مخاطر السمنة لدي الأطفال وكيف يمكن التخلص منها

سمنة الأطفال من المشاكل الجسيمة التي تعرض طفلك إلى أمراض كثيرة نفسية وصحية، حيث تكون سبباً في إصابتهم بأمراض البالغين كضغط الدم، والسكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بجانب المواقف النفسية السيئة التي يتعرض لها في حياته مما يجعله منطوي أو متوحد في بعض الأحيان.

تعريفها

تعرف السمنة عند الطفل بأنها خلل واضطراب في جسم الطفل يؤدي إلى تراكم الدهون التي تؤدي إلى زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي.

أسباب إصابة الأطفال بالسمنة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن عن المعدة الطبيعي كالعادات الغذائية الخاطئة، ولكن في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة، يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إليها ولعل من أشهرها

  • السلوكيات الخاطئة مثل تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، قضاء وقت كبير أمام الأجهزة الإلكترونية، عدم ممارسة أي نشاط بدني خلال اليوم.
  • العوامل الوراثية وهي تعد سبباً رئيسياً في الإصابة بزيادة الوزن الغير طبيعي خاصةً إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني منها.
  • بعض المشاكل الصحية، فنجد أن بعض الأشخاص يعانون من زيادة الوزن دون تناولهم لأطعمة غنية بالسعرات الحرارية فذلك يمكن أن يعود إلى بعض المشاكل الصحية كقصور الغدة الدرقية.

مخاطر السمنة على الأطفال

مخاطر السمنة عند الأطفال عديدة حيث ينتج عنها العديد من المضاعفات نتيجة الإصابة بها وهي كالتالى : – 

  • الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  • يكون الطفل في حالة السمنة أكثر تعرضاً للإصابة بمتلازمة الأيض، وهي أمراض السكر والضغط وأمراض القلب.
  • الربو لأن الأطفال المصابون بالسمنة المفرطة أكثر عرضة للربو ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • اضطراب التنفس أثناء النوم حيث أن زيادة الوزن تجعلهم عرضة لانقطاع النفس أثناء النوم.
  • تعرض عظامهم إلى الكسر من أقل مجهود وذلك لأن عظام الطفل في هذه الفترة تتحمل ضغط أكبر مما يجب عليها.

كيف يمكن علاج السمنة

سمنة الأطفال يمكن علاجها بالكثير من الوسائل التي تساعد الأطفال على التخلص من الوزن الزائد ومن هذه الحلول

  • الالتزام بنظام غذائي والابتعاد عن الأطعمة الغذائية ذات السعرات الحرارية.
  • ممارسة الرياضة بطريقة مستمرة.

وهذه الحلول من الصعب جداً أن يلتزم بها الطفل، حيث لا يمكن للوالدين حرمان الطفل من الأطعمة، وإجباره على ممارسة الرياضة باستمرار، ولكن يوجد لدينا حل متميز ونهائي يمكنه القضاء على زيادة الوزن كلياً، وهو جراحات السمنة.

جراحات السمنة

يوجد بعض جراحات السمنة التي يمكنها القضاء على الزيادة الغير طبيعة فى الوزنن سواء كانت سمنة أطفال أو كبار، ومن هذه الجراحات التي يمكن إجرائها للأطفال عملية تكميم المعدة.

عملية تكميم المعدة هي عملية مثالية للقضاء على السمنة ويمكن إجرائها للأطفال من سن 14 سنة ، كما تمتاز هذه العملية بقدرتها في القضاء على الأمراض المزمنة المصاحبة لزيادة الوزن لدي الأطفال، مثل مرض السكري، وأمراض القلب والضغط.

عملية تكميم المعدة هي عملية تتم بالمنظار الجراحي، وذلك باستئصال جزء من المعدة يقدر بثلاثة أرباع حجم المعدة، كما أن حجم الاستئصال يتم تحديده من قبل الطبيب وذلك حسب وزن الطفل قبل العملية والعادات الغذائية التي يتبعها في حياته اليومية.

عملية تكميم المعدة تتم خلال ساعة فقط، ويمكن لطفلك مغادرة المستشفى في اليوم التالي من إجراء العملية، كما أنه يمكنه الحركة وممارسة حياته بطريقة طبيعية بعد أسبوع فقط من إجراء العملية.

عملية تكميم المعدة تمنح طفلك وزن مثال خلال عام أو أكثر، حيث تقضي العملية على أكثر من 65% من الوزن الزائد خلال العام الأول من العملية، كما أنها تعمل على تحسن مستوى السكر في الدم، وأيضاً تعمل تكميم المعدة على تحسن الحالة الصحية العامة، كما تصل في بعض الحالات إلى القضاء على السكر والضغط وأمراض القلب.

وعملية تكميم المعدة هي الحل الأمثل والأفضل في القضاء على سمنة طفلك، ولكن يجب عليك أن تختار طبيب متمكن صاحب خبرة يمكنه إجراء العملية على أكمل وجه، وحتى لا يتعرض طفلك لمضاعفات، ويوجد في مصر الكثير من الأطباء المميزين في مجال جراحات السمنة.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن