السمنة المفرطة

جراحات السمنة المفرطة فى مصر

الهدف الأساسي لإجراء أي جراحة من جراحات السمنة للمريض هو (هو تحسين مستوي الحياة وجعل المريض سعيد ويعيش حياة مشرقة) وليس الهدف منها هو إجراء العملية لإنقاص الوزن فقط وترك المريض يعاني من مشاكل صحية أخري، من هذا المنطلق يعمل البحث العلمي في العالم على تحديث وتطوير جراحات السمنة للتقليل من مخاطرها ومضاعفاتها، ويتم معرفة أحدث التعديلات والتحديثات خلال المؤتمرات العلمية، والنقاش العلمي بين الأطباء بعضهم ببعض.

وتنقسم السمنة إلى قسمين هما

  • السمنة المفرطة (المرضية).
  • السمنة الموضعية.

ما هي السمنة المفرطة؟

هي زيادة الوزن في الجسم بشكل مفرط ، حيث يصبح شكل الجسم مترهل وغير متناسق بجانب شرط أساسي وهو زيادة مؤشر كتلة الجسم عن أربعين ، أما  السمنة الموضعية فهي تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والأرداف والفخذين والثديين والجوانب والذقن .

مضاعفات السمنة

  • أمراض القلب.
  • ضعف التنفس.
  • ألم الركبة والمفاصل.
  • السكر ومضاعفاته.
  • الضعف الجنسي وفقد القدرة الجنسية تدريجيا.
  • صعوبة الحركة.

ما هي مشاكل السمنة المفرطة لدى أطفال؟

السمنة المفرطة لدى الأطفال تسبب الكثير من المشاكل الصحية التي تجعل الطفل يعاني في حياته، ومن هذه المشاكل:

  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. الإصابة بالسكر من النوع الثاني
  3. صعوبة التنفس أثناء النوم، مع عدم  القدرة على النوم بطريقة طبيعية
  4. الالتهابات الجلدية
  5. ألام المفاصل وخشونة المفاصل
  6. أمراض الكبد
  7. حصوات المرارة
  8. التهاب البنكرياس
  9. مشاكل صحية في النظر

والكثير من المشاكل الأخرى التي لا يمكن حصرها، لذلك يجب على جميع الأباء مساعدة أبنائهم بطريقة مستمرة للحفاظ على الوزن المثالي.

كيف أعرف أني مريض سمنة مفرطة؟

يمكنك معرفة إصابتك بالسمنة المفرطة بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك من خلال وزنك، فإذا كان وزنك يزيد عن المعدل الطبيعي بمقدار 30 كيلو فأنت في هذه الحالة مصاباً بالسمنة المفرطة، ويمكنك احتسابها أيضاً من خلال حساب كتلة الجسم باستخدام المعادلة التالية:

“قسمة الوزن على مربع الطول” فإذا كانت النتيجة أكثر من 30 فأنت مصاباً بالسمنة المفرطة، وإذا كانت النتيجة أكثر من 35 فأنت مصاب بالسمنة المفرطة الشديدة التي يجب عليك التخلص منها في الحال.

السمنة وعلاجها

تمثل السمنة مشاكل صحية لا حصر لها حيث تعد من أكبر العوامل التي تساعد على الإصابة بمرض السكر؟، لذلك أن علاج السمنة أمر هام جدا للقضاء على مضاعفات السمنة وأيضا على مرض السكر ومضاعفاته، وتعالج السمنة من خلال إجراء إحدى جراحات السمنة التي تقضي عليها، وتستخدم عملية شفط الدهون في حالات السمنة الموضعية.

كل جراحات السمنة المفرطة في مصر تندرج تحت مسمي علاج السمنة والتخلص منها ولكن كيف يحدد الدكتور جراحة السمنة المناسبة للمريض وهل جميع جراحات السمنة تناسب جميع المرضي دعونا نتعرف أكثر عن السمنة وعلاجها في الجزء التالي.

التخلص من السمنة المفرطة نهائياً 

يوجد العديد من الحلول الجراحية المناسبة للتخلص من السمنة، ولكن لا يقصد بها هنا الجراحة المفتوحة بل جراحة المنظار التي تساعدك على التخلص من السمنة بدون ترك أثر جراحي كبير.

ومما لا شك فيه أن جراحات السمنة المفرطة فى مصر شهدت تطور كبير في الفترة الأخيرة حيث أصبحت معظم جراحات السمنة المفرطة تتم بالمنظار الجراحي، وباستخدام أفضل الأجهزة الطبية الحديثة، التي تعمل على تبسيط إجراءات عملية جراحة السمنة، وتقليل مخاطر العملية والقضاء على مضاعفاتها، وتحسين سهولة شفاء المريض من جراحه السمنة.

ويمكن الجزم أن جراحات السمنة المفرطة فى مصر تتم بكفاءة عالية وأصبحت مضاعفاتها قليلة جدا عما كانت عليه في السابق، على سبيل المثال جراحة تدبيس المعدة.

مرت جراحة تدبيس المعدة بمراحل كثيرة حيث كان قديمآ يتم التدبيس بالعرض وكان هذا يسبب مضاعفات للمريض، فأصبح يتم التدبيس بالطول وقضي بالفعل على المشاكل والمضاعفات التي كان يحدثها التدبيس القديم.

التدبيس الحديث للمعدة

يمكن الجزم أن عملية تدبيس المعدة الحديث هي عملية مثالية وليس بها أي مخاطر أو مضاعفات، حيث يتم التدبيس بشكل حرف V الشكل المخروطي، بحيث يصبح حجم المعدة مثل الشكل المخروطي حرف V ويعمل هذا على تضيق الفتحة أسفل الشكل المخروطي مما يؤدي إلى ابقاء الطعام أطول فترة ممكنة، وبالتالي لا يشعر المريض بالجوع بسرعة، كما تشبعه وجبة صغيرة، كما أصبح التدبيس يتم باستخدام دباسة قوية جدا بها أكثر من صف، مما جعل فك التدبيس أمر مستحيل.

أهم مميزات تدبيس المعدة الحديث

  • لا يحدث تغير من فسيولوجية الجهاز الهضمي للجسم، فلا يتم قطع او استئصال أي جزء من المعدة، ولا يتم فيها تغير مسار الأمعاء.
  • يغادر المريض المستشفى خلال ثلاثة أيام.

عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة عملية حديثة وجاءت فكرتها بعد اكتشاف بعض الهرمونات الضارة بالمعدة مثل الجوع وهرمونات أخري تسبب مرض السكر وأمراض الضغط وكلها موجودة بالمعدة، ومن هنا جاءت فكرة إستئصال هذا الجزء بالمعدة الذي يحتوي على هذه الهرمونات الضارة.

حيث تتم عملية تكميم المعدة عن طريق إستئصال 5/4 حجم المعدة وترك 5/1 (خمس) حجم المعدة فقط، وبالتالي يصبح حجم المعدة صغير، فيأكل المريض كمية قليلة من الطعام ويشعر بالشبع لفترات طويلة، ويتوقف نشاط الهرمونات الضارة بالجسم مما يجعل صحة الجسم أفضل بكثير، ولكن ما يعبها أنها لا تصلح للمرضي الذين يأكلون الحلويات والشكولاتة بكثرة، ويشربون المياه الغازية بكثرة، حيث يمتص الجسم هذه السكريات بسرعة مما يعوق إنقاص الوزن بصورة مثالية، لذلك فأن أفضل عملية للمرضي الذين يعتمدون في طعامهم علي السكريات والمشروبات الغازية هي عملية التحويل المصغر للمعدة.

هل يعود الوزن بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة قد يعاني بعض أصحابها من زيادة الوزن مرة أخرى، وقد يرجع ذلك إلى خطأ في إجراء العملية، أو بسبب تمدد المعدة بعد مرور فترة أكبر، لذلك قد يعود الوزن مرة أخرى، لهذا يمكنك تجنب هذه المشكلة في المستقبل من خلال إجراء العملية مع طبيب متمكن في جراحات السمنة، وإجراء عملية تكميم المعدة المطور.

تكميم المعدة المطور

التكميم المطور هو عملية تكميم المعدة الأساسية التي سبق الحديث عنها، ولكن تم إضافة خطوة بسيطة إليها حتى تمنع من تمدد المعدة وزيادة الوزن مرة أخرى مع مرور الوقت.

وتهدف عملية تكميم المعدة المطور إلى قص المعدة وتصغيرها بحيث يتم التخلص من 80% من حجم المعدة، والبقاء على 20%، ثم وضع حلقة حول المعدة تتكون من مواد طبية حتى لا تؤثر على المعدة.

يتم وضع الباند حول المعدة فور التخلص من تصغيرها حيث يتم وضعها على بعد 4 سم من بداية المعدة، على أن تقوم الحلقة بمنع الجزء السفلي من المعدة أن يتمدد، والذي يصل طوله إلى 14 سم، لذلك تجد أن أصباح التكميم المطور لا يعانون من زيادة الوزن بعد فترة من إجراء العملية.

عملية تحويل مسار المعدة المصغر

يمكن القول إن عملية تحويل مسار المعدة هي طفرة كبيرة في جراحات السمنة المفرطة في مصر، حيث شهدت العملية تطور كبير وأصبحت بلا مخاطر أو مضاعفات مثل تحويل المعدة القديم.

عملية تحويل مسار المعدة القديم يمكن القول إنها كانت عملية جيدة لإنقاص الوزن وكانت تحقق نتائج مبهرة في ذلك، إلى أنها كانت تسبب بعض المضاعفات الأخرى، ويرجع ذلك إلى كثرة الإجراءات بها حيث كانت عملية معقدة وبها الكثير من التوصيلات، حيث كان يتم قطع جزء من المعدة، ثم قطع جزء من الأمعاء ثم يتم توصيل الجزء المتبقي من المعدة بالجزء المتبقي بالأمعاء، كل هذه الإجراءات جعلت لها مضاعفات ومخاطر كبيرة، وهو ما لا يعد موجود في التحويل المصغر للمعدة (تحويل مسار المعدة).

التحويل المصغر للمعدة (تحويل مسار المعدة)

أصبحت الأن عملية التحويل المصغر للمعدة أكثر سهولة، فأصبحت تتم بالمنظار الجراحي، بدون قطع أي جزء من المعدة أو قطع أي جزء من الأمعاء، وهي تتم على مرحلتين هما:

المرحلة الأولي: عزل جزء من المعدة (لتصغير حجم المعدة وحجب هرمون الجوع).

المرحلة الثانية: توصيل حجم المعدة الجديد بالثلث الأخير من الأمعاء (تحويل المسار لتقليل امتصاص الجسم للطعام والسكريات).

كما نلاحظ أن خطوات العملية بسيطة جدا وتتم بالمنظار الجراحي، كما أننا نستطيع التحكم في حجم الجزء الذي نريد أن نعزله من المعدة للمريض، وأيضا نستطيع التحكم في المسافة التي نريد توصيل المعدة بها بالأمعاء، ويتوقف هذا علي وزن المريض.

وأهم مميزات التحويل المصغر للمعدة هي:

  • يأخذ المريض فيتامينات لمدة ستة شهور فقط ولا يأخذها مدى الحياة.
  • تعمل على الشفاء التام من مرض السكر.
  • تنقص الوزن بطريقة فعالة ويحصل المريض على وزنه المثالي خلال سنة.

حزام المعدة

انتشرت عملية حزام المعدة في الفترة التي ظهر فيها، وقام العديد من المرضي بعمل هذه العملية، نظرا لكونها جراحة بسيطة ولا يوجد بها أي مخاطر فالمعدة تظل كما هي ولكن يتم تصغيرها بواسطة حزام المعدة، كما أقبل الكثير من المرضي عليها نظرا لأنه يمكن نزع الحزام في أي وقت.

حيث كان يتم تصغير حجم المعدة بواسطة الحزام عن طريق تحزيم المعدة من أعلي، والتالي يصبح للمريض معدة صغيرة، فيشعر بالشبع من تناول وجبة صغيرة، إلا أن الجسم أحيانا يرفع الجزام من مكانه إلى أعلي فيغلق فم المعدة بأكمله مما كان يجعل المريض غير قادر علي تناول أي طعام ويلجأ إلى شرب العصائر والسكريات والأغذية سريعة الامتصاص، أو ينزلق الحزام إلى أسفل وبالتالي يكبر حجم المعدة وبالتالي يأكل المريض بنفس الكمية التي كان يأكلها فيوقف التخسيس بل بالعكس يمكن أن يزيد وزنه على الحزام.

لهذه العيوب لا ينصح باستخدام حزام المعدة ويمكن القول إن 90% من مراكز جراحات السمنة المفرطة في مصر وفي العالم أوقفت التعامل بحزام المعدة.

بالون المعدة

هو نفس فكرة تصغير المعدة ولكن بدون جراحة، حيث يتم من خلال وضع بالون دخال المعدة، ويتم ذلك بدون جراجه، بدون بنج (تخدير) حيث يتم وضع البالون دخال المعدة بالمنظار ويتم نفخه فيأخذ جزء كبير من حجم المعدة ويترك جزء صغير من المعدة للطعام فيشعر المريض بالشبع من أقل كمية من الطعام، وتستغرق العملية حوالي 10 دقائق أو 15 دقيقة ولا تسب أي الم، ويغادر المريض في نفس اليوم، وتحقق نتائج رائعة في أنقاص الوزن لمدة ستة شهور.

ما يعاب على بالون المعدة أنه يجب أن يتم نزعه بعد ستة أشهر، وهو ما يجعل زيادة الوزن مرة أخري مكنة أن لم يلتزم المريض بالحمية الغذائية، والتمارين الرياضية ، ولكن منذ سنة 2020 وحتي وقتنا الحالي بعام 2022 تطورت عمليات البالون فأصبح هناك الكبسولة الذكية المبرمجة او بالون أوربيرا 365 الذي لا يحتاج إلى عملية إلى إزالته .

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن