ترهلات ما بعد التكميم

ترهلات ما بعد التكميم والحل المثالي والنهائي لها

عملية التكميم هي العملية الأشهر للتخلص من السمنة في العالم، لذلك يقوم العديد من مرضى السمنة بإجرائها، ولكن في أغلب حالات السمنة المفرطة يظهر ترهل الجلد بعد انخفاض الوزن، لهذا سوف نتناول في حديثنا التالي الحديث عن ترهلات التكميم، وكيفية التخلص منها.

ما هي ترهلات تكميم المعدة؟

عملية التكميم يجريها الكثير من أصحاب السمنة حتى يتخلصوا من الوزن الزائد، ولكن ينتج عن هذا الوزن الذي تم فقده بعض ترهلات الجلد في جميع أنحاء الجسم، ويزداد حجم الترهل في الجسم كلما كان الوزن المفقود أكبر، لهذا يجب التخلص من هذا الترهل حتى يشعر المريض بالرحة الجسدية والنفسية.

ترهلات البطن بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة يتعرض المريض لنزول الوزن الذي ينتج عنه ترهل الجسم، وخاصة في منطقة البطن التي يظهر بها الكثير من ترهل الجلد لذلك يتجه البعض من أصحاب ترهل البطن، إلى إجراء بعض التقنيات الخاصة بفقدان الترهل، أو ممارسة الرياضة واتباع بعض الأنظمة الغذائية، ولكن قبل التعرف على هذه الحلول باستفاضة يجب أن نتعرف على أسباب حدوث الترهل لتجنبه فيما بعد.

أسباب حدوث ترهلات التكميم

يحدث ترهل الجلد بعد تكميم المعدة نتيجة للوزن المفقود من الجسم، كما أن ترهل الجسم في الغالب يعتمد على سوء التغذية كتناول النشويات وغيرها من الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، كما يوجد بعض العوامل الأخرى التي تسبب ترهل الجلد مثل:

  • طول مدة زيادة الوزن حيث أنه كلما كانت مدة الوزن الزائد طويلة كلما كان الترهل أقوى
  • السن فكلما كان العمر متقدماً كلما كانت ترهلات الجلد أكثر
  • بعض العوامل الوراثية
  • التعرض لأشعة الشمس

علاج الترهلات بعد عملية التكميم

بعد عملية تكميم المعدة وظهور ترهلات الجلد في أنحاء مختلفة من الجسم، يمكنك إجراء أحد التقنيات الحديثة التي تستخدم في القضاء على الترهلات نهائياً والحصول على جسم مثالي، وهذه التقنيات هي:

 الجي بلازما

الجي بلازما من أشهر الأجهزة الحديثة التي تقضي على ترهل الجلد في جلسة واحدة، وهذه التقنية تعمل على شد الجلد، وذلك من خلال إصدار بعض الموجات الصوتية التي تعمل على تداخل الجلد مما يجعله يظهر من الخارج بشكل مشدود وبدون ترهل.

وتتميز تقنية الجي بلازما باستخدامها على جميع مواضع الجسم، حيث يمكنها شد البطن والذراعين، والفخذين، والوجه والرقبة، وجميع المواضع الأخرى.

كما تتميز أيضاً هذه التقنية بأنها لا تحتاج إلى عملية أو تخدير بل يتم إجرائها بالمخدر الموضعي، وجميع نتائجها فورية أي يمكنك ملاحظتها أثناء إجراء الجلسة، ويمكنك ممارسة حياتك بطريقة طبيعية مباشرة أي لا تحتاج إلى فترة نقاهة.

 الفيزر

الفيزر هو من التقنيات الحديثة التي تستخدم لشفط الدهون وشد الجلد معاً، فمثلاً إذا كنت تعاني من بعض الدهون البسيطة في منطقة البطن فيمكن استخدام جهاز الفيزر عليها، حيث يعمل الجهاز على تفتيت هذه الدهون المتواجدة في البطن مع شد الجلد لها، مما يجعلها تبدوا بمظهر مثالي.

ولكن في حالة ترهل الجلد بدون سمنة فلا يمكن استخدام الفيزر على هذه المواضع بل يناسبها جهاز الجي بلازما، أو عملية شد الجلد جراحياً، لذلك احرص على متابعة الطبيب حتى يختار لك الوسيلة الأنسب لشد الجلد.

انظر أيضا : عملية شفط الدهون بالفيزر .

عمليات شد الترهلات بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة يفقد المريض الكثير من الوزن الزائد الذي يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 100 كيلو جرام، وهذا الوزن الكبير ينتج عنه الكثير من ترهل الجلد، لذلك يضطر أصحاب هذا الوزن المفقود اللجوء لجراحات إزالة ترهل الجلد، حيث هي الحل الأنسب في مثل هذه الحالات، فيتم إزالة ترهل البطن أو المناطق الأخرى الواضح بها ترهل الجلد بشكل كبير، فيتم شد الجلد وخاصة البطن حيث أكثر الأماكن ترهل.

وتتم هذه العملية جراحياً لحجم الجلد المتضاعف االذي لا يمكن السيطرة عليه من خلال التقنيات الحديثة أو الرياضة أو الأنظمة الغذائية.

شكل الجسم بعد التكميم

كما ذكرنا عملية تكميم المعدة تفقد الجسم الوزن الزائد ولكنها لا تمنحه الشكل المثالي الذي يحلم به كل شخص، لذلك احرص على اتباع العادات الغذائية الصحية التي يصفها الطبيب حتى تحصل على جسم مثالي.

شكل الجسم المتوقع بعد التكميم

شكل الجسم بعد تكميم المعدة

كيف أمنع حدوث ترهلات بعد تكميم المعدة؟

بعد عملية التكميم لا يمكنك منع حدوث الترهل، بل يمكنك الحد منها، وذلك من خلال عدة نقاط، وهي كالتالي:

  • تناول الخضار والفواكه .
  • الإكثار من شرب المياه.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تدليك المنطقة المترهلة مما يساعد على تدفق الدورة الدموية.
  • تقليل التعرض لأشعة الشمس.

جدول الأكل بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة يوجد نظام غذائي يصفه الطبيب لك، ولكن يجب عليك اتباع هذا النظام وعدم مخالفته، حتى تتجنب حدوث مشاكل صحية أو زيادة في الوزن مرة أخرى.

ويبدأ نظام ما بعد التكميم بتناول السوائل ثم الأطعمة اللينة سهلة الهضم، ويتم إدخال الأطعمة شيئاً فشيئاً حتى يصل المريض إلى تناول الأطعمة المعتادة خلال شهر من إجراء العملية، ولكن بكميات بسيطة جداً حتى لا تتعرض المعدة لمشاكل صحية.

ومن الأفضل بمريض السمنة أن يتعرف على النظام الغذائي الخاص به قبل التكميم، حتى يبدأ الجسم في مرحلة التعود قبل العملية، مع العلم أن لكل حالة من حالات السمنة نظام غذائي يناسبها، لذلك يجب عليك متابعة طبيبك الخاص حتى يصف لك ما يناسبك.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

يوجد العديد من حالات تكميم المعدة التي عانت من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن الزائد، ومن بين هذه الحالات: حال مريم

مريم كانت تعاني من السمنة المفرطة، ولكنها فقدت الوزن الزائد بعد تكميم المعدة وتوقعت أنه أخر المعاناة، ولكن بدأت مرحلة التعب النفسي بسبب ظهور ترهل في الجلد بعد العملية، فاتجهت إلى مراجعة طبيبها الخاص الذي أشار عليها بإجراء الجي بلازما.

وبالفعل قامت بإجراء جلسة الجي بلازما، حيث قام الطبيب بإدخال إبرة الجي بلازما الرفيعة في الموضع المراد شد الجلد به، وبدأ الجهاز في إصدار بعض الموجات الصوتية التي عملت على شد الجلد.

فكانت النتيجة مذهلة وخرجت مريم من الجلسة تتمتع بشكل ووزن مثالي، ولم تحتاج مريم إلى فترة نقاهة بل استمرت في لبس المشد لمدة 72 ساعة فقط حتى يحتفظ الجلد بالوضع الجديد.

هل يحدث تراكم الدهون دائماً بعد التكميم؟

بعد عملية تكميم المعدة قد يحدث تراكم في الدهون عند عدم الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، لذلك يجب على المريض اتباع جميع الإرشادات التي يأمر بها طوال الفترة التالية للعملية، حتى لا تتعرض لزيادة في الوزن أو مشاكل صحية.

حل مشكلة ترهل الثدي بعد التكميم

 يوجد العديد من الحلول التي تساهم في شد ترهلات الثدي، حيث يمكن معالجته بطرق طبيعية، ولكن ستحتاج لفترة كبيرة، كما يوجد أيضاً الحلول الغير جراحية التي تقضي على ترهل الثدي بعد التكميم تماماً مثل:

  • شد الثدي باستخدام الخيوط الجراحية.
  • شد الثدي باستخدام تقنية الفيزر.
  • شد الثدي باستخدام تقنية الجي بلازما.
  • شد الثدي باستخدام تقنية الليزر.

ما هي تكلفة جلسات شد الترهلات؟

تختلف تكلفة جلسات شد الترهلات تبعاً للطبيب الذي يقوم بإجرائها، والتقنيات المستخدمة في إجرائها، وحجم الجلد المراد إزالته، لذلك يمكنك معرفة التكاليف من خلال زيارة طبيبك الخاص الذي يحدد حالتك، وما تحتاج إليه من تقنيات.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن