثاني، كما أنها تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم من النوع الأول، وتساعد أيضاً في القضاء على الأمراض المزمنة، وتقضي على السمنة تماماً.

عملية الساسي

عملية الساسي هي من العمليات الجراحية التي يمكنها القضاء على السمنة والسكر معاً حيث تجمع هذه العملية بين التكميم والتحويل، ولكن مازالت هذه العملية تحت الدراسة.

وجميع هذه العمليات السابقة يمكن إجراؤها بداية من سن 16 سنة إلى 65 سنة، ويتم إجراؤها بالمنظار الجراحي من خلال عدة فتحات صغيرة في البطن بطريقة تجميلية، حيث تكون هذه الفتحات في ثنيات الجلد، بحيث لا يمكن ملاحظتها.

وهذه العمليات جميعاً هي الحل الأمثل لأصحاب السمنة المفرطة، ويستخدم فيها بعض الأدوات الحديثة مثل الدباسة الذكية التي تعمل على قص المعدة وقفل الجزء الأخر وذلك من خلال الضغط على زر في هذه الدباسة، كما يتم استخدام الأدوات الحديثة (single use) وهي الأدوات ذات الاستخدام الواحد، وهذه الأدوات تعد أحدث ما يستخدم في مجال جراحات السمنة.

وأما عن التخدير فيتم الآن استخدام أفضل أنواع التخدير وهو مخدر الروكرونيم، وهذا المخدر موصى به عالمياً حيث يتم استخدامه في أشهر المستشفيات العالمية.

 ثانياً السمنة المتوسطة والبسيطة

وهذا النوع من السمنة يمكنه إجراء أي عملية من العمليات السابقة له، ولكن يوجد عملية بالون المعدة التي يفضلها الكثير من الأطباء لإجرائها.

ما هي عملية بالون المعدة؟

عملية البالون هي عملية غير جراحية حيث تتم بمنظار الجهاز الهضمي، وذلك من خلال وضع بالون أو أثنين داخل المعدة حتى يشغل حيزاً من المعدة يجعل المريض يشعر بالشبع مع تناول كمية بسيطة من الطعام.

يتم وضع بالون المعدة داخل المعدة لفترة يمكن أن تقل عن مدة صالحية البالون، ففي حالة وصول المريض للوزن المثالي يتم إزالة البالون من المعدة بمنظار الجهاز الهضمي.

بالون المعدة له العديد من الأنواع التي يتم الاختيار من بينها حسب حالة المريض، ولكن هذه الأنواع تندرج جميعاً تحت نوعين هما البالون الروسي والبالون الأمريكي.

البالون الروسي أقل سعراً من البالون الأمريكي، ولكن يستمر في المعدة 6 أشهر فقط، أما البالون الأمريكي فهو أعلى سعراً من الروسي، ولكن يستمر وجود في المعدة لمدة 9 أشهر.

وأما عن أحدث ما تم التوصل إليه في عملية بالون المعدة هي كبسولة المعدة، وهذه الكبسولة هي بالون ولكن في حجم كبسولة الدواء، حيث يتناولها المريض ثم يتناول بعدها كوب من الماء، وهذه الكبسولة تكون متصلة بقناة أنبوبية دقيقة جداً، وبمجرد وصول الكبسولة للمعدة يتم تعبئتها بحجم معين ووضعها في مكان محدد حسب حالة المريض.

ثم يبدأ المريض في تناول الطعام بكميات بسيطة، والالتزام بالنظام الغذائي، وبعد 4 أشهر من استخدام الكبسولة تبدأ الكبسولة في التحلل تلقائياً وتخرج من الجسم عن طريق المخرج الطبيعي مع البراز.

ثالثاً السمنة الموضعية

السمنة المتراكمة

السمنة الموضعية هي السمنة المتراكمة في مكان محدد بالجسم، وهذه السمنة قد تظهر بسبب أمر ما مثل البطن لدى المرأة بعد الحمل والولادة، كما يمكن استخدامها أيضاً لكل من يتمتع بوزن مثالي دون جسم مثالي بمعنى أن يكون الوزن مناسب، ولكن تتراكم الدهون في موضع واحد.

وفي هذه الحالة لا يملك المريض سوى حل واحد وهو استخدام التقنيات الحديثة للقضاء على هذه السمنة، ومن أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في القضاء على السمنة الموضعية هي

الفيزر

الفيزر هو من أحدث التقنيات التي تم التوصل إليها في القضاء على السمنة الموضعية، وهذا الجهاز يمكن استخدامه على جميع أجزاء الجسم، حيث كانت بداية استخدامه للوجه والرقبة، ثم تم تطويره حتى يتمكن الأطباء من استخدامه على جميع أجزاء الجسم.

يتم استخدام الفيزار على مناطق متعددة كما ذكرنا فإذا أردنا استخدامه على منطقة مثل البطن فسوف يقوم الطبيب بإجراء فتحة صغيرة يدخل من خلالها إبرة الفيزر ثم يصدر الجهاز الموجات الصوتية التي تعمل على تفتيت الخلايا الدهنية وتحويلها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، ثم يتم شفط هذه الدهون خارج الجسم.

ويتميز جهاز الفيزر أنه يعمل على شفط الدهون وشد الجلد معاً وذلك في جلسة واحدة، حيث أنك تلاحظ النتيجة الفورية بعد الانتهاء من الجلسة، وتتم هذه الجلسة باستخدام المخدر الموضعي، ولكن بعض المرضى يفضل لهم المخدر الكلي تبعاً لرغباتهم.

الفيزر يتميز ببعض الأمور التي تجعله بالفعل طفرة في عالم جراحات السمنة، وهو أن نتائجه فورية وليس له أثار جراحية، كما أنه لا يحتاج إلى فترة نقاهة ونتائجه فورية تصل إلى 100%.

الجي بلازما

الجي بلازما جهاز لا مثيل له حيث يعمل هذا الجهاز على شد الجلد والقضاء على الترهلات وتنشيط الجلد وتحفيزه لإنتاج الكولاجين، والجي بلازما يستخدم بعض فقدان الوزن الزائد الذي يترك خلفه ترهل في الجلد، كما يمكن استخدامه في حالة كبر السن.

الجي بلازما يعمل من خلال إبرة طويلة ورفيعة تدخل تحت الجلد، ويبدأ الجهاز في إصدار موجات تعمل على تتداخل الجلد من الداخل مما يجعلك تلاحظين تغير شكل الجلد من الخارج، والجي بلازما لا يتدخل إلى عمق الخلايا بل يعمل من تحت الجلد مباشرة.

وبهذا فنحن قدمنا لك الكثير من المعلومات حول أحدث أجهزة جراحات السمنة واستخداماتها، وإذا أردت التعرف أكثر عن أحدث أجهزة جراحات السمنة فيمكنك مشاهدة الفيديو التالي

 

   

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن