عملية قص المعدة

تعرف على اهم مميزات عملية قص المعدة وكيف يتم اجراء هذا النوع من الجراحات

قص المعدة هو قطع المعدة إلى جزئيين ، الجزء الأول المقصوص هو ثلاث أرباع حجمها ، والجزء المتبقى هو ربع حجم المعدة ،  يكمن الهدف الرئيسي للجراحات السمنة في العالم بأثره هو الارتقاء بحياة المريض وتحسين حالته الصحية والنفسية ليعيش حياة هادئة ومتكاملة، لذلك خضعت جميع جراحات البدانة للعديد من التطوير لكي تصبح آمنه وبدون مضاعفات او مخاطر علي حياة المريض،

بدون شك عملية قص المعدة هي واحدة من أقوي الجراحات التي أبرزها البحث العلمي والتي أحدثت طفرة كبيرة في جراحات السمنة.

كيف جاءت فكرة قص المعدة ؟

تعتبرقص جزء من المعدةعملية حديثة نسبيآ حيث ظهرت عام 2003، وجاءت فكرتها من خلال اكتشاف سبعة هرمونات بالمعدة هذه الهرمونات أكتشف أنها تسبب الجوع وأيضا السمنة ومرض السكر، ومن هنا جاءت فكرة قص المعدة وهى قص هذا الجزء من المعدة الذي يحتوى على الهرمونات الضارة مع الحفاظ على فسيولوجية الجهاز الهضمي.

ويعد من أهم مميزات هذه العملية أنها تتم بالمنظار الجراحي فهي بسيطة الإجراءات حيث لا يوجد بها توصيل أو عزل فهي تتم على خطوة واحدة بواسطة المنظار الجراحي وهي قص الجزء الضار من المعدة فقط.

يتم قص حوالي 4/5 حجم المعدة أو ما يعادل وترك 5/1 المعدة، ولكن يجب التنويه إلى أن بعد مرور سنة من العملية يكبر حجم المعدة بشكل طبيعي، ليصبح حجمها أكبر من ذلك.

لا يؤثر الجزء الذي يتم قصه من المعدة على الجسم أو صحته بل بالعكس هو يحسن من أداء الجسم ويساعد على الشفاء من مرض السكر وأمراض السمنة والكبد.

ما هي المميزات المترتبة على الوزن والصحة بعد قص المعدة

عملية قص المعدة من العمليات المميزة بالعديد من الأمور التي جعلتها رقم 1 في القضاء على السمنة، ومن بين هذه المميزات

  • عملية بسيطة الإجراءات وتحافظ على فسيولوجية الجهاز الهضمي كما خلقه الله عز وجل مما يجعل مضاعفات العملية نادرة ولا يشعر المريض بأي أثار جانبية في عملية هضم الطعام وأكله.
  • تتم بالمنظار الجراحي وهو ما يؤكد بساطة وقوة العملية حيث يتم استخدام أفضل وأحداث المناظير الجراحية التي تضمن عدم وحدوث مخاطر أو مضاعفات لـ عملية قص المعدة.
  • تصبح شهية المريض اتجاه الطعام معدومة وذلك يرجع للجزء الذي تم قصه من المعدة والذي يحتوي على هرمون الجوع، كما أن حجم المعدة يصبح صغير فيأكل المريض كمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع لفترات طويلة.
  • تعمل تكميم المعدة على الشفاء من مرض السكر بنسبة 75%، ويرجع ذلك إلى الجزء الضار الذي تم قصه من المعدة والذي يحتوي على هرمونات تؤثر بالسلب علي نشاط وأداء البنكرياس وقص هذا الجزء يحسن أداء البنكرياس مما يقضي تماما على مضاعفات مرض السكر والشفاء منه بنسبة 75%.
  • يفقد المريض 25% من وزنه بعد ثلاثة شهور ويفقد نصف وزنه بعد ستة شهور ويصل إلى وزنه المثالي خلال سنة أو أكثر، ويحافظ الجسم من نفسه على هذا الوزن حيث أن حجم المعدة يتمدد قليلآ ليسع كمية أكبر من الطعام تكفي احتياج الجسم.
  • أقل عمليات السمنة للمضاعفات.
  • تحقق نتائج رائعة للمريض (الكمي) وهو الذي يأكل كميات كبيرة جدا من الطعام.

ما هي عيوب هذه العملية والآثار الناجمة عنها

  • الجزء الذي يتم قصه من المعدة لا يمكن إعادته مرة أخري.
  • لا تصلح للمرضي الذين يعتمدون في طعامهم علي تناول الشكولاتة والحلويات والسناكس والأيس كريم، ويشربون الكثير من المشروبات الغازية والعصائر كل يوم حيث أن الجسم يمتص هذه الأطعمة بسهولة وهذا النوع من المرضي يصلح لهم نوع أخر من الجراحات مثل عملية تحويل مسار المعدة.
  • لا يوجد أي مضاعفات أو مخاطر تذكر وذلك لأن العملية تتم بواسطة منظار جراحي حديث والذي يجعل العملية بدون مخاطر وأمنة وقليلة الألم كما أنه يقلل فترة الشفاء من العملية.

يمكن القول إن عملية قص المعدة واحدة من أقوي جراحات السمنة وأحدثت طفرة حقيقة في علاج السمنة ومضاعفاتها، وأيضا علاج مرض السكر، كما أنها أقل جراحات السمنة مخاطر ومضاعفات، كما أن فترة الشفاء بعد العملية سريعة جدا، حيث يخضع المريض تحت الملاحظة في المستشفى لمدة تتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات، ثم يبدأ في ممارسة حياته بشكل طبيعي تدريجيا.

للمزيد من التفاصيل عن العملية يمكن مشاهدة فيديو أ.د/ أحمد السبكى يشرح كل شىء بالتفصيل عن العملية.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن