الصيام بعد عمليات السمنة

أهم النصائح لأصحاب جراحات السمنة في شهر رمضان

يوجد الكثير من الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات السمنة للتخلص من الوزن الزائد وذلك مثل عملية تكميم المعدة، وتحويل المسار، فنجد أن هؤلاء الأشخاص مع دخول شهر رمضان ينتابهم الخوف والقلق من الصيام ومدى تأثيره على الحالة الصحية العامة، فإذا كنت منهم فيجب عليك قراءة المقال التالي حتى تتعرف على كل ما يتعلق بالصيام وجراحات السمنة.

يوجد الكثير من الأسئلة المتعلقة بجراحات السمنة والصيام، والتي تساعدك على الصيام بدون التعرض لمشاكل صحية، ومن أهم هذه الأسئلة

متى يمكنني الصيام بعد جراحات السمنة ؟

في حالة إجراء أحد جراحات السمنة قبل أسبوعين من شهر رمضان فيمكنك الصيام بعد الرجوع إلى الطبيب والحصول على رأيه، بشرط أن تتناول الطعام على فترات متعددة وبكميات بسيطة بين الفطار والسحور.

هل يمكن التعرض لمشاكل صحية بسبب الصيام بعد أحد جراحات السمنة؟

تتميز عملية تكميم المعدة أن صاحبها لا يشعر بالجوع وذلك لصغر حجم المعدة لذلك يعد الصيام اجراء سهل لأصحاب التكميم والتحويل، ولكن قد تواجهك بعض المشاكل الصحية في الصيام بسبب صغر حجم المعدة أيضاً، ومن أهم هذه المشاكل

  • عدم قدرة بعض المرضى على تناول أكثر من 2 لتر ماء ما بين الإفطار والسحور، وقد يسبب قلة شرب الماء إلى الجفاف، واحتمالية الإصابة بجلطات الأوردة.
  • عدم قدرة المريض على تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة وخاصة عند الإفطار لذلك يجب عليه تناول كميات بسيطة جداً وعلى فترات متباعدة.
  • احتمالية حدوث انقباض المعدة طول فترة الصيام، وذلك لإفراز المعدة الحمض المسئول عن الهضم.

ما هي أهم الشروط التي يجب توافرها في مريض جراحات السمنة قبل الصيام؟

قبل اختيار مريض السمنة الصيام من عدمه يجب أن يتوفر لديه بعض الشروط حتى يتسنى له الصيام، ومن أهمها

  • أن تكون حالته الصحية تسمح له بالصيام.
  • أن يحصل على موافقة من الطبيب المختص على صيام الشهر.
  • أن يمتنع عن تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات المنبهة.
  • أن يحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل والمياه لا تقل عن 2 لتر يومياً.

أفضل نظام غذائي لمريض التكميم والتحويل في رمضان

النظام الغذائي بعد تحويل المعدة

من المعروف في عالم عمليات السمنة أن الصيام من الأمور المرهقة لأصحاب عمليات السمنة وخاصة الأشخاص حديثي إجراء العملية، لذلك يجب التأكد من سلامة صحتك عند الصيام وذلك باستشارة الطبيب، وبعد التأكد من إمكانية الصيام يمكنك اتباع النظام الغذائي التالي

يجب تناول الطعام كل ساعتين ما بين الإفطار والسحور، حيث يبدأ المريض بتناول طعام خفيف مثل الحساء أو الشوربة، ثم قضاء صلاة المغرب ثم العودة لتناول الإفطار لمدة ساعة على الأقل حيث يجب تناول الطعام ببطء بشرط أن يكون الطعام نضج للغاية، ويتم تناول الطعام بمعلقة صغيرة، مع التأكيد على تناول أكثر من 2 لتر يومياً من الماء حتى لا يتعرض المريض لمشاكل صحية.

أكثر الأطعمة المفضلة لأصحاب عمليات السمنة في شهر رمضان

 يوجد بعض الأطعمة المفضل تناولها لأصحاب عملية التكميم أو التحويل المصغر أو غيرها من جراحات السمنة، ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات والفاكهة وبعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، والبروتينات.

وأما عن أهم الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال شهر رمضان فهي

جميع أنواع الأطعمة الدسمة والمقليات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات الغازية والشاي والقهوة والنسكافيه.

كم عدد السعرات الحرارية التي يجب على مريض جراحات السمنة تناولها في شهر رمضان؟

يحتاج جسم الإنسان عادة في اليوم إلى سعرات حرارية تتراوح بين 1500 إلى 2000 سعر حراري يومياً، لذلك يجب على مريض عمليات السمنة ألا يزيد عن معدل هذه السعرات الحرارية حتى لا يتعرض لمشاكل صحية.

السعرات الحرارية لبعض الأطعمة الرمضانية

4 ملاعق من الفول= 200 سعر حراري

كوب زبادي= 100 سعر حراري

تمرة (بلحة) = 25 سعر حراري

كما تحتوي أنواع الخضار المختلفة على سعرات حرارية ضئيلة جداً، في حين أن مكعب صغير من الكنافة يحتوي على ما يقارب 400 سعر حراري، لذلك يجب علينا الانتباه وعدم تناول كمية كبيرة من الحلوى، والالتزام بالنظام الغذائي.

هل يمكن إجراء الرياضة أثناء الصيام لأصحاب عمليات السمنة؟

الرياضة قد تكون مناسبة لبعض أصحاب السمنة دون غيرهم، وفي حالة إمكانية ممارسة الرياضة فيجب ممارستها بعد ساعتين من الإفطار، ويمتنع نهائياً ممارسة الرياضة قبل الإفطار لعدم التعرض للجفاف أو ما شابه، ويمكنك ممارسة رياضة المشي يومياً، مع الحرص على عدم إجهاد الجسد في هذا الشهر حتى لا تتعرض لمشاكل ومضاعفات صحية.

ومن كل ما سبق يتبن لنا ان شهر رمضان كنز لجميع أصحاب جراحات السمنة حيث أنهم يستطيعون الصيام وفقدان الوزن دون الشعور بالجوع.

  وإذا أردت التعرف أكثر حول ما يتعلق بالصيام بعد إجراء جراحات السمنة في رمضان يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن