الكبسولة الذكية المبرمجة

الكبسولة الذكية المبرمجة لإنقاص الوزن

الكبسولة الذكية المبرمجة حل بسيط جداً يساعدك على إنقاص الوزن بفعالية والتخلص من السمنة البسيطة والمتوسطة خلال أربعة شهور فقط أى ما يعادل 15 كيلو الى 25 كيلو من وزن الجسم والوصول إلى الوزن المثالى بدون أى ألم أو جراحة .

فالسمنة كلمة تعني الكثير من المشاكل الصحية والنفسية التي يعاني منها صاحبها، ويحرص جميع مصابي السمنة على التخلص منها في أسرع وقت، فكان هناك جراحات السمنة وغيرها التي لم يفضلها بعض المرضى.

بدأ الأطباء في البحث عن كل ما هو جديد للتخلص من الوزن الزائد فكانت بالون المعدة ، التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بدون جراحة، ولكن لم يكتفي الطب بها بل استمر في البحث حتى تم التوصل إلى كبسولة ايلبس الذكية elipse التي أحدث طفرة في مجال القضاء على السمنة، فهيا بنا نتعرف عليها.

ما هي الكبسولة الذكية ؟

 هي عبارة عن حبة ذكية صغيرة مبرمجة تشبه برشام الفيتامين التي نتناولها، ويتم إدخالها إلى المعدة تحت إشراف الطبيب من خلال بلعها  وشرب كوب من الماء بعدها، حيث تكون هذه الكبسولة متصلة بقسطرة دقيقة جداً.

وتعد الكبسولة الذكية المبرمجة هي أول كبسولات التخسيس المصرح بها عالمياً، وبعد أن تستقر في المعدة يتم تعبئتها بسائل معين من خلال القسطرة، ثم انفصال القسطرة عنها سحبها من الفم دون أي ألم.

مع من تتناسب الكبسولة المبرمجة

كبسولة المعدة تتناسب مع الكثير من مرضى السمنة وخاصة من يزيد وزنه عن الوزن المثالي بمقدار 10 كيلو كحد أدني، وحتى 30 كيلو كحد أقصى، كما أنها تتناسب مع من يزيد عمره عن 18 عام، كما يجب أن تتوافر به بعض المواصفات مثل:

  • ألا يعاني من أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على الصحة العامة
  • أن يكون الطبيب على دراية تامة بتاريخه المرضي

النظام الغذائي بعد تركيب الكبسولة

بعد تركيب الكبسولة الذكية المبرمجة لإنقاص الوزن  يجب على المريض الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب حتى يحصل على أفضل وزن مثالي، ويتم تقسيم النظام الغذائي بعد بالون المعدة إلى 4 مراحل، وهي كالتالي:

المرحلة الأولى:

السوائل الخالية من السعرات الحرارية، ويتم تناول تلك السوائل لمدة ثلاثة أيام بداية من يوم الخروج من المشفى، ويجب على المريض في تلك الفترة ممارسة رياضة المشي فقط، مع عدم ممارسة الرياضات الأخرى قبل أسبوع من إجراء العملية.

المرحلة الثانية:

وتبدأ هذه المرحلة من اليوم الرابع من إجراء العملية وحتى اليوم التاسع، ويتناول المريض خلالها الأطعمة اللينة مثل الألبان والزبادي والخضار المهروس والحساء وغيره.

المرحلة الثالثة:

وتبدأ هذه المرحلة بعد 10 أيام من إجراء العملية وحتى 6 أشهر، وتهدف هذه المرحلة إلى تناول من 3 إلى 5 وجبات يومياً، ويعتمد صاحب كبسولة البالون في هذه الفترة على تناول البروتين والخضروات اللينة، مع تناول الفيتامين، وإدخال بعض الأطعمة الصلبة.

المرحلة الرابعة:

وتبدأ هذه المرحلة بعد مرور 6 أشهر ويتم خلالها البدء في تناول الأطعمة العادية حتى يتم التعود عليها بشرط أن يكون الطعام صحي ومتوازن، حيث تقدر قيمة السعرات الحرارية بألف سعر حراري يومياً.

خطوات تركيب كبسولة المعدة

إليك خطوات تركيب كبسولة المعدة المبرمجة “Elipse” بشكل مبسط:

  1. يتم ربط كبسولة البالون مع كيس القسطرة الصغير الذي يحتوي على الماء المقطر.
  2. المريض يبتلع الكبسولة المرتبطة بواسطة أنبوب صغير مع كيس القسطرة الخارجي، تمامًا كما يفعل مع أي دواء آخر.
  3. يتم ضخ الماء المقطر بعد دخول الكبسولة إلى المعدة لزيادة حجم البالون.
  4. بعد ذلك، يتم إزالة الأنبوب المتصل بالكيس بسهولة عن طريق الفم.
  5. يبقى البالون بحجم يقارب 550 مل.
  6. تقليل عملية تناول الطعام وزيادة الإحساس السريع بالشبع.
  7. يقل معدل السعرات الحرارية الداخلة للجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  8. بعد ما يقارب من أربعة أشهر، يتم تفريغ البالون من الماء تلقائياً وبشكل تدريجي، حيث يتخلص الجسم منه تلقائياً.

أفضل دكتور لإجراء الكبسولة المبرمجة

الطبيب الأفضل هو من يمنحك نتائج أفضل لذلك إذا أردت الحصول على أفضل نتائج الكبسولة الذكية المبرمجة elipse ، فيجب توافر بعض الشروط في الطبيب، وهذه الشروط هي

  • أن يكون الطبيب لديه خبرة في مجال القضاء على السمنة.
  • له معرفة قوية بكافة الوسائل التي يمكنها القضاء على السمنة.
  • له الكثير من التجارب الناجحة.
  • لديه فريق طبي متكامل ومميز.
  • يستخدم أحدث التقنيات الطبية.
  • وجود المتابعة المستمرة مع المريض حتى بعد تركيب كبسولة المعدة.

وأما عن أفضل مركز يمكن تركيب هذه كبسولة ايلبس فيجب أن يكون على مستوى عالي من الدقة والسلامة ، ومن بين هذه المراكز مركز الدكتور أحمد السبكي لجراحات السمنة والتجميل الذي يتميز بالدقة والسلامة ، والوصول بالمريض إلى نتائج متميزة وبدون مضاعفات.

تعرفنا على الأشخاص المرشحون والطبيب المناسب، وقمنا بتركيب الكبسولة إلى المعدة ، فماذا بعد ذلك ؟

سأجيب عليك الآن من البديهي أنك تتوقع أن وزنك الزائد سيتم القضاء عليه بسهولة، هذا الأمر ممكن، ولكن يتعلق بمدى إرادتك والتزامك بنظام غذائي صحي، حتى لا تمنح نفسك فرصة للزيادة في الوزن مرة أخرى.

فبعد الوصول للوزن المثالي وإزالة كبسولة المعدة الذكية يجب على المريض المحافظة على هذا الوزن والالتزام بجميع الأمور التي تؤدي إلى الحفاظ على الوزن المثالي مثل الأنظمة الغذائية والرياضة.

أهم النصائح لإنقاص الوزن بفاعلية

بعد إجراء تركيب البالون الذكي لإنقاص الوزن يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى تتحقق النتائج بأفضل شكل، ومن أهم هذه النصائح:

  • تقسيم الطعام على كميات بسيطة لفترات متعددة
  • تناول كمية كبيرة من المياه يومياً
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات
  • الابتعاد عن الأطعمة السريعة
  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب

تجارب الكبسولة الذكية المبرمجة

عملية كبسولة بالون المعدة من أشهر العمليات التي تناسب الكثير من مرضى السمنة، وقد قام بإجرائها الكثير من أصحاب السمنة، ومن هذه الحالات حالة أمنية التي تعمل معلمة، ولكنها كانت تعاني من زيادة الوزن، وكانت لا تستطيع الحركة.

فكانت في أحد أيام عملها كان صوت النفس عالي، فلاحظت أحد أصدقائها هذا الأمر، فقالت لها كنت أعاني مثلك تماماً ولكني اتخذت القرار وذهبت إلى بعض أطباء السمنة الذي اقترح عليها عملية بالون المعدة، وبالفعل قمت بإجرائها وتغيرت حياتي تماماً، وفقدت الوزن الزائد.

وأنت أيضاً تستطيعين التخلص من هذا الوزن الزائد، وبالفعل أخذت أمنية رقم الطبيب وعنوانه وقامت بإجراء عملية تكميم المعدة التي كانت تناسب حالتها.

الفرق بين بالون المعدة وكبسولة المعدة الذكية

 من المؤكد أن هناك فرق بين كلاً من الكبسولة الذكية المبرمجة وبين بالون المعدة العادي ، وسوف نوضح هذا الفرق من خلال بعض النقاط التالية

Elipse الكبسولة الذكية المبرمجة بالون المعدة
كبسولة ايلبس تتم من خلال شرب كوب من الماء بعد بلعها يتم تركيب البالون عبر المنظار الجراحى 
لا يحتاج تركيب الكبسولة الى تخدير .  يحتاج الطبيب إلى تخدير المريض أثناء تركيب البالون 
الكبسولة المبرمجة تبدأ في التحلل بعد 4 أشهر تستمر في المعدة لمدة 6 شهور 
تبدأ في التحلل بعد 4 أشهر ثم الخروج من الجسم بشكل طبيعي مع البراز. يتم إزالتها من المعدة بواسطة المنظار الجدراحى 
يتم صناعة Elipse balloon من مواد طبية عالية الجودة، ولا تسبب أي مشاكل للمعدة يسبب البالون ألم فى المعدة 

أضرار كبسولة المعدة الذكية

كبسولة المعدة الذكية ليس لها مخاطر شديدة تذكر، فهي آمنة تماماً، ولا تسبب أي أثار جانبية في العادة، ولكن قد يظهر بعض الأثار الجانبية بعد تركيبها، ومن هذه الأثار الجانبية

  • الارتجاع .
  • احتمالية انسداد الأمعاء نتيجة تسرب السائل من البالون.
  • بعض الآلام بالمعدة.
  • احتمالية الإصابة بقرحة المعدة.

وجميع هذه الآثار الجانبية يمكن تفاديها باختيار الطبيب الأفضل فى إجراء العملية  ، كما أنك في حالة زيادة وزنك عن الوزن المثالي بأكثر من 20 كيلو فلن تحقق الكبسولة المبرمجة elipse نتائج كما تتوقعها، لهذا يجب عليك الالتزام بكافة المعلومات التي تم ذكرها مسبقاً.

مميزات الكبسولة الذكية

  • يتم إجرائها بدون مخدر.
  • يتم إجرائها من خلال بلعها وشرب كوب من الماء بعدها، بدون جراحة أو منظار.
  • تستمر لمدة 4 أشهر، وتشغل مساحة كبيرة من المعدة.
  • تبدأ في التحلل تلقائياً بعد 4 أشهر، وتخرج مع البراز.
  • يوجد مع الكبسولة المبرمجة ميزان مرتبط بتطبيق يتم تحميله على الموبايل لمتابعة انخفاض الوزن بطريقة مستمرة، كما يقدم لك التطبيق بعض المعلومات المميزة التي تساعدك في المحافظة على صحتك ورشاقتك.

النتائج المتوقعة

  • تقضي على الوزن الزائد في حالة الإصابة بالسمنة البسيطة.
  • تمكنك من الالتزام بنظام غذائي.
  • تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكر، وأمراض القلب وضغط الدم.
  • تزيد من فرص الإنجاب.
  • تزيد الثقة بالنفس.

بكم الكبسولة الذكية ؟

يختلف سعر الكبسولة الذكية المبرمجة حسب نوعها ، ويختلف السعر من دولة إلى اخر فسعرها في الرياض بالمملكة العربية السعودية يزادد عن سعرها أو تكلفتها في مصر  .

كما أن التكلفة تتأثر بالمكان الذي سيتم إجراء تركيب الكبسولة به ، والرعاية الطبية اللاحقة والمتابعة بعد تركيبها فى المركز المختص أو عيادة الطبيب . 

كبسولة تكميم المعدة

شاع فى القترة الأخيرة السؤال عن كبسولة تكميم المعدة  ، وهل هي موجودة فى الواقع ؟؟ 

فى الحقيقة إن كبسولة تكميم المعدة ليس لها وجود والبحث عنها هو ناتج لبس أو خطأ للكبسولة الذكية المستخدمة فى التخسيس فى الوقت الحالى ،  كما أن هناك إختلاف شاسع بين عملية التكميم بمعناها المعروف من حيث الإجراء والنتيجة وتركيب البالون الذكي للتخسيس والنتيجة المترتبة عليها وهذه الفروق تتلخص فى الآتي : –

  • يتم تركيب الكبسولة عبر البلع ، لكن عملية تكميم المعدة تحدث بواسطة قص 80% من حجم المعدة
  • يترتب على الكبسولة فقان 15 كيلو من الوزن حتي 25 كيلو ، لكن نتيجة التكميم هي فقدان أكثر من 50% من الوزن .
  • لا تصلح عملية التكميم لأصحاب السمنة البسيط على خلاف كبسولة التخسيس التي تصلح لهم .
  • يترتب على التكميم فقدان جزء من المعدة إلى الابد بسبب قصه ، ولكن فى الكبسولة لا يوجد قص أو قطع وتبقى المعدة كما هي .
  • تعد الكبسولة الذكية المبرمجة عملية بسيطة جدا من ناحية الدخول والخروج من المعدة فهي لا تحتاج إلى أى تدخل جراحي ، بخلاف التكميم التي يلزم بها جراحة .

الأسئلة الشائعة

تثار العديد من التسأولات حول الكبسولة الذكية المبرمجة حول مدة بقائها فى الجسم وكيف تخرج ، وكم تستغرق لكي يتم ملائها ووصلها إلى المعدة ، وما هو العمر المناسب معاها وهل يمكن أن نعتبرها بديلاً لجراحات السمنة وإليكم إجابتها بنحو مفصل :-

كم يستغرق تركيب الكبسولة إلى المعدة ؟

الكبسول الذكية المبرمجة (elipse ) من أسهل عمليات إنقاص الوزن حيث يتم إجرائها خلال 10 دقائق فقط بدون ألم أو تخدير.

ما هو السن المناسب مع الكبسولة الذكية ؟

 يتناسب البالون الذكي مع من يزيد عمره عن 18 عام، ولا يمكن إجرائها لمن هو أقل من ذلك، كما لا يمكن إجرائها لأصحاب التراكمات الموضعية، أي أصحاب الدهون الموضعية.

هل يتم مغادرة المركز أو العيادة بعد تركيب كبسولة ايلبس مباشرة في نفس اليوم ؟

كما ذكرنا تركيب كبسولة ايلبس ليست عملية بالفعل وذلك لكونها تتم بدون تخدير أو جراحة، لذلك يمكن لمن يقوم بإجرائها أن يغادر المستشفى بعد إجراء العملية.

هل تعالج كبسولة المعدة الذكية السمنة المفرطة؟

 تعالج الكبسولة الذكية اصحاب السمنة الذين يعانون من زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي 30 كيلو كحد أقصى، لذلك فهي لا تعالج أصحاب السمنة المفرطة الذين يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي بأكثر من 30 كيلو.

هل تؤثر الكبسولة الذكية على الحمل؟

لا يمكن الجمع بين الكبسولة الذكية والحمل بالرغم من عدم وجود ما ينفي ذلك، ولكن في فترة الحمل تحتاج المرأة إلى تناول الأطعمة بشكل جيد حتى يولد الطفل في حالة جيدة، كما يفضل عدم الحمل بعد تركيبها بـ 6 أشهر.  

هل سيتم إزالة الكبسولة المبرمجة Elipse balloon بالمنظار أم ماذا؟

الكبسولة المبرمجة elipse لا يستخدم معها أي وسيلة جراحية بل يتم خروجها من مجرى الإخراج بالجسم بطريقة طبيعية، وذلك بعد 4 أشهر من وضع الكبسولة حيث تبدأ البالون في انحلال صمام الأمان الخاص بها، ثم تبدأ في التحلل، والخروج من الجسم بطريقة طبيعية .

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن