التخلص من شراهة تناول الطعام عبر عملية التحويل المصغر

قبل وجود عملية التحويل المصغر للمعدة كان يوجد عملية تحويل المسار بدأت سنة67  , وكان الهدف منها علاج السمنة فقط ,وبالرغم من نجاح هذه العملية إلا أن كان لها بعض العيوب مما جعل المرضي يبحثون عن طريقة أخري لعلاج المرض ,وبالرغم من ذلك إلا أن هذه العملية أستمرت لأنها العملية الوحيدة التي لايستطيع المريض أن يزيد في الوزن بعدها.

كيف تم اكتشاف التحويل المصغر 

عملية التحويل المصغر

بعد عملية تحويل المسار كان مريض السكر يلاحظ عودة السكر الي معدله الطبيعي ,وأكتشف العلماء بعد بحث دام 30سنة أن السبب في ذلك أن المعدة تفرز عدة هرمونات تتحكم في نسبة السكر في الدم غير الأنسولين ومن بين هذه الهرمونات هرمون محفز للبنكرياس بقوة وهرمون مضعف للبنكرياس بقوة .

وبالتالي فإن عملية تغيير المسار وعملية التحويل المصغر تقضي علي السكر بنسبة عالية , ولكن عملية التحويل المصغر أفضل لأنها تتجنب مضاعفات عملية تحويل المسار ونستطيع منها أن نتحكم في فقدان الوزن , وفي القضاء علي السكر نهائيا بتحفيز الهرمون المنشط للبنكرياس ,وتثبيط الهرمونات المثبطة للبنكرياس.

نسبة نجاح عملية التحويل المصغر

  • بالنسبة للعامة أي بطريقة عشوائية فإن نسبة النجاح تصل الي 75%.
    أما إذا كان بإختيار الحالات بعد دراستها فإحتمال نجاح العملية قد يصل الي نسبة100%.
  • وعملية التحويل المصغر تناسب كل المرضي ولكن تختلف في درجة نجاحهاعلي حسب
  • وزن المريض, ومدة المرض , وكمية الأنسولين التي تناولها , وكفاءة البنكرياس قبل العملية .
  • ويتم اجراء عملية تحويل المسار بالمنظار عن طريق فتحات في البطن ,ومدة العملية ساعة ,ويستطيع المريض أن يمارس حياته بعدها بفترة قصيرة.
  • وعملية التحويل المصغر تكون بعزل جزء من المعدة وتوصيله مباشرة بالأمعاء, ويتم العزل لجزء من المعدة علي أساس وزن المريض قبل العملية وبهذا العزل يتم تنشيط الهرمون المحفز للبنكرياس وعزل الهرمون المثبط للبنكرياس .

ماذا بعد تحويل المسار المصغر 

لن تحتاج العملية الي متابعةمستمرة ولكن إذا كان المريض يستطيع المتابعة فستكون أول المتابعة بعد أسبوعين , ثم بعد شهرين ,ستة شهور , سنة, سنتين, وذلك لمتابعة نتائج العملية وأستفسارات المرضي والمتابعة للنظام التدريجي في الطعام والشراب
ففي البداية يتناول العصائر لمدة أسبوع ثم الطعام المسلوق والجبن والزبادي لمدة أسبوع أخر, ثم يبدأ في تناول الخبز, والخضار, وبعد شهر يتناول مايريد علي حسب الشهية.

ويستطيع صاحب عملية التحويل المصغر أن يتناول مايريد عكس التكميم يتناول الطعام بكميات محدودة حتي لايزيد من وزنه مرة أخري.
وتتميز عملية التحويل المصغر بأن المعدة لاتمتص 70% من النشويات والحلويات التي تدخل الجسم مما لايجعل المريض عرضه لزيادة الوزن مرة أخري.

عوامل هامة للنجاح العملية 

  • خبرة الجراح: فيجب علي الجراح قبل العملية أن يكون علي علم بنسبة نجاح العملية وذلك عن طريق الحجم المعزول من المعدة وكيفية التوصيل وحالة المريض قبل العملية والحالة المتوقعة بعد العملية.
  • التكنولوجيا الحديثة: التكنولوجي ,والأدوات هما عاملان أساسيان في نجاح العملية مع وجود الجراح المتميز صاحب الخبرة , ويعتبر نجاح العملية يساهم فيه الجراح بنسبة50%, والأدوات بنسبة40% مما يجعلنا نهتم بالأدوات حتي لا يقع المريض في مشاكل نحن في غني عنها.
© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن