أفضل عملية لتخسيس الوزن

أفضل عملية تخسيس للوزن الزائد 2023

“أفضل عملية للتخسيس” تعد هذه الكلمة الأكثر تداولاً في الوقت الحالي بين أفراد المجتمع، وخاصة بعد انتشار رغبة الجميع في الحصول على وزن مثالي، وجسم متناسق، وتجربة العديد من الوسائل للتخلص من الوزن الزائد مثل الأنظمة الغذائية والرياضة دون جدوى.

لذلك يجب علينا أن نوضح لك أفضل جراحات السمنة التي يمكنها القضاء على الوزن الزائد مهما كان حجمه، مع إمكانية تحسن الحالة الصحية في حالة الإصابة بأحد الأمراض المصاحبة للسمنة.

لهذا سوف نتناول في حديثنا التالي الطرق الأفضل للوصول إلى جسم مثالي ومتناسق، مع توضيح كل طريقة والوزن المناسب، والحالة الصحية المناسبة أيضاً.

ما هي أفضل عملية للتخسيس؟

مجال جراحات السمنة أصبح الآن متطور إلى أبعد الحدود ويوجد بداخله جميع العمليات التي تناسب الوزن والحالة الصحية الخاصة بك، كما يوجد أيضاً العمليات التي تتم بدون جراحة، وأخرى بجراحة، كما يوجد أيضاً عمليات تتم بدون منظار وجراحة وتخدير.

ويمكنك التعرف على عملية التخسيس الفضل لك من خلال استشارة الطبيب الخاص بك، أو التواصل مع رسائل الصفحة لمعرفة العملية الأفضل لك.

معايير اختيار أفضل عملية للتخسيس الوزن

يوجد بعض المعايير التي يجب الحرص على تواجدها عند اختيار أحد جراحات التخسيس للتخلص من الوزن الزائد، وهي كالتالي:

معدل كتلة الجسم

كتلة الجسم هي أحد أهم العوامل التي يتم اختيار العملية المناسبة عليها، ويمكن احتساب كتلة الجسم تبعاً للمعادلة التالية (قسمة الوزن على مربع الطول)، ويتم اختيار أحد جراحات السمنة في حالة وصول كتلة الجسم إلى 30، وفي حالة زيادة كتلة الجسم عن 30 يجب عليك الاتجاه إلى أحد عمليات السمنة حتى لا تتعرض للأمراض المصاحبة للسمنة.

تطابق شروط العملية

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها حتى تناسبك العملية، فمثلاً تكميم المعدة لها بعض الشروط كاعتماد المريض في غذائه على الأطعمة المعتادة كالعيش والنشويات وغيرها، مع عدم إصابته بارتجاع المريء.

أما في عملية تحويل المسار فيجب أن يكون المريض من محبي الحلوى والأطعمة سريعة الهضم ذات السعرات الحرارية، كما أنها تناسب إلى حد كبير أصحاب مرض السكر من النوع الثاني.

تشخيص الطبيب والفحوصات الطبية

من أهم العوامل التي على أساسها يتم اختيار العملية المناسبة تشخيص الطبيب، حيث الطبيب هو المسئول الأول عن اختيار العملية المناسبة للمريض المناسب، كما أن الفحوصات الطبية توضح أكثر العملية المناسبة، وذلك لكون التاريخ المرضي لها تأثير هام على اختيار العملية.

عدم وجود موانع صحية للإجراء الجراحي

يتم التأكد على الحالة الصحية للمريض وعلى عدم وجود ما يمنع من إجراء العملية، وذلك بالنظر إلى التاريخ المرضي الخاص بالمريض الذي يوضح المشاكل الصحية التي يمكنها منع إجراء العملية.

أنواع عمليات التخسيس

تتنوع عمليات السمنة بين نوعين مختلفين هما جراحية وغير جراحية :- 

جراحات التخسيس

يوجد العديد من عمليات التخسيس الجراحية التي يتم إجرائها للتخلص من السمنة، ومن أهم هذه العمليات:

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة هي أشهر جراحات السمنة في الوقت الحالي حيث يمكنها القضاء على الكثير من الوزن الزائد، وهذه العملية تناسب جميع الأشخاص الذي يزيد وزنهم عن المثالي بأكثر من 30 كيلو، أو من تكون كتلة الجسم لديه 30 فما فوق.

وهي تناسب الشريحة الأكبر من مرضى السمنة المعتمدين في طعامهم على النشويات والعيش وغيرها من الأطعمة اليومية المعتادة، ولكن دون الحلوى والمشروبات الغازية وغيرها، وجميع السكريات سهلة الهضم.

كما أنها لا تناسب مصابي ارتجاع المريء، ويتم إجراء عملية التكميم بالمنظار الجراحي، كما يوجد لها أنواع متعددة تناسب كل حالة، وتهدف هذه العملية إلى التخلص من 65% من الوزن الزائد بعد العام الأول من إجرائها، كما أنها تساعد على تحسن الحالة الصحية العامة.

 عملية التحويل المصغر

عملية تحويل المسار هي العملية الأنسب لمصابي السمنة والسكر، حيث يتم إجراء العملية للمرضى المقبلين على تناول الحلوى بكميات كبيرة، وتستطيع هذه العملية أن تقضي على الوزن الزائد في أقل وقت ممكن.

وذلك من خلال قدرتها الهائلة في عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول مع كمية الطعام القليلة الداخلة إلى الجسم الناتجة من تصغير حجم المعدة.

وتساعد عملية تحويل المسار على التخلص من الأمراض المزمنة كالضغط، والتهابات المفاصل، والعديد من الأمراض الأخرى، كما لها قدرة مميزة في القضاء على مرض السكر من النوع الثاني.

عمليات التخسيس بدون جراحة

هناك عدة أنواع من عمليات التخسيس تتم بدون أي تدخل جراحي أحدهما تتم بتقنيات حديثة جداً وتعتمد على الذكاء الإصطناعي مثل الكبسولة الذكية ، والنوع الأخر يشبهها ولكن يتم إدخال البالون وإخراجه بواسطة الطبيب بعد مدة زمنية معينة  : – 

عملية البالون للتخسيس

بالون المعدة هي أحد أهم العمليات التي تتم بدون جراحة، وتستخدم هذه العملية لأصحاب السمنة المتوسطة، ويمكن لهذه العملية القضاء على 20 كيلو من الوزن الزائد.

وتتم هذه العملية بمنظار الجهاز الهضمي، حيث يتم إدخال البالون بالمنظار ثم تعبئة البالون بالمحلول المخصص، ويستمر البالون في المعدة تبعاً لنوع البالون المستخدم، فمثلاً يوجد البالون الذي يستمر لستة أشهر، وأخرى لتسعة أشهر.

كما يمكن إزالة البالون فور الوصول للوزن المناسب، ويتم إزالة البالون باستخدام منظار الجهاز الهضمي أيضاً، ولكن يجب على المريض الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب أثناء تواجد البالون داخل المعدة، حتى يستطيع الوصول للوزن المناسب.

كبسولة التخسيس الذكية 

الكبسولة الذكية هي أحد الطرق الحديثة التي يمكنها القضاء على الوزن الزائد، ويتم إجراء هذه العملية بدون جراحة أو تخدير.

وكبسولة التخسيس تشبه إلى حد كبير كبسولة الدواء، حيث يتم ابتلاعها وتناول كوب من الماء بعدها، وتتصل الكبسولة بأنبوبة دقيقة يتم من خلالها تعبئة الكبسولة بالمحلول المخصص لها.

وتستمر كبسولة التخسيس الذكية لمدة أربعة أشهر فقط، ثم تبدأ في التحلل تلقائياً بعد مرور 4 أشهر، ثم خروجها من الجسم عن طريق جهاز الإخراج.

ما أحدث عمليات التخسيس لسنة 2023؟ 

يوجد الآن عملية لتخسيس الوزن تعد من أحدث عمليات السمنة، وهي كالتالي:

بالون اوربيرا 365

بالون أوربيرا 365 هو أحدث ما تم التوصل إليه في عالم السمنة والتخصيص، وسميت بهذا الاسم لقدرتها على الاستمرار داخل المعدة لمدة عام كامل، وذلك لم يحدث من قبل حيث أن أطول مدة لاستمرار البالون داخل المعدة كانت 9 أشهر فقط.

وتساعد بالون 365 اوربيرا من تعويد المريض على النظام الغذائي الصحي الذي يمنحه الوزن المناسب مع مرور الوقت، وتتميز بالون اوربيرا أيضاً بأنها تستطيع القضاء على 50 كيلو من الوزن الزائد، وليس 30 كما في بالون المعدة الأخرى.

وتتم عملية بالون أوربيرا بمنظار الجهاز الهضمي، وبعد مرور عام يتم إزالة البالون باستخدام المنظار أيضاً.

ما هي مخاطر عمليات التخسيس؟

عمليات السمنة قد يحقها بعض المخاطر الجسيمة التي يمكن حدوثها، لهذا عند ظهور أعراض تدل على خطر واحد منها يجب عليك التوجه إلى الطبيب الخاص، ومن أهم هذه المخاطر:

  • احتمالية حدوث جلطات ويمكنك التعرف عليه  فور الإصابة عند الشعور بألم في أسفل الساق، مع وجود احمرار وتورم وسخونة.
  • احتمالية تسريب المعدة أو تسريب الأمعاء، ويمكنك التعرف عليه عند الشعور بألم شديد في البطن مصحوباً بحمى
  • انزلاق رباط المعدة في حين أجريت عملية ربط المعدة، ويمكنك التعرف عليها عند الشعور بالمرض مع وجود قيء مستمر
  • سوء التغذية حيث يمكن لبعض المرضى التعرض لحالة من الضعف والهزلان، وخاصة عند عدم الالتزام بالفيتامينات التي يصفها الطبيب بعد العملية
  • انسداد في القناة الهضمية

أسعار عمليات التخسيس في مصر

تختلف أسعار عمليات التخسيس في مصر تبعاً لعوامل عدة، وهي:

  • نوع العملية التي تم اختيارها للمريض.
  • الأدوات المستخدمة في إجراء هذه العملية.
  • الطبيب الذي يقوم بإجرائها.
  • المستشفى الذي يتم إجراء العملية بها.
  • طبيب التخدير الخاص بها.
  • الفحوصات التي تتم قبل إجراء العملية . 
© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن