عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

حققت عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ناجحا كبيرآ فى التخلص من السمنة المفرطة ومضاعفاتها وأيضا في علاج مرض السكر والقضاء عليه نهائيا مما جعلها طفرة حقيقة في جراحات السمنة والشفاء التام من مرض السكر ومضاعفاته.

يهدف التطوير العلمى إلى الارتقاء بالحالة الصحية والنفسية للمريض وجعله قادر على عيش حياة أفضل وبصحة أفضل ومن هنا مرت عملية تحويل مسار المعدة بالعديد من التطورات حتى أصبحت الأن عملية بسيطة تتم بالمنظار الجراحى دون حدوث مضاعفات أو خطورة على حياة المريض.

صممت التحويل المصغر للمعدة لمرضى السمنة المفرطة الذين لديهم وزن زائد جدا يعقيهم عن الحركة وممارسة حياتهم بشكل طبيعى ويعانون من مضاعفات السمنة التي تؤدى إلى الوفاة، ولكن بعد إجراء العملية أكتشف الأطباء أنها تشفى من مرض السكر أيضا وتقضى عليه نهائيا، هذا دفع العلماء إلى البحث فى ذلك وبالفعل وجد العلماء أن العملية تعمل على عزل جزء من المعدة هذا الجزء يحتوى على هرمونات لها تأثير سلبى على البنكرياس ونشاطه، وهذا دفع العلماء إلى تعديل العملية لتناسب مريض السمنة المفرطة وأيضا مريض السكر صاحب الوزن الطبيعى والمثالى لكى يتخلص من مرض السكر.

أولآ: كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

أصبحت العملية الأن أكثر سهولة فهى تتم بالمنظار الجراحى بدون حدوث جرح أو فتح للبطن، وهذا جعل منها عملية بسيطة الإجراءات وتتم العملية على خطوتين هما:

الخطوة الأولى هى تصغير حجم المعدة من خلال عزل الجزء الضار من المعدة الذى يحتوى على هرمونات ذات تأثير سلبى على البنكرياس وتعطى شعور بعدم الشبع والرغبة دائما في الأكل.

الخطوة الثانية هى توصيل المعدة على بعد 2 متر من الأمعاء (الثلث الأخير من الأمعاء) وهذا يعمل على سوء امتصاص الجسم للطعام وبالتالى يأكل المريض كل ما يريده من الطعام ولا يزيد في الوزن.

ثانيا: كيف تشفى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار من مرض السكر

بعد أن لاحظ الأطباء ان العملية تشفى من مرض السكر حتى قبل النزول في الوزن، بداء البحث العلمى يدرس العملية بدقة فتم أكتشاف مجموعة من الهرمونات في المعدة لها تأثير سلبى على البنكرياس ونشاطه وبعزل هذا الجزء من المعدة يتوقف نشاط هذه الهرمونات وبالتالى ينشط البنكرياس من جديد ويعود إلى عمله ويتم القضاء على مرض السكر.

وأيضا يعمل توصيل المعدة على بعد 2 متر من المعاء تجعل الجسم يمتص القليل من السكر مما يساعد البنكرياس في أداء عمله بشكل سهل وطبيعى.

ولكن العملية مصممه لمريض السمنة المفرطة صاحب الوزن المرتفع، ماذا إذا كان المريض يعانى من مرض السكر فقط ويريد أن يجرى العملية ولكن وزنه مثالى؟

هنا تم تعديل العملية لكى تناسب مريض السكر صاحب الوزن المثالى وأصحبت تتم له للشفاء من مرض السكر دون أن تنقص وزنه وذلك من خلال عمل نفس إجراءات العملية ولكن بدون تصغير حجم المعدة بشكل كبير والأكتفاء فقط بعزل الجزء الضار الذى يحتوى على الهرمونات.

ولا يتم توصيل المعدة على بعد 2 متر بل يتم التوصيل على بعد 120سم فقط.

وينقسم مرض السكر إلى نوعين هما:

النوع الأول: هو الذى يولد به الأنسان وهو الذى يوجد في الأطفال ويرجع للعوامل وراثية.

النوع الثانى: هو النوع الشائع وهو الذى يصيب الأنسان بعد منتصف العمر.

تعمل عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار على الشفاء من مرض السكر بنسبة 75 للنوع الأول وبنسبة 100% للنوع الثانى.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

  • تتم العملية بالمنظار الجراحى مما يجعلها أمنة ولا تحدث مضاعفات.
  • تعمل على الشفاء التام من مرض السكر.
  • يحصل المريض على وزنه المثالى خلال سنة.
  • تناسب جميع أنواع المرضى الذين يأكلون كميات كبيرة من الطعام وأيضا الذين يأكلون الحلويات والأيس كريم والشكولاتة بكثرة.
  • يمارس المريض حياته الطبيعة خلال أسبوعين بعد العملية.

عيوب عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

  • يأخذ المريض مجموعة من الفيتامينات كجراء واقى أول ستة أشهر.
  • لا توجد أي مخاطر او عيوب فالعملية أمنة وتتم بالمنظار الجراحى.
© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن