عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

ما هي عملية تكميم المعدة؟ وكيف يتم إجراؤها؟ وما هي أنواعها؟ وهل تناسب جميع مرضى السمنة أم تتضمن شروط خاصة؟ وما هو المعدل المتوقع لفقدان الوزن بعد العملية؟ هل تكميم المعدة بالمنظار يُعتبر أفضل من البكيني؟ وما الفرق بينه وبين تحويل مسار المعدة؟ هل البالون المعدة أو الكبسولة الذكية المبرمجة تعتبر بدائل لعملية تكميم المعدة؟ وهل هناك أمثلة ناجحة لمرضى أجروا هذه العملية وتمكنوا من تحقيق وزن مثالي؟ سنقوم بالإجابة على جميع هذه الأسئلة في مقالنا.

عملية التكميم من أهم جراحات السمنة ولكن لإجرائها لابد من توافر شروط معينة  من حيث الوزن والسن والحالة الصحية ، كما أن  لها مميزات عديدة فهي تقضى على السمنة تماماً ، ولكى تحقق العملية النتائج الناجحة لابد من إلتزام المريض بالنصائح والنظام الغذائي بعد إجراء الجراحة .

تأتي عمليات تكميم المعدة فى سلسلة من التطورات الزمنية حيث بدأت بقص المعدة ثم إستخدام المنظار ثم التكميم الدقيق  ، وبفضل التجارب الناجحة للمتكممين لقت قبولاً واسعاً لدي الأطباء فى إجرائها وترشيحها لمرضى السمنة ، ولكن كما لهذه العملية مميزات وفوائد فإن لها بعض المخاطر التي يمكن تلافيها إذا تم إجراؤها من طبيب ذات خبرة فى مجال جراحات السمنة والوزن الزائد .

ما هي تكميم المعدة ؟

تكميم المعدة : عملية يقوم الطبيب فيها قص جزء من المعدة بنسبة 80% من حجمها الأصلى وذلك للتقليل سعتها بجانب عزل الهرمونات التي تساعد على زيادة الوزن، وهذه الهرمونات هي “الجريلين- البي واي واي- ليبتين- أل جي بي” .

وزني قبل وبعد

ويعرف مصطلح تكميم المعدة بالانجليزي بإسم (sleeve gastrectomy) ، وتم إطلاق لفظ التكميم عليها لإن بعد إجراء قص أو إستئصال ثلاث أرباع حجم المعدة تصبح على شكل الكم .

تستغرق العملية ما يقارب 60 دقيقة داخل غرفة العمليات، وقد يمكن أن تزيد أو تنقص حسب حالة المريض، وكيفية إدارة غرفة العمليات.

معدل كتلة الجسم لعملية تكميم المعدة

تكميم المعدة يناسب جميع مرضى السمنة الذين يتناولون الطعام بكميات كبيرة، ويزيد وزنه عن المعدل الطبيعي بمقدار 30 كيلو جرام، أو هو من يزيد معدل كتلة الجسم لديه عن 35، ويمكنك احتساب مؤشر كتلة الجسم BMI الخاصة بك من خلال المعادلة التالية

الوزن/ مربع الطول= مؤشر الكتلة

كيف يتم اجراء عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تُجرى تحت التخدير العام باستخدام الجراحة بالمنظار، وهي عبارة عن جراحة مغلقة تجرى بطريقة آمنة وفعّالة. يُجري الجراح العملية عن طريق إدخال كاميرا وأدوات العلاج اللازمة إلى البطن من خلال 1 إلى 5 ثقوب صغيرة في الجلد. تساعد الكاميرا في توجيه الجراح ومساعدته في رؤية منطقة العملية بوضوح على شاشة عالية الدقة وإجراء الإجراءات بسهولة.

يتم وضع أنبوب المعايرة عند مدخل المعدة وقطر المريء. يساعد هذا الأنبوب الجراح في تحديد المنطقة التي يجب قطعها بدقة، وبالتالي يمنع حدوث مشكلات مثل الانسداد أو التضيق المفرط. يتم قطع حوالي 80٪ من المعدة باستخدام أداة خاصة للقطع المخفي تُسمى “ستابلر”. وعند الانتهاء من العملية، يتم إزالة أنبوب المعايرة ويُدخل نظام الصرف الصحي، وبذلك يتم إتمام العملية.

تستغرق جراحة المعدة الأنبوبية عادةً حوالي ساعة واحدة، ويتم قضاء 1-3 أيام في المستشفى بعد الجراحة. يصبح الأشخاص الذين يخضعون لجراحة تكميم المعدة قادرين على أداء المهام اليومية البسيطة بعد حوالي أسبوع واحد من العملية، ويمكن للمعظم العودة إلى حياتهم الطبيعية بعد مرور متوسطة 1 شهر.

هل تناسب عملية تكميم المعدة جميع أوزان السمنة ؟

بالطبع لا… لا يمكن أن تناسب عملية واحدة جميع أوزان السمنة ، وهذا الأمر يتم تحديده من قبل الطبيب المتخصص الذي يرى الحالة، ويتعرف على المعلومات الخاصة بها، وعاداتها الغذائية وذلك من خلال الجلسة التحضيرية التي تكون بين الطبيب والمريض، ثم تحديد العملية المناسبة التي تحقق أعلى فائدة بدون مضاعفات، ولكن يوجد بعض الشروط التي تمكنك من معرفة إذا كانت العملية مناسبة لك أم لا.

ما هي شروط تكميم المعدة ؟

لإجراء تكميم المعدة يجب توافر مجموعة من الشروط وهي كالتالى : –

  • السن المناسب مع التكميم : يجب أن لا يقل سن مريض السمنة وقت إجراء العملية عن 14 سنة ولا يزيد عن 65 سنة . 
  • درجة السمنة أو الوزن : يجب أن يزيد معدل كتلة الجسم لمريض السمنة عن 30 حتي 35 .
  • عمل الفحوصات الطبية اللازمة والتحاليل قبل إجراء العملية .
  • تناسب الحالة الصحية بشكل عام مع جراحة التكميم .

موانع إجراء العملية

  • أن يكون المريض معتمداً في غذائه عن الحلوى والمشروبات الغازية، لأن جميع هذه الأطعمة سهلة البلع سريعة الهضم مما يجعلها سبباً رئيسياً في زيادة الوزن مرة أخرى.
  • معاناة المريض من ارتجاع المرىء (حموضة المعدة) قبل العملية.

ما هو الوقت المناسب لإجراء تكميم المعدة لمرضى السمنة ؟

نجد العديد من مرضى السمنة يقررون إجراء العملية عند التعرض لأزمة نفسية أو صحية سيئة، فنجد من لجأ لها بسبب ضيق التنفس المستمر، أو التعرض لأزمة قلبية أو إصابته بمرض السكر، فكل هذا أنت في غنى عنه فلماذا لا تقوم بإجراء العملية للحفاظ على صحتك، وعدم تعرضهم لأزمات صحية ونفسية.

فالوقت المناسب أنت من تقرره عند اختيار طبيبك والذهاب له، وكن حريصاً على أن تعش حياتك، وتستمتع بها ولا تنتظر الضغوط التي تجبرك على اتخاذ القرار.

فإذا اتخذت قرارك فالطبيب سوف يحدد لك بعض الفحوصات التي تمكنه من معرفة الوقت المناسب لإجراء العملية التي تساعدك على التخلص من السمنة ومشاكلها بدون مضاعفات.

المرشحون لأجراء عملية تكميم المعدة

المرشح لاجراء تكميم المعدة هو شخص يعاني من السمنة المفرطة ويتناول كميات كبيرة من الطعام، وزيادة وزنه عن الحد الطبيعي بمقدار يزيد عن 30 كيلو جرام. يعتبر هذا الوزن الزائد هو الحد الأدنى اللازم لإجراء عملية تكميم المعدة. عادةً، يتم تحديد ملاءمة الشخص للعملية من خلال معدل كتلة الجسم (وهو الوزن مقسومًا على الطول مربعًا)، ويكون هذا المعدل أكثر من 40 أو 35 إذا كان هناك وجود أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ومشاكل في العظام.

أنواع تكميم المعدة

جراحة تكميم المعدة ثلاث أنواع  تستخدم لعلاج السمنة نهائيا ، وهذه الأنواع هي

  1. التكميم التقليدي بالمنظار: هذه العملية تتضمن تقليص حجم المعدة باستخدام المنظار دون الحاجة لتعديلات إضافية.

  2. التكميم المعدل بإضافة حلقة من السليكون: في هذا النوع، يتم تكميم المعدة بشكل عادي ثم يتم إضافة حلقة من السليكون حول المعدة لمنع تمددها مرة أخرى في المستقبل.

  3. التكميم الدقيق: يشير هذا المصطلح إلى دقة الأدوات المستخدمة في العملية وصغر حجم الشقوق الجراحية.

  4. التكميم البكيني: يتم في هذا النوع تكميم المعدة من خلال فتحة السرة بجانب فتحتين فقط في منطقة البكيني والتي لا تظهر بشكل مرئي.

  5. التكميم بفتحة واحدة (فتحة السرة): يتم تقليص حجم المعدة باستخدام فتحة واحدة وهي السرة لتقليل الأثر على الأنسجة المحيطة.

  6. التكميم المُغلف: هذا النوع يتضمن تغليف خطوط الدبابيس المستخدمة في العملية لضمان عدم حدوث تسريب أو نزيف.

تختلف هذه الأنواع من عمليات تكميم المعدة في الطريقة التي تتم بها العملية والتقنيات المستخدمة، وتختار وفقًا لاحتياجات كل مريض وتوصيات الطبيب المعالج.

 

ما هي عملية التكميم المطور

التكميم المطور هو أحدث ما توصل له الأطباء في عالم جراحات السمنة، حيث يتم وضع باند حول المعدة يساعد على الحد من تمدد المعدة بعد عملية التكميم، مما يساعد على عدم عودة الوزن الزائد مرة أخرى، كما يتكون هذا الباند من مواد طبية لا تتفاعل مع الجسم.

أحد حالات تكميم المعدة الناجحة

تجربة تكميم المعدة

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار حيث يتم تخدير المريض بالمخدر الكلي ثم إجراء 5 فتحات صغيرة بالبطن لا يتعدى طولها ملليمترات، ثم استخدام المنظار لاستئصال 4/5 من حجم المعدة والبقاء على الخمس الأخر، مع استئصال الأجزاء التي تحتوي على الهرمونات الضارة بالمعدة، وبعد الانتهاء يتم غلق الفتحات الصغيرة بطريقة تجميلية حتى لا تترك أثراً.

عملية تكميم المعدة لا يتم اللجوء لها لمعالجة السمنة فقط، ولكن يتم اللجوء لها لمعالجة الكثير من المشاكل التي تصيب المعدة، ولعل من أهمها

  • ظهور بعض الأورام الخبيثة أو الحميدة في المعدة مما يجب استئصالها في أسرع وقت.
  • حدوث نزيف بالمعدة.
  • وجود نوع معين من الالتهابات التي تستدعي ذلك.
  • في حالة الإصابة بسرطان المعدة.
  • وجود تقرحات عنيفة داخل المعدة.

ما هي التحاليل المطلوبة قبل العملية؟

يوجد بعض التحاليل التي يتم إجرائها قبل عملية تكميم المعدة، وهذه الفحوصات عادة ما يطلبها الطبيب من المريض، وسوف يتم ذكرها بالتفصيل في السطور التالية.

 كم تستغرق عملية التكميم؟

عملية تكميم المعدة كما ذكرنا أنها تتم بالمنظار الجراحي حتى لا تترك أثر، لذلك لا تستغرق العملية سوى 60 دقيقة، أو 90 دقيقة فقط لا غير، وذلك لكونها عملية بسيطة وسهلة في حالة اختيار الطبيب المتمكن.

شكل الجسم بعد التكميم

بعد عملية التكميم مباشرة تلاحظ أن الجسم ما زال كما هو، ولكن مع مرور الوقت تبدأ في فقدان الوزن، وخلال 12 شهر سوف تفقد 65% من الوزن الزائد، ولكن شكل الجسم لن يصبح مثالياً لترهل الجلد في بعض المواضع بعد فقدان الوزن، لذلك سوف تسعى في المرحلة التالية بعد العملية إلى فقدان الوزن.

كم ساعة صيام قبل التكميم؟

قبل الخضوع لإجراء جراحة تكميم المعدة يجب على المريض صيام 12 ساعة قبل العملية، وذلك لإفراغ المعدة والأمعاء من الطعام والشراب، وحتى يتأكد الطبيب من فراغ المعدة والأمعاء حتى يمكن العمل عليهم بسهولة.

اهم التعليمات في ليلة عملية تكميم المعدة

في ليلة عملية تكميم المعدة يوجد بعض الأمور التي تجعل العملية أسهل وأفضل، وهي:

  • تناول السوائل والأطعمة اللينة قبل إجراء العملية بـ 48 ساعة أو 24 ساعة على الأقل حتى يتم إفراغ المعدة مع عد التعرض للإمساك
  • تسجيل الدخول إلى المستشفى أو المركز الذي يتم إجراء العملية بع قبل 24 ساعة من الإجراء حتى يتم إجراء الفحوصات اللازمة
  • الامتناع عن تناول كافة الأطعمة الدهنية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وخاصة قبل 24 ساعة من إجراء العملية

مخاطر عملية تكميم المعدة

  • احتمالية حدوث نزيف.
  • الإصابة ببعض العدوى في حالة استخدام أدوات تم استعمالها من قبل.
  • تسريب المعدة.
  • وجود بعض المضاعفات من التخدير.
  • التأثير السلبي على بعض الأجهزة المجاورة للمعدة.

مضاعفات عمليات تكميم المعدة

بعد إجراء عملية تكميم المعدة تحدث أحيانا آثار جانبية ، وهذه المضاعفات هي

  • عسر الهضم: حيث يوجد صعوبات في الهضم بسبب صُغر حجم المعدة.
  • ارتجاع المريء فهي مشكلة تحدث غالباً لأصحاب عملية التكميم.
  • الإمساك: وهذه المشكلة تواجه المريض خلال الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • ظهور ترهلات في الجسم، والبطن خاصةً، وذلك بسبب فقدان الوزن الزائد الذي يؤدي إلى ظهور ترهلات الجلد، ولكن هذا الترهل لا يظهر في جميع الحالات، كما يوجد بعض التقنيات التي تساعد على شد الجلد، ويمكن استخدامها بعد التخلص من السمنة.

وجميع هذه الأعراض يمكن تجنبها إذا تم اختيار طبيب متمكن في جراحات السمنة، فيستطيع أن يختار المناسب للمريض من حيث طريقة الإجراء التي تمكنه من عدم ظهور هذه الأعراض.

نصائح طبية بعد تكميم المعدة

هناك مجموعة من النصائح الطبية الهامة التي يجب أن يلتزم بعد مريض السمنة بعد إجراءه لعملية تكميم المعدة لضمان فعاليتها وإنقاص وزنه في فترة قصيرة : –

  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، حتى لا تتعرض المعدة لمشاكل صحية.
  • الالتزام بممارسة الرياضة المسموحة بعد العملية.
  • مضغ الطعام جيداً حتى يسهل على المعدة عملية الهضم.
  • عدم الخلط بين الطعام والشراب حتى لا تتعرض المعدة للضغط الذي يؤدي إلى ارتجاع المريء.
  • الالتزام بتناول كافة الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • الإنتظام بتناول كميات صغيرة من الطعام وعلى فترات متفاوتة حتى تسهل عملية الهضم
  • تناول الطعام في حالة الشعور بالجوع فقط
  • شراب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً
  • الابتعاد عن الكافيين الموجودة في المشروبات مثل القهوة وغيرها
  • المتابعة مع الطبيب الخاص بك من بعد العملية وحتى 6 أشهر على الأقل

كم خسرت من وزني بعد تكميم المعدة ؟

تختلف نسبة فقدان الوزن من حالة إلى أخرى ، كما تعتمد أيضاً على كيفية إجراء العملية، ومن خلال التجارب المتعددة على الكثير من الأطباء تم التوصل إلى نسب متقاربة من فقدان الوزن بعد تكميم المعدة ، وهي

  • فقدان الوزن خلال الثلاثة أشهر الأولى بنسبة 33%.
  • خسارة الوزن خلال 6 أشهر بنسبة 50%.
  • هبوط الوزن خلال 12 شهر بنسبة 65%.

ويستمر الهبوط في الوزن حتى الوصول للوزن المثالي خلال 18 شهر أو أكثر.

ما هي مميزات تكميم المعدة ؟

عملية التكميم لها الكثير من المميزات التي جعلتك تفضلها على العديد من جراحات المعدة الأخرى، وهذه المميزات هي

  • تحافظ على فسيولوجية الجسم، ولا تُحدث به أي تغيير.
  • تساعد على تقليل شهية المريض بسبب إزالة الهرمون المسؤول عن الشهية.
  • تتم بالمنظار الجراحي مما يحد من مخاطرها.
  • ألمها أقل من الجراحة المفتوحة التي كانت تحدث في الماضي.
  • لا تترك اثراً حيث يتم غلق الجرح بطريقة تجميلية.
  • تساعد على التخلص من 65% من الوزن الزائد خلال 12 شهر من إجراء العملية.
  • تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم بسبب انخفاض الوزن.
  • لا تحتاج سوى أسبوع كفترة نقاهة.

اضرار عملية تكميم المعدة

يوجد بعض العيوب والأضرار التي تجعل بعض المرضى يتخوفون من من إجراء العملية وهي كالأتي  : –

  • احتمالية تمدد المعدة ورجوع الوزن مرة أخرى.
  • لا يمكن إجراؤها لمرضى السمنة المُقبلين على تناول الحلوى والمشروبات الغازية.
  • لا يمكن العودة في العملية حيث يتم استئصال جزء من المعدة وليس عزله.
  • قد يوجد ارتجاع في المريء بعد العملية.

قبل إجراء العملية

قبل إجراء تكميم المعدة يوجد بعض الأمور التي يتم  يجب مراعاتها وهي كالأتي : –

  • الالتزام بنظام غذائي قبل العملية يساعد على تقليل السعرات الحرارية، وتناول كمية كافية من البروتينات، مع تقليل الكربوهيدرات، وشرب الكثير من المياه.
  • التحضير قبل الجراحة : حيث يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات للتعرف على الحالة الصحية له، كما يجب أن يعرف الطبيب عن كافة العقاقير التي يتناولها المريض، كما يجب أن يتوقف عن التدخين 3 اشهر قبل العملية.
  • يجب أن يتناول المريض لمدة ثلاثة أيام قبل العملية، مع صيام اليوم الذي يكون قبل العملية.
  • يوم العملية: يتم ارتداء المريض الملابس الخاصة بغرفة العمليات، وإشغاله من قبل الأطباء في الحديث لحين يتم التخدير.

ما هي الفحوصات التي يطلبها الطبيب قبل العملية؟

يطلب المريض مجموعة من الفحوصات حتى يطمئن على الحالة الصحية للمريض، والفحوصات اللازمة قبل تكميم المعدة الجراحي أو بالمنظار وهي : –

  • صورة دم كاملة.
  • وظائف كبد وكلى .
  • سكر دم صائم.
  • وظائف الغدة الدرقية.
  • رسم قلب.
  • أشعة على (البطن – الصدر – المرارة )
  • سيولة الدم.

ماذا بعد تكميم المعدة ؟

يوجد بعد عملية التكميم العديد من الأمور التي يجب عليك معرفتها، وهي كالتالي

هل سأشعر بألم بعد التكميم ؟

تطور الأمر كثيراً عما مضى حيث يوجد الآن جهاز يسمى بجهاز الألم الإلكتروني، وهذا الجهاز يتم توصيله بالكانيولا، وهذا الجسم يعمل على حقن الجسم بكمية مناسبة من المسكن كل فترة، حتى لا يشعر المريض بأي ألم إطلاقا، ويستمر استخدام هذا الجهاز لمدة 3 أيام بعد إجراء العملية.

فترة التعافي بعد العملية

بعد التكميم يحتاج المريض إلى فترة تعافي بسيطة، وهي أسبوع أو أسبوعين، ويمكنه بعدها ممارسة حياته بطريقة طبيعية.

النظام الغذائي بعد تكميم المعدة

بعد تكميم المعدة يلتزم المريض بالنظام الغذائي الذي أوصى به الطبيب ويستمر لمدة شهر حيث يتكون من عدة مراحل هي

  • ينصح بتناول الأغذية السائلة مثل “الشوربة – الجيلي- القهوة منزوعة الكافيين”، وهذه المرحلة تستمر أسبوع بعد العملية.
  • الإعتماد على الأغذية اللينة مثل “الأيس كريم- الحساء (الشوربة) الكريمي- العصائر المخففة- اللبن الزبادي”، وتستمر هذه المرحلة حتى مرور 10 أيام بعد إجراء العملية.
  • تناول الأغذية قليلة الدسم مثل ” اللحم قليل الدسم- اللبن- البيض- الخضروات المهروسة”
  • يستطيع المريض تناول (الجبن- اللحوم- الأسماك- الخضروات- نسبة قليلة من الفاكهة)، وهذه المرحلة تتم بعد شهر من إجراء العملية، وتناول الطعام الطبيعي الذي يود تناوله.

كيف يتم تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المثالي؟

بعد الوصول للوزن المثالي تكون المعدة قد زادت للحجم الذي تريده، ولن تزيد مرة أخرى، كما أن المعدة لم يوجد بها الأجزاء الضارة التي تسبب زيادة الوزن، لذا يثبت الوزن عند حد معين يتم تحديده عند إجراء العملية من قبل الطبيب المسئول.

هل من الممكن توسع المعدة وتمددها مرة أخرى بعد عمليات تكميم المعدة ؟

من الطبيعي أن تتمدد المعدة بعد فترة من إجراء تكميم المعدة بالمنظار ، وذلك وفقاً لقانون (لو أو فلابلاس) وهذا القانون ينص على أن أي شيْ قابل للتمدد، ومغلق من الأمام والخلف فسوف يتمدد مع مرور الوقت.

 وكذلك المعدة فهي مغلقة من الأمام والخلف ولا تفتح إلا لدخول الطعام وخروجه، لذلك فهي تتمدد مع مرور الوقت، ولكن يوجد حل لهذه المشكلة كما ذكرنا سابقاً بوضع باند حول المعدة يحد من تمددها، أو ما يسمى بعملية التكميم المعدل.

ما هي علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة قد تتعرض لتمدد المعدة التي تكون عادة بسبب العادات الخاطئة في تناول الطعام، وعدم اتباع النظام الغذائي، أو إجراء العملية بطريقة غير صحيحة، ويمكن معرفة تمدد المعدة من خلال بعض العلامات أهمها:

  • زيادة كمية الطعام المتناولة عن المعدل الطبيعي
  • ملاحظة زيادة الوزن تدريجياً أو ثبوته عند وضع معين
  • زيادة الوجبات المتناولة على مدار اليوم
  • الرغبة في تناول الطعام باستمرار
  • عدم الشعور باضطرابات في المعدة وخاصة بعد تناول الأطعمة الصلبة

عدم السيطرة على الوزن بالرغم من ممارسة الرياضة والالتزام بالنظام الغذائي

 كيف اتغلب على مشكلة ثبات الوزن بعد أول شهر من إجراء جراحة تكميم المعدة ؟

قد يعاني بعض الأشخاص ثبات الوزن بعد العملية أو اثناء الرجيم، لذلك يمكنك التغلب على هذا الثبات من خلال الخطوات التالية:

  • ممارسة الرياضة، أو زيادة ما تمارسه إلى الضعف
  • تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات
  • تناول كمية كبيرة من البروتين
  • حافظ على شرب الماء والسوائل على مدار اليوم
  • أكثر من الخضروات والفاكهة وخاصة التي تحتوي على ألياف
  • التقليل من التوتر العصبي

ما هي أفضل أنواع الفيتامينات بعد العملية ؟

يوجد العديد من الفيتامينات التي يجب عليك تناولها بعد تكميم المعدة بالمنظار ، وخاصة فيتامين د، و فيتامين ب12، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وغيرها، ولكن من الأفضل لك أن تتعرف على ما يناسب حالتك من الطبيب الخاص بك، حتى لا تتناول بعض الفيتامين التي لا يحتاجها الجسم.

ما هي أسباب حدوث الترهلات بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة أو جراحات السمنة عامة يفقد المريض كمية كبيرة من الوزن الزائد التي ينتج عنها ترهل  الجلد، حيث أن الجلد يتمدد في مرحلة زيادة الوزن، وبعد التخلص من هذا الوزن الزائد يظهر الترهل، ويعد فقدان الوزن هو السبب الرئيسي لترهل الجلد، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى مثل:

  • التدخين- الجفاف- التعرض لأشعة الشمس

ومن أشهر المواضع التي يتم ظهور الترهل بها بعد فقدان الوزن “أسفل البطن- الفخذ- الذراعين- الأرداف”

هل أحتاج إلى عمليات شد الجسم بعد التكميم ؟

بعد جراحة تكميم المعدة وفقدان الوزن قد تحتاج إلى عملية شد الجلد وقد لا تحتاج، وذلك تبعاً للسن وحالة السمنة ومقدار الوزن المفقود، فمثلاً في سن الشباب عادة لا يحتاج المريض إلى عملية شدة الجلد، وخاصة إذا كانت السمنة غير مفرطة حيث نلاحظ أن الجلد يبدأ في الشد أثناء فقدان الوزن، أما في حالة الأوزان الكبيرة أو الأعمار الكبيرة قد يحتاج المريض إلى عملية شد الجلد للتخلص من الترهلات.

تجربتي مع شد البطن بالفيزر بعد التكميم

قمت بإجراء عملية تكميم المعدة وكنت أعاني من زيادة الوزن، وبعد فقدان الوزن كنت أعاني من ترهل الجلد الناتج عن الوزن المفقود، وبدأت في مرحلة البحث عن حل للتخلص من ترهل الجلد بعيداً عن الجراحة، حتى توصلت إلى جهاز الفيزر الذي يعمل على شد ترهلات الجلد في جلسة واحدة.

هل يمكن إجراء جراحة تكميم المعدة لمن يعانون مشاكل في القلب مثل مرضى القلب؟

انتشرت الكثير من الشائعات حول أن عملية تكميم المعدة بالمنظار  وغيرها من جراحات السمنة لا تصلح لأصحاب مرضى القلب، ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث تعد جراحات السمنة الحل الأفضل لأصحاب مرضى القلب، وخاصة لأن هذه الأمراض عادة ما تكون بسبب زيادة الوزن، لذلك تعد جراحة التكميم وغيرها الأفضل للتخلص من الأمراض المزمنة وأمراض القلب.

كيف أتعامل مع الاكتئاب بعد التكميم ؟

قد يعاني بعض ممن قام بإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار من الاكتئاب وخاصة بعد فقدان بعض الوزن الزائد، وعادة يعود هذا الاكتئاب إلى نقض الفيتامين، وعدم تناولها بانتظام كما يصفها الطبيب، لذلك يجب عليك الالتزام بجميع ما يصفه لك الطبيب من دواء أو غيره.

هل تختلف جرعة علاج الضغط بعد تكميم المعدة؟

بعد إجراء عملية تكميم المعدة قد يحدث اختلاف تام في صحة الجسم، حيث يمكن تحسن مرض الضغط مما يجعل المريض قد يستغنى عن جرعة الضغط التي يتناولها، أو يمكن تقليلها عما قبل العملية.

وهذا ما أكد عليه الكثير من الأطباء أن 90% من أصحاب عملية التكميم قد يستغنون عن علاج ارتفاع ضغط الدم بعد العملية.

هل يحتاج مريض السكر من النوع الثاني إلى نفس جرعة العلاج بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار تختلف نسبة السكر في الدم وخاصة من النوع الثاني، وذلك تبعاً للوزن المفقود، وأيضاً طريقة إجراء العملية التي تعمل على تحسن السكر ، أو قد يؤدي إلى شفائه في بعض الحالات البسيطة.

تكميم المعدة والحمل

تساؤل شائع يطرأ على ذهن العديد من مرضى السمنة الذين يستعدون لإجراء عملية تكميم المعدة. يجيب الدكتور أحمد السبكي بأن تكميم المعدة يزيد من فرص الحمل للمرضى اللواتي يعانين من تأخر الإنجاب بسبب السمنة، ويتسق هذا الرد مع نتائج الأبحاث العلمية وتجارب المرضى. فقد أظهرت تقارير عديدة أن العديد من النساء اللواتي كن يعانين من صعوبات في الحمل بسبب الوزن الزائد، وجدن أنفسهن حوامل بعد إجراء عمليات تكميم المعدة، وذلك بفضل الله.

يقترح الدكتور أحمد السبكي أن ينتظرن لمدة سنة بعد العملية إذا كن يخططن للحمل، ويعزو ذلك إلى أهمية التأكد من أن الجنين يحصل على العناصر الغذائية الضرورية لنموه بشكل صحيح.

تكميم المعدة والسرطان

تم تداول العديد من الشائعات حول عملية تكميم المعدة وارتباطها المزعوم بمرض السرطان. قد أعرب بعض غير المتخصصين عن مخاوف من إمكانية تسبب هذه العملية في الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، تشير الدراسات العلمية والأبحاث الحديثة إلى العكس تمامًا.

قامت جامعة فيرجينيا الأمريكية، المتخصصة في دراسة عمليات السمنة، بنشر بحث حديث يظهر أن عمليات السمنة قد تقلل من خطر الإصابة بالأورام والسرطان، بينما يزيد الوزن الزائد من هذه الاحتمالات.

احذر بعض التصرفات بعد عمليات تكميم المعدة!


يوجد بعض التصرفات التي يجب أن تحذر منها خلال أول 45 يوم الأولى من إجراء العملية وهذه التصرفات هي

  • تناول الطعام بكمية كبيرة وزائدة عن تحمل المعدة، لأن ذلك يزيد من حجم المعدة ويعرضك للقيء كما يتسبب فى زيادة الوزن مرة أخري .
  • الابتعاد عن الخلط بين الطعام والماء لعدم تحمل المعدة ذلك.
  • عدم استخدام أي أداة تساعد على دخول الهواء إلى المعدة مثل “الشاليموه”
  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي وصفه الطبيب.

متى يغادر المريض المستشفى وما هي النصائح التي يجب الالتزام بها فور الخروج من المستشفى؟

يغادر المتكمم المستشفى في اليوم التالي من إجراء تكميم المعدة ، ولكن يوجد بعض الأمور التي يجب التنويه عليها مسبقاً مثل الالتزام بالنظام الغذائي، فترة التعافي، وغيرها..

ولكن يوجد بعض الأحوال التي يجب عليك فيها استشارة الطبيب أو الاتصال بالطوارئ في الحال، وهذه الأحوال هي

  • العدوى وظهور علامات لها مثل الحمى والقشعريرة.
  • حدوث بعض الاحمرار والتورم مكان الجرح.
  • وجود دم في البراز.
  • الغثيان المستمر، وضيق التنفس.
  • تورم بالقدمين، والساقين.

ما هي نسبة نجاح تكميم المعدة

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة مرتفعة جداً لذا تجد إقبال كبير عليها من الأطباء فى ترشيحها للمرضى السمنة ، واليك نتائج العملية : –

  • تقضي على 65% من الوزن الزائد بعد عام من إجرائها.
  • تساعد على تحسن مستوى السكر في الدم.
  • تساعد على تحسن الصحة العامة من ضغط، وكوليسترول، وغيره..

الفرق بين التكميم وتحوير المسار

يوجد إختلاف بين تكميم المعدة وتحويل المسار وهذه الفروق تتلخص في عدة نقاط هي :

تكميم المعدة بالمنظار  تحويل مسار المعدة
 تناسب مرضى السمنة الغير محبين للحلوى. تناسب مرض السمنة المفرطة المصابيين بالشراهة تجاه الطعام
تتم باستئصال جزء من المعدة فقط.  تتم بعزل جزء من المعدة، وتوصيل المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء.
تعمل على تقليل كمية الطعام الداخلة إلى الجسم.  يعمل على امتصاص الطعام المتناول من خلال توصيلة الأمعاء
 تقضي  الوزن الزائد. تعالج السمنة المفرطة ، كما أنها تقضي على مرض السكر من النوع الثاني
مقارنة بين جراحات التكميم وتحويل المسار

لماذا يفضل الأطباء عملية تكميم المعدة بالمنظار أو تحويل المسار المصغر بدلاً من عمليات حزام المعدة؟

يحرص الطبيب دائما على نجاح العملية التي يقوم بإجرائها دون مضاعفات، ومن خلال العمليات الكثيرة التي مرت على مر السنين الماضية اتضح أن من يقوم بإجراء عمليات حزام المعدة ، فإن الوزن المفقود يعود بعد فترة من إجرائها وهذا ليس لعدم كفاءة العملية.

ولكن لأن المريض بعد إجرائها يجب أن يلتزم بنظام غذائي صارم، وهذا عكس ما يحدث في التكميم (قص المعدة ) والتحويل (تغيير المسار ) لذلك يفضل الكثير من الأطباء إجراء هذه العمليات بدلاً من حزام المعدة .

ما الفرق بين قص المعدة وتكميمها؟

قص المعدة هي عملية يمكن إجرائها للإصابة ببعض الأمراض السرطانية، حيث يمكن استئصال المعدة بالكامل أو جزء منها، أما في حالة تكميم المعدة يتم استئصال جزء من المعدة يقدر بـ80% من حجمها، لذلك يمكنك ملاحظة أن قص المعدة مناسب للأمرين ولكن يوجد فرق في الإجراء والهدف منه.

هل تعد الكبسولة الذكية المبرمجة بديلاً للتكميم بالمنظار ؟

بالرغم من أن الكبسولة الذكية هي الحل المثالي لأصحاب السمنة البسيطة، إلا إنها لا تغني عن تكميم المعدة حيث يتم إجرائها لأصحاب السمنة المتوسطة أو من يزيد معدل كتلة الجسم لديه عن 30، أما الكبسولة الذكية يتم إجرائها لمن تكون كتلة الجسم أكثر من 25، وبالتالى فان تحديد العملية المناسبة يتوقف على تقدير الطبيب المختص وحالة المريض .

سعر عملية تكميم المعدة فى مصر

فى الحقيقة إن تحديد سعر العملية قبل تشخيص الطبيب وعمل الفحوصات الطبية اللازمة هو أمر لا يتفق فى أى منطق فتكلفة العملية تتأثر ب 5 عوامل هامة  وهي كلاتي : – 

  • الخبرة الطبية : من أهم العوامل التي تؤثر فى تقدير سعر أى جراحة سمنة وليس التكميم فقط هو عنصر خبرة الطبيب القائم بالعملية ، وتعتبر نجاح العمليات التى أجراها هي المؤشر الرئيسي للإثبات هذا العنصر
  • الرعاية الطبية اللاحقة : إجراء تكميم معدة لشخص مصاب بالسمنة لأن يتوقف عند خروجه من المستشفي بل يوجود متابعة وإشراف على النظام الغذائي ، متابعة فقدان الوزن للمتكمم ، متابعة الحالة الصحية بشكل عام
  • إختلاف متوسط الدخل : يترتب على إنخفاض متوسط الدخل فى بلد ما إلى إنخفاض الأسعار مقارنة بالدول المجاروة لها ، فمثلا سعر العملية فى الرياض أكثر تكلفة من مصر ويرجع ذلك إلى وجود فرق بين دخل المواطن المصري فى السنة وبين المواطت السعودي.
  • الحالة الصحية للمتكمم: عامل هام يؤثر فى تقدير تكلفة العملية وتحديد إذا كانت مناسبة من الأساس أم لا ، وهل يحتاج الشخص إلى متابعة قبل وبعد العملية ، وهل يحتاج إلى فحوصات أكثر دقة للوقوف على الحالة الصحية بشكل أدق .
  • الأدوات المستخدمة فى إجراء العملية : من العوامل التي يترتب عليها إرتفاع تكاليف تكميم المعدة هي الأدوات الطبية المستخدمة فى إجرائها هل هي ذات إستخدام واحد أم يمكن إستخدامها أكثر من مرة ، التقنيات المستخدمة في إجرائها هل تتم عبر المنظار أم لا .

من هو أفضل طبيب عمليات تكميم المعدة فى مصر ؟

يوجد مجموعة من المعايير المتعارف عليها للتحديد الطبيب المناسب لإجراء أي عملية من جراحات السمنة وليس فقط عمليات التكميم وهي ما يلي : –

  • أن يكون الطبيب له الخبرة والمهارة في إجراء جراحات السمنة.
  • له العديد من الأبحاث المتعلقة بجراحات السمنة والسكر.
  • له الكثير من التجارب الناجحة.
  • يتميز بوجود فريق طبي متكامل معه.
  • يستخدم أحدث التقنيات في إجراء الجراحة.
  • يستخدم أفضل أنواع المخدر.
  • له بصمة في مجال جراحات السمنة والسكر.

بالصور قبل وبعد تكميم المعدة |تجارب المتكممين

تجربتي مع تكميم المعدة

تعرف على تجارب المتكممين فى مصر قبل وبعد إجراء العملية وقارن بين وزنهم وحياتهم الصحية فعلى سبيل المثال هذه هي صورة كاميليا قبل وبعد إجراء العملية ومعدل الوزن الذي فقدته بعد إجراء العملية اذا كان لديك الفضول لمعرفة  كيف أثرت على حياتها وغيرتها روتينها اليومي فإليك تجربة كاميليا مع تكميم المعدة  : –

معدل الوزن المفقود قبل وبعد 

يختلف الوزن كثير بعد تكميم المعدة عن قبل إجرائها ،  تجربة كاميليا وهي سيدة أمريكية خضعت لإجراء العملية فقدت وزنها من 176 كيلو حتى إستطاعت أن تصل إلى 114 كيلو بعد العملية  بدون أى مضاعفات أو مخاطر صحية .

الروتين اليومي 

كما أن الروتين اليومي بعد إجراء التكميم سيصبح أكثر سهولة من ذي قبل ، فلا شك أن قبل فقدان الوزن كان المجهود البسيط يترتب عليه يترتب عليه إرهاق كبير ولكن بعد هذه الجراحة ومع استمرارية إنخفاض الوزن وزوال أغلب المضاعفات المترتبة بها من الأمراض ستصبح الحياة اليومية أسهل بكثير .

نظام الأكل عملية تكميم المعدة بالمنظار 

بالنسبة للنظام الغذائي فعلى المتكمم الإلتزام بنظام غذائي سهل على المعدة ، لا يسبب اي ضغط عليها فيحدث تسريب بها أو يسبب تمدد للمعدة مرة أخرى ويعود الوزن كما كان من قبل وبالتالى الإلتزام بنظام أكل صحي بعد العملية من ضروريات نجاح العملية، يجب الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة بشكل كبير والاكتفاء بالشوربه ، العصائر ، اللبن والمتابعة الطبية مع الطبيب بشكل مستمر  ، كما ينصح بممارسة التمرينات الرياضية البسيطة .

المتابعة الطبية بعد العملية

يجب المتابعة الطبية اللاحقة بعد إجراء عمليات تكميم المعدة وذلك لضمان فعالية العملية فى إنقاص الوزن وعدم وجود أى آثار جانبية من إجرائها ، فبعض الحالات قد تحتاج إلى فيتامينات ، بعض الحالات قد لا تحتاج وبالتالي ينبغي المداومة على متابعة الطبيب المختص وإبلاغه فى حالة وجود أى مشكلة صحية حدثت بعد العملية .

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن