فقدان الوزن بدون رجيم

فقدان الوزن بدون رجيم أو رياضة : 7 طرق لا تفوتها

هل من الممكن فقدان الوزن بدون رجيم أو بدون ممارسة أى نشاط رياضى وكيف يمكن حدوث ذلك ؟ 

حلم جميع أصحاب السمنة التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم قاسي أو حرمان من الأطعمة التي يحبها، أو ممارسة رياضة مستمرة بدون توقف، ويعتقد البعض أن هذا يكاد يكون مستحيل، ولكن مع تطور الطب أصبح يمكنك التخلص من السمنة بدون رجيم أو رياضة بطرق سهلة وبسيطة تعرف عليها الآن..

قبل التعرف على أفضل حلول السمنة يجب أن نتعرف أولاً على السمنة وخطورتها، ومتى يجب علينا التخلص من السمنة على الفور، وسبب فشل الأنظمة الغذائية والعديد من المعلومات الأخرى حول السمنة و مخاطرها، فهيا بنا نتعرف عليها وعلى حلولها بالتفصيل..

مخاطر السمنة

خطورة السمنة

ما هي مخاطر السمنة ؟

السمنة هي أحد الأمراض التي قد تؤدي بك إلى الكثير من المشاكل الصحية، حيث أنها قد تسبب لك الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب، والتهابات المفاصل، والكثير من الأمراض الأخرى، ولكن هناك وقت خطر عند حلوله يجب عليك التخلص من السمنة في الحال حتى لا تكون سبباً في انتهاء الحياة.

وهذه الخطورة تكون عند ارتفاع معدل كتلة الجسم إلى أكثر من 35، مع الإصابة بمرض السكري والضغط وأمراض أخرى ففي هذه الحالة يجب التوجه إلى طبيبك الخاص والبدء في الإجراءات اللازمة للتخلص من الوزن الزائد.

انتبه: في هذا الوقت لا تفكر في اتباع نظام غذائي أو نظام رياضي لأنها جميعاً قد تؤدي إلى طريق مغلق، والسبب في ذلك أن معدل السمنة في الجسم مرتفع جداً، كما أنه يحتاج إلى عزيمة وإرادة قوية وحرمان مستمر للكثير من الأطعمة المحببة لك، لذلك إذا فكرت في نظام غذائي ورياضي فلا تتراجع عنه يوماً، لأنك سوف تتعرض لعودة الوزن المفقود مضاعفاً، فلا تتخذ هذه الخطوة.

تتساءل الآن: كيف يمكنني التخلص من الوزن الزائد بدون رياضة؟

يمكنك ذلك حيث يوجد بعض الحلول التي تساهم في انقاذ الوزن بنسبة ضئيلة، وهذه الحلول هي:

  • اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن ولكن يجب ان تمتلك الإرادة والعزيمة الكافية حتى تتمكن من الالتزام بالنظام الغذائي.
  • الصيام المتقطع: وهو أحد الأنظمة الغذائية الحديثة، حيث يجب عليك في هذا النظام أن تصوم من 14 إلى 18 ساعة يومياً، مع تناول وجبات صحية محددة بالسعرات خلال الفترة المتبقية من اليوم.ولكن هذه الوسائل قد تكون غير منسابة لأصحاب الأوزان العالية.

لذلك سوف نقدم لكم الحل الأفضل للقضاء على الوزن الزائد مهما كان حجمه، مع التخلص من كافة المشاكل الصحية المصاحبة لهذا الوزن، وذلك من خلال عمليات السمنة فهيا بنا نتعرف عليها.

هل يمكن فقدان الوزن بدون رجيم أو نشاط رياضى ؟

عمليات السمنة تمكنك من التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم ، مع العلم أن السمنة أنواع فمنها ما هو سمنة متوسطة أو بسيطة أو مفرطة، لذلك سوف نقدم لك العملية الأنسب لكل حالة من حالات السمنة حتى تتمكن من فقدان السمنة بطريقة صحيحة.

حالات السمنة البسيطة

السمنة البسيطة هي السمنة التي يزيد فيها معدل كتلة الجسم عن 25، أو يزيد الوزن عن المعدل الطبيعي بأكثر من 20 كيلو جرام، وفي هذه الحالات يمكن التخلص من الوزن الزائد من خلال عمليتين فقط هما:

عملية بالون المعدة

بالون المعدة هي أحد الوسائل المميزة التي تقضي على السمنة البسيطة خلال أشهر معدودة، حيث يتم وضع البالون باستخدام منظار الجهاز الهضمي، ثم يتم تعبئته بمحلول ملحي حتى تصل إلى الحجم المناسب للمعدة ثم وضعها في مكانها المحدد، ويستمر البالون حتى تصل إلى الوزن المناسب ثم إزالته بنفس الطريقة التي وضع بها.

يعمل بالون المعدة على إشغال جزء كبير من المعدة حتى لا يستطيع المريض تناول الكثير من الطعام، ولكن يجب على المريض أن يلتزم بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب حتى يصل إلى أفضل النتائج.

كبسولة المعدة الذكية

الكبسولة الذكية المبرمجة هو أحدث ما تم التوصل إليه في تقنيات بالون المعدة، حيث تعمل هذه الكبسولة نفس عمل بالون المعدة، ولكن يتم وضعها في المعدة بدون منظار وبدون جراحة، حيث يقوم المريض بتناولها مثل قرص الدواء، ولكن هذا القرص متصل بأنبوب دقيق جدا يتم من خلاله تعبئة البالون بعد الوصول إلى المعدة.

و تتميز الكبسولة الذكية في أنها لا تحتاج إلى المنظار عند الخروج بل تتحلل تلقائياً بعد أربعة أشهر من وضعها، كما أنها مرتبطة بميزان ذكي يمكنك من معرفة الوزن المفقود، والكتلة العضلية، وكذلك الدهون الموجودة بالجسم.

حالات السمنة المتوسطة

السمنة المتوسطة هو زيادة في معدل كتلة الجسم عن 30، ويمكن التخلص من هذه السمنة التي قد تكون سبباً في الإصابة بالأمراض المزمنة من خلال عملية تكميم المعدة ومشتقاتها.

تكميم المعدة

تصغير المعدة هي أحد أهم جراحات السمنة التي تناسب الكثير من أصحاب الوزن الزائد، حيث أنها يمكن إجرائها لجميع الأشخاص الغير مقبلين على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية وغيرها، كما أنها لا

تناسب مرضى ارتجاع المريء.

يتم أثناء هذه العملية قص حوالي أربعة أخماس حجم المعدة مع البقاء على الخمس الأخير، مما يقلل نسبة الطعام المتناول، كما أنه يتم أثناء العملية استئصال بعض الأجزاء التي تفرز هرمونات مضرة بالجسم ومسببة لزيادة الوزن، لهذا فإن معدل الحرق بعد العملية يزيد إلى عشرة أضعاف، كما أن الحالة الصحية تتحسن تماماً.

وتتميز عملية التكميم بأن المريض يستطيع فقدان جميع الوزن الزائد18 شهر من وقت العملية، ويمكنك ملاحظة ذلك من بداية الأسبوع الثاني للعملية، كما أنها تساعد على التخلص من مرض السكر من النوع الثاني، وتحسن السكر من النوع الأول.

التكميم المطور

في بداية ظهور عمليات تكميم المعدة وإجرائها للكثير من مرضى السمنة لوحظ أن بعض المرضى تعرضن بعد فقدان الوزن رجوع الوزن مرة أخرى، فكان السبب عائداً في أغلب الحالات إلى تمدد المعدة ورجوعها إلى الحجم الطبيعي مما جعل المريض يتناول كمية اكبر من الطعام فيزيد الوزن، لذلك اخترع الأطباء ما يسمى بعملية التكميم المطور.

تكميم المعدة المطور

هو مرحلة مكملة لتكميم المعدة حيث يقوم الطبيب بوضع حلقة طبية حول المعدة لتحد من تمددها بعد فترة من إجراء العملية، على أن تكون هذه الحلقة على بعد 4 سم من بداية المعدة و12 سم من نهايتها مما يجعل جزء كبير من المعدة غير قابل للتمدد، لهذه يذهب الوزن بعد التكميم المطور دون عودة مرة أخرى.

حالات السمنة المفرطة

السمنة المفرطة هي أشد أنواع السمنة حيث تتخطى كتلة الجسم في هذه المرحلة 35، وغالباً ما يصحبها أمراض مزمنة مثل السكر والضغط، والتهابات المفاصل، ومشاكل الجهاز التنفسي، وأمراض القلب، والكثير من الأمراض الأخرى، وللتخلص من هذه السمنة يمكنك إجراء أحد العمليتين التاليتين

عملية تحويل مسار المعدة

تحويل المسار هي من أشهر عمليات السمنة المفرطة التي يمكنها القضاء على السمنة والسكر في آن واحد، حيث أنها الأفضل للسمنة المفرطة، ويتم إجراء هذه العملية من خلال عزل جزء من المعدة مع توصيل الجزء الأخر على بعد معين من الأمعاء، ويتم تحديد طول المعدة والأمعاء تبعاً لحالة المريض، وعاداته الغذائية، ووزنه قبل العملية وما يريد الوصول له بعد العملية.

جميع نتائج تحويل المعدة مميزة حيث أنها تقضي على الوزن الزائد تماماً وذلك من خلال التوصيلة الموجودة بين المعدة والأمعاء والتي تساعد على عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول، كما أنها تقضي على السكر من النوع الثاني، وتساعد في تحسن الصحة العامة بالجسم، كما أن لها تأثير جيد على السكر من النوع الأول.

عملية الساسي

الساسي هي أحد جراحات السمنة المفرطة المعروفة حديثاً، وما زالت تحت الدراسة، وهذه العملية مكونة من عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، حيث يتم استئصال 80% من المعدة، ثم إجراء التوصيلة بين المعدة والأمعاء حيث يجد الطعام أمامه طريقين طريق التحويل والطريق الطبيعي، لذلك يفقد المريض الوزن مع التخلص من الأمراض المزمنة دون الحاجة إلى تناول الفيتامين بعد العملية.

وبهذا فقد تعرفنا على حالات السمنة المختلفة وما يناسبها للحصول على جسم مثالي، وما عليك الآن سوى اتخاذ القرار حتى تتخلص من السمنة وتنعم بحياة رائعة، ولكن قد يتطرق إلى ذهنك بعض الأسئلة المتعلقة بالجلد المترهل أو عودة الوزن أو ممارسة الرياضة، فجميعها سوف أقدمها لك في نظام سؤال وجواب حتى تتعرف على كل ما تريد.

هل يجب إجراء عملية شد البطن بالجي بلازما بعد فقدان الوزن؟

بعد جراحات السمنة قد يحتاج الجسم إلى شد الجلد وخاصة في حالات السمنة المفرطة، وقد يحتاج الجسم إلى جراحة إذا كانت درجة الترهل عالية، ويتم شد البطن في الفترة الحالية بجهاز الجي بلازما الذي يعد طفرة في مجال السمنة والتجميل، حيث يمكنه القضاء على الترهل في جلسة واحدة وبدون جراحة وتخدير.

هل سأحتاج إلى ممارسة الرياضة بعد العملية؟

الرياضة هي أمر مهم جداً في حياتك اليومية، وذلك لما تمنحه لك من حيوية ونشاط، لذلك بعد جراحات السمنة تبدأ في ممارسة رياضة المشي بعد إجراء العملية مباشرة، ثم إجراء رياضات خفيفة بعد شهرين من العملية، ثم ممارسة ما يحلو لك بعد فترة من إجرائها، ويمكن أن تكون المدة أقل من ذلك تبعاً للعملية التي تم إجرائها.

كيف أحافظ على وزني بعد الوصول إلى الجسم المثالي؟

بعد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الجسم المثالي يجب عليك المحافظة على ما تم التوصل إليه وذلك من خلال ممارسة الرياضة المستمرة، مع تناول الطعام الصحي الذي يمنحك الطاقة اللازمة لممارسة حياتك.
وبهذا فقد قدمنا لك ملف كامل عن أفضل الطرق التي تمكنك من الحصول على جسم رشيق ومثالي، فهيا تواصل مع طبيبك الخاص وتنعم بحياة الرشاقة والجمال.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن