عملية الساسي

عملية الساسي من أحد أهم جراحات السمنة والسكر المعروفة حديثاً، والتي حققت بعض النجاح المميز في مجال القضاء على الوزن الزائد، لهذا يتساءل الكثير عنها، ونحن سوف نساعدكم في تلبية رغباتكم من خلال عرض كافة الأسئلة التي من الممكن طرحها حول عملية الساسي، والإجابة عنها من خلال الدكتور أحمد السبكي.

من هو الدكتور أحمد السبكي ؟

الدكتور أحمد السبكي هو أحد أهم الأطباء في عالم جراحات السمنة والسكر حيث عين رئيساً للرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، كما أنه عضو في الفدرالية الدولية للسمنة والتجميل، وكما أنه أحد الأطباء السبعة أصحاب التعديلات على عملية التحويل المصغر، وحصل على العديد من الامتيازات، وله مركز طبي خاص به يتم داخله إجراء الكثير من جراحات السمنة الناجحة.


ما هي عملية الساسي ؟

الساسي أو ثنائي التقسيم هي عملية تتم بالمنظار الجراحيـ يتم خلالها إجراء عملية تكميم المعدة والتحويل المصغر في آن واحد، حيث يتم قص جزء من المعدة، مع إجراء عملية التحويل وهي توصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين، مما يجعل أمام الطعام طريقين (المخرج الطبيعي- مخرج التحويل) لهذا يستطيع المريض فقدان الوزن دون الحاجة إلى تناول الفيتامين بعد العملية.

هل تساعد عملية الساسي على زيادة خصوبة الرجل؟

السمنة من المشاكل الصحية التي تؤثر على عملية الخصوبة لدى الرجال، وذلك من خلال زيادة الخلايا الدهنية التي تؤثر على تدفق الدم في الأعضاء التناسلية، لذلك فإن لجراحات السمنة وخاصة عملية الساسي لها دور هام في زيادة الخصوبة عند الرجل، وخاصة عند الوصول للوزن المثالي، والتخلص من كافة الخلايا الدهنية الموجودة في الأعضاء التناسلية.

كم يستغرق إجراء عملية الساسي في المستشفى؟

عملية الساسي تتم بالمنظار الجراحي لذلك لا تستغرق أكثر من 60 دقيقة داخل غرفة العمليات، ولكن في أغلب الأحوال تعتمد فترة إجراء العملية على خبرة الطبيب التي تمكنه من اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء التعرض لأمر ما داخل غرفة العمليات.

هل يغادر المريض بعد إجراء العملية فوراً؟

بعد إجراء عملية الساسي بعدة ساعات يمكن للمريض مغادرة المستشفى، كما يمكن أن يغادرها في اليوم التالي، ولكن في أغلب الأحوال لا تتعدى فترة المكوث في المستشفى 24 ساعة من إجراء العملية.

ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية ؟

قبل إجراء أي عملية جراحية يجب على المريض إجراء بعض الفحوصات والأشعة حتى يتم التعرف على الحالة الصحية للمريض، واتخاذ كافة التدابير لعدم التعرض لمشاكل صحية، ومن أهم هذه الفحوصات التي يجب إجرائها ما يلي:

  • صورة دم شامل
  • تحليل وظائف كبد وكلى
  • تحليل وظائف الغدة الدرقية والكظرية
  • اشعة تلفزيونية لمنطقة البطن والمرارة
  • تحليل سيولة وسرعة التجلط
  • أشعة رسم قلب

ما هي شروط إجراء الساسي؟

لعملية الساسي بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن المريض من إجرائها، وأبرز هذه الشروط هي :

  • أن تكون أعمار المرضى تتراوح بين 18 إلى 65 سنة، ولا يمكن أن تقل أو تزيد عن هذا الحد
  • أن يكون معدل كتلة الجسم لدى المريض أكثر من 35، أو من يزيد وزنه عن المعدل الطبيعي بـ 30 كيلو جرام أو أكثر أن يكون مريض السمنة لديه بعض مضاعفات السمنة مثل السكر والضغط وغيرها
  • ألا يكون راغباً في تناول الفيتامين بعد إجراء العملية

ما هي مميزات العملية في حالة السمنة المفرطة ؟

عملية الساسي لها الكثير من المميزات التي تجعلها من جراحات السمنة المناسبة، وخاصة في حالة السمنة المفرطة لها بعض المميزات التي يبحث عنها الكثير من المرضى، ومن أهم هذه المميزات:

  • تقضي على الوزن الزائد بطريقة سريعة وتدريجية
  • تساعد المريض على التخلص من السمنة والسكر
  • لا تجعلك تشعر بالجوع إطلاقاً
  • تقضي على بعض الأمراض المصاحبة للسمنة مثل التهابات المفاصل، وألام العظام وغيرها
  • لا يحتاج المريض تناول الفيتامين بعد إجرائها مثل عملية التحويل المصغر للمعدة

ما هي أخطار ومضاعفات إجراء العملية ؟

عملية الساسي من العمليات الحديثة لذلك يتساءل الجميع عن أبرز المخاطر التي يمكن التعرض لها عند إجرائها، لذلك سوف نقدم لك هذه المخاطر، وكيفية الوقاية منها، وهي كالتالي:

  1. احتمالية حدوث تسريب للمعدة، وذلك لعدم استخدام أفضل الأدوات الخاصة بجراحات السمنة، لذلك إذا أردت عدم التعرض لتسريب المعدة فيجب عليك أن تتأكد بأن الدباسة الذكية التي يتم استخدمها في العملية مميزة وليست رديئة
  2. احتمالية حدوث نزيف دموي، ويمكن التغلب على هذا الأمر باختيار أفضل الأطباء في مجال جراحات السمنة، وذلك لأن النزيف الدموي إذا حدث في أي عملية كانت فقد تؤدي إلى سوء إلى الحالة الصحية العامة أو التعرض للوفاة
  3. التعرض للعدوى أو ما شابه وذلك بسبب استخدام أدوات ذات الاستعمال الواحد، وهي مخصصة لجراحات السمنة، لذلك اختر طبيبك الذي يمكنك من إجراء العملية بأفلض الأدوات وبأحدث التقنيات
  4. مخاطر التخدير والتي يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل، لذلك يجب اختيار طبيب تخدير متخصص في جراحات السمنة والسكر
  5. احتمالية التعرض للزيادة في الوزن مرة أخرى في حالة عدم التزام المريض بجميع تعليمات الطبيب، أو بعد إجراء الطبيب للعملية على أكمل وجه

ما هو نظام الأكل بعد عملية الساسي ؟

النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه المريض بعد عملية الساسي يتكون من عدة مراحل يجب الالتزام بها حتى لا يتعرض المريض لعودة الوزن مرة أخرى، وهذه المراحل هي:

  • المرحلة الأولى : وهي المرحلة التي تبدأ بعد الانتهاء من العملية وحتى اليوم السابع من إجرائها، وأثناء هذه المرحلة يتناول المريض السوائل مثل الماء، والمشروبات، والألبان خالية الدسم.
  • المرحلة الثانية : وتمتد هذه المرحلة من اليوم السابع وحتى اليوم 21 من تاريخ العملية، وتعتمد هذه المرحلة على تناول الأطعمة اللينة مثل الشوربة والزبادي وغيرها
  • المرحلة الثالثة : وتستمر هذه المرحلة من بداية الأسبوع الرابع ويبدأ المريض في هذه المرحلة تناول الأطعمة الشبيه بالأطعمة العادية مثل تناول الخضروات والفواكه، والأجبان، واللحوم اللينة.
  • المرحلة الرابعة : وهي المرحلة التي يبدأ المريض فيها بالعودة إلى طعامه الطبيعي، وأن يتناول جميع ما يريد مع الحفاظ على الغذاء الصحي والبعد عن الكربوهيدرات وغيرها من الأطعمة الضارة حتى لا يزيد الوزن مرة أخرى.

ما هو الروتين اليومي الرياضي بعد جراحات السمنة (الساسي) ؟

بعد جراحات السمنة وخاصة عملية الساسي يفقد المريض الكثير من الوزن الزائد، ولكن لا يمكن الحصول على الوزن الذي وصلت له من خلال العملية فقط، بل يجب عليك أن تتتبع النظام الغذائي، وتمارس الأنشطة الرياضية باستمرار، لذلك سوف نقدم لك نظام الروتين اليومي الرياضي الذي يمنحك جسم مثالي دائماً، وهو كالتالي:

  • خلال الأسبوع الأول والثاني من إجراء العملية يجب عليك ألا تبذل الكثير من الجهد في الرياضة بل يكفي أن تقوم برياضة المشي من 4 إلى 5 مرات يومياً لمدة 10 دقائق فقط، كما يمكنك أن تززيد من فترة المشي إذا كنت تستطيع تحمل ذلك.
  • ومن بداية الأسبوع الثالث وحتى انتهاء الشهر الثاني يمكنك ممارسة رياضات أكثر من المشي مثل السباحة وركوب الدراجة وغيرها من الرياضات الخفيفة، وهذه التمارين يتم ممارستها تبعاً للياقتك البدنية.
  • من الشهر الثالث يمكنك ممارسة كافة الأنشطة الرياضة مع وضع روتين يومي رياضي يمكنك فيه ممارسة جميع الرياضات المفضلة لديك، مع إضافة رياضة جديدة كل مرة حتى تمارس كل ما يناسب جسمك.

ولكن في جميع الأحوال لا يمكنك ممارسة أي تمارين رياضية إلا بعد استشارة الطبيب، ومعرفة رأيه في هذه التمارين وهل يمكنها التأثير على العملية أم لالا.

ما هي مشكلة ثبات الوزن بعد العملية؟

بعد إجراء جراحات السمنة أو عملية الساسي يتعرض المريض لحالة ثبات في الوزن، وخاصة بعد فقدان الكثير من الوزن الزائد، لذلك يمكن السيطرة على عملية ثبات الوزن من خلال النقاط التالية:

  • -تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتين، مع البعض عن الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات
  • -تغيير بعض الأطعمة التي تتناولها، حيث يوجد بعض الأطعمة التي تضعف عملية الحرق مثل المشروبات الغازية، والبطاطس، والخبز الأبيض
  • -تغيير النظام الرياضي مع إضافة بعض التمارين الجديدة كل فترة أو التبديل بينها وبين غريها من التمارين الأخرى
  • -تغيير الأطعمة الموجودة داخل النظام الغذائي، أو تغيير النظام بأكمله حتى لا يستطيع الجسم التعود على نظام ثابت
  • -معرفة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، مع معرفة كمية السعرات المتناولة يومياً أثناء يومك الصحي

هل تؤثر عملية الساسي على الحمل وصحة والجنين؟

من المتعارف لدى الجميع أن السمنة المفرطة قد تكون سبباً في منع الحمل، وذلك من خلال تكيسات المبايض التي تحدث نتيجة للوزن الزائد، لذلك فإن فرصة الحصول على الحمل بعد العملية أفضل بكثير من أي وقت مضى.
أما في حالة إجرائك للعملية وتريدي الحصول على حمل فيجب عليك الانتظار لفترة بعد ثبات الحمل، وذلك لضمان عدم عودة الوزن مرة أخرى، وعدم التعرض لمشاكل صحية، أما من حيث سلامة الجنين فتأكدي أن الجنين لن يتعرض لأي مشاكل، وذلك لعدم تأثير العملية على الجسم وبالأخص منطقة الرحم وما بداخلها.

ما هي أسعار عملية الساسي في مصر لعام 2021 ؟

عملية الساسي هي من الجراحات التي تجرى لمرضى السمنة المفرطة، ولا يمكن تحديد سعرها لأنها تختلف تبعاً لعوامل عدة، ومن أهم هذه العوامل

  • الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية، ومدى خبرته وشهرته
  • المكان الذي يتم إجراء العملية به، ومدى التعقيم والنظافة به
  • الأدوات المستخدمة في الجراحة، حيث يوجد الكثير من الأدوات التي لا يمكن حصرها، ومنها ما هو أصلي، وتقليد

فجميع هذه العوامل هي التي تحدد سعر العملية، لذلك احرص اختيار الطبيب الأفضل لك حتى تحصل على نتائج مميزة، وبدون مضاعفات أو مشاكل صحية.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن