تحويل مسار المعدة

ما هو الوزن المثالي لإجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

تصلح عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار لجميع المرضي سواء كان مرضي سمنة ويعانون من زيادة الوزن ومرض السكر، أو مرضي لديهم مرض السكر ولكن وزنهم مثالي.

حيث أن هناك تعديل لكل عملية فالمرضي أصحاب الوزن المثالي لا يتم تصغير حجم المعدة بشكل كبير، يتم فقط عزل الجزء الضار من المعدة، ويتم توصيل المعدة على بعد 100سم من الأمعاء.

الوزن المثالي لعملية تحويل المسار

الوزن المثالي لإجراء عملية تحويل المسار فهي تناسب جميع مرضى السمنة الذي يزيد وزنهم عن أكثر من 20 كيلو جرام، أو من يكون معدل كتلة الجسم لديه أكثر من 25، ويمكن احتساب كتلة الجسم بقسمة الوزن على مربع الطول، فهذه العملية تناسب أصحاب السمنة البسيطة والمتوسطة والمفرطة.

هل يشعر المريض بألم بعد عملية تحويل المسار؟

بعد إجراء العملية يشعر المريض ببعض الآلام البسيطة التي يمكن السيطرة عليها ببعض المسكنات، ولكن هذا الألم أقل بكثير عند مقارنته بألم الجراحة المفتوحة، ويستمر ألم العملية لمدة 3 أيام فقط.

ما هو نظام الأكل بعد عملية تحويل المسار؟

بعد عملية تحويل المسار يبدأ المريض في اتباع نظام غذائي يتكون من 4 مراحل خلال شهر، ثم بعد ذلك يتناول المريض جميع الأطعمة التي يريدها، وتتكون مراحل النظام الغذائي من

1. تناول المشروبات والسوائل لمدة 10 أيام من إجراء العملية.
  2. تناول الأطعمة اللينة مثل المشروب الكريمي لمدة أسبوع.
  3. تناول بعض الفاكهة البسيطة مع الطعام السابق.
  4. إدخال بعض البروتينات مثل اللحم والسمك.

وبعد هذا يبدأ المريض في تناول الأطعمة الطبيعية تدريجيا حتى يستطيع تناول ما يريد.

نصائح هامة بعد إجراء تحويل المسار

بعد إجراء عملية تحويل المسار يجب على المريض أن يلتزم ببعض النصائح لتجنب حدوث مضاعفات أو مشاكل صحية، وهذه النصائح هي

• عدم الخلط بين الطعام والشراب في الفترة الأولى من إجراء العملية.
  • عدم استخدام أي وسيلة تساعد على دخول الهواء إلى المعدة.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب.
  • تناول الفيتامين بطريقة مستمرة حتى لا يتعرض المريض لمشاكل صحية.
  • عدم ممارسة الرياضة بعد إجراء العملية إلا بعد شهر من إجرائها.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب.

هل يمكن إعادة عملية تحويل مسار المعدة؟

هذا السؤال لا يمكن طرحه حيث أن العملية تم إجرائها ومنحت المريض النتائج الجيدة فكيف سيتم إعادتها، ولكن يوجد في بعض الحالات إجراء العملية بطريقة غير صحيحة لذلك يمكن إعادة إجرائها.

ويوجد بعض الحالات التي قد يزداد وزنها بعد العملية، ويرجع ذلك إلى تناول كمية زائدة عن حاجة المريض من الطعام، ففي هذه الحالة يجب على المريض اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

أسئلة تهمك أيضا :