جراحات السمنة والتحويل المصغر

يتم أختيار العملية المناسبة لحالة المريض حسب نسبة السمنة ,وعاداته الغذائية, وهدفه ,فقد توجد بعض العمليات تصلح لمريض دون غيره (فمثلا)عملية التكميم في أول خمس سنين كانت نسبة الفشل بها 30% وتم معرفة أن السبب في هذا الفشل التكميم لأنها لا تصلح لمتناولي الحلويات.

عملية التحويل المصغرتعتبر الأقوي في جراحة السمنة والسكر.

عملية التحويل المصغر

وتعتبر عملية التحويل المصغر للمعدة الأولي في علاج السكر.
ويمكن للمريض بعد عملية التحويل المصغر غير ملتزم بنظام غذائي معين عكس التكميم فإنه ملزم بحد معين في الطعام حتي لايعود للسمنة مرة أخري , وتصلح عملية التحويل المصغر لمرضي ارتجاع المريء عكس التكميم ,فإنه يزيد من أرتجاع المريء

ومن هنا يتبين أن:عملية التحويل المصغر هي عمليتين في عملية واحدة

  • الأولي :عزل جزء من المعدة
  •  الثانية : توصيل المعدة بالأمعاءوالصب في نقطة معينة لطول معين للأمعاء.

فوائد عملية التحويل المصغر 

  • أنها مثل التكميم في تصغير المعدة واتصالها بالأمعاء في نقطة معينة بعد طول معين ,فبذلك تم عزل جزء من المعدة فتقل الشهية ,ويزيد معدل الحرق.
  • عدم امتصاص 70% من الغذاء عكس التكميم الذي يتم امتصاص الغذاء كاملا نتيجة لزيادة حجم المعدة بعد فترة من العملية.

لذلك يجب علي الطبيب أن يختار العملية المناسبة لكل مريض حتي يتجنب المضاعفات التي تؤرق حياته فيما بعد ، وكما ذكرنا أن مريض أرتجاع المريء تكون عملية التحويل المصغر أفضل على عكس التكميم الذي يزيد من ارتجاع المريء. كذلك المرضي المكثرين من تناول الحلوي يتناسب معهم عملية التحويل المصغر، على عكس التكميم فمع تناول المريض الحلوي, تفشل عملية التكميم ويتم تحويلها الي عملية تحويل مصغر.
وبهذا يتضح أن عملية التحويل المصغر للمعدة هي العملية الوحيدة التي لا يستطيع المريض أن يفسدها بسبب عاداته الغذائية، على عكس العمليات الأخرى.

الأدوات والمعايير

الأدوات والمعايير
  • يعتبر الالتزام باستخدام الأدوات مرة واحدة, والألتزام بالمعايير من أسباب الأمان للمريض حتى تكون العملية ناجحة ,ولا يتم نقل عدوي اليه.
  • يعتبر التخدير من أسباب نجاح العملية ,ونسبته في نجاح العمية قد يصل الي 50%.
    ومن هنا فيجب علي الطبيب اختيار المخدر المناسب، لأن أغلب مرضي السمنة ,والسكر مصابون بالقلب وتصلب شرايين وغير ذلك , مما يجعل الطبيب يستخدم أفضل أنواع المخدر, وأفضل أطباء التخدير في هذا المجال فنحن هنا نتحدث على التخصص حتي في طبيب التخدير ونوع المخدر.
  • ومن هنا أؤكد أن الطبيب بمفرده لا يستطيع النجاح ولكن يتم النجاح بفريق العمل المتكامل الذييشارك في متابعة الحالة في أي وقت . 

قد يهمك أيضا : 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن