السمنة والتخلص منها

تجربتي في علاج السمنة والتخلص منها 2023

علاج السمنة والتخلص منها أصبح أكثر القرارت المتخذة فى العصر الحالى ، فالتقنيات الحديثة مثل السيارات والتلفاز والواجبات السريعة ساعدت جداً فى انتشارها ، ففى عام 2014 عدد المصابين بالسمنة من البالغين وصل الى 600 مليون ، ومن الأطفال دون سن الخامسة وصل الى 41 مليون تقريراً عن منظمة الصحة العالمية . 

السمنة كلمة تعني الكثير من الأمراض النفسية والجسدية التي تجعلك تعاني في كثير من الأحيان، لذلك يبحث جميع أصحاب السمنة عن حل مثالي يقضي على السمنة بآثارها النفسية والجسدية الكثيرة، لذلك سوف نقدم لك مجموعة من أفضل الحلول حول السمنة، فهيا بنا نتعرف عليها بالتفاصيل.

كيف أتخلص من السمنة ؟

السمنة كما ذكرنا تسبب الكثير من الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والتهاب المفاصل، لذلك يجب عليك التخلص منها حتى تتخلص من جميع هذه الأمراض المزمنة، ويتم التخلص من السمنة بطرق كثيرة منها ما هو تقليدي كالأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، ومنها ما هو غير تقليدي مثل جراحات السمنة، وفهيا بنا نتعرف عليهم بالتفصيل.

اتباع نظام صحي بوصف الطبيب

من الوسائل المعتادة لدى الكثير من أصحاب السمنة اتباع نظام غذائي يصفه الطبيب بعد زيارة المريض له، ويتم وصف النظام الغذائي تبعاً لكمية السعرات التي يحتاجها الجسم، بعد أن يتعرف الطبيب على كمية السعرات التي يتناولها المريض في أيامه العادية.

ويبدأ صاحب السمنة في اتباع النظام الغذائي الذي عادة ما يتم تغيره كل أسبوع حتى يحصل المريض على أفضل النتائج، ولكن لللأسف هذه التجربة لا يستطيع الكثير من الناس تحملها، وخاصة لأنها تستمر لعدد من الشهور، وخاصة إذا كانت الحالة تعاني سمنة مفرطة.

اتباع نظام رياضي مناسب

الكثير من أصحاب السمنة يقومون بإجراء الرياضة للتخلص من الوزن الزائد، ولكنهم يعانون كثيراً في البداية بسبب أوزانهم التي لا يستطيعون التحرك بسببها، كما أن صاحب السمنة إذا فقد الوزن الزائد بعد مداومة على الرياضة يمكنه اكتساب أكثر من الوزن المفقود إذا ترك الرياضة وعادة إلى تناول الأغذية العادية مرة آخرى.

وبالرغم من أن هذه الوسائل تساعد على فقدان الوزن الزائد على المدى البعيد إلا أن الكثير من أصحاب السمنة لا يستطيعون المداومة عليها، لأنها تحتاج إلى الكثير من الإرادة والعزيمة القوية.

هل تناسب هذه الأنظمة السابقة جميع حالات السمنة؟

يمكن لهذه الأنظمة اتباعها  من قبل أصحاب السمنة البسيطة والمتوسطة، ولكن لا يفضل إجرائها لأصحاب السمنة المفرطة حيث أنها في أغلب الحالات لا تجدي نفعاً، لذلك يفضل لأصحاب السمنة المفرطة إجراء جراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد.

جراحات السمنة الحل الأمثل والسريع والآمن

جراحات السمنة من أكثر الحلول المثالية التي يمكنها القضاء على الوزن الزائد ، كما أنها تناسب جميع أصحاب السمنة سواء كانت سمنة بسيطة أو مفرطة أو متوسطة، وسوف نقوم بطرح جميع عمليات السمنة والحالات المناسبة لها، وهي كالتالي:

عملية تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة بالمنظار من أشهر عمليات السمنة التي يمكنها القضاء على السمنة المفرطة خلال 18 شهر فقط، بدون مضاعفات أو مشاكل صحية، وتتم عملية التكميم بالمنظار الجراحي حيث يتم استئصال 80% من حجم المعدة.

تناسب هذه العملية أصحاب السمنة المفرطة حيث تساعدهم على التخلص من الوزن الزائد خلال 18 شهر، كما أنها تساعدهم على التخلص من الأمراض المزمنة المصاحبة لها مثل الضغط والتهاب المفاصل، كما تعمل على تحسين السكر في الدم.

عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المسار تعد العملية الأولى فى علاج السمنة والسكر من النوع الثاني ، حيث يتم إجرائها من خلال خطوتين ها:

  • عزل جزء من المعدة
  • توصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين

ويتم تحديد حجم المعدة وطول الأمعاء تبعاً للوزن الذي يريد المريض الوصول إليه، وأيضاً على حسب العادات الغذائية التي كان يتبعها قبل إجراء العملية، وتساعد عملية التحويل في القضاء على السكر من النوع الثاني بعد فترة بسيطة من إجراء العملية، كما أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد خلال ما يزيد عن عام من فترة إجراء العملية.

وتناسب عملية تحويل المسارالمصغر للمعدة الكثير من مرضى السمنة والسكر، حيث أنها يمكن إجرائها بهدف التخلص من مرض السكري فقط حتى مع عدم وجود سمنة، كما يمكن إجرائها لأصحاب السمنة البسيطة والمتوسطة والمفرطة.

عملية بالون المعدة 

بالون المعدة من أشهر العمليات التي يمكن القضاء على السمنة المتوسطة والبسيطة، مع العلم أنها تتم بدون جراحة، حيث تتم بمنظار الجهاز الهضمي، خلال فترة بسيطة، وتعتمد هذه العملية على وضع بالون داخل المعدة ليشغل حيزاً كبيراً من المعدة مما يجعله لايستطيع تناول الكثير من الطعام.

وتتوع أنواع البالون حيث يوجد بالون يستمر في المعدة 6 أشهر، وبالون آخر يستمر لمدة 9 أشهر، ويستمر البالون في المعدة حتى تصل إلى الوزن المثالي أو حتى انتهاء عمره الافتراضي، ويتم إزالة البالون بنفس الطريقة التي تم وضعه بها.

الكبسولة الذكية المبرمجة

كبسولة المعدة : هي أحد الوسائل الحديثة التي تساعد فى علاج السمنة البسيطة ، حيث يتم إجرائها بدون مخدر أو جرح، فهذه العملية عبارة عن كبسولة متصلة بأنبوبة دقيقة جداً، ويتم ابتلاع هذه الكبسولة، وتناول كوب من الماء بعدها، وبمجرد وصولها للمعدة وتعبئتها بالمحلول المخصص لها، تنفصل عنها الأنبوبة، ويتم سحبه خارج الجسم.

وتستمر الكبسولة الذكية داخل المعدة لمدة 4 أشهر، وبعدها تبدأ في التحلل تلقائياً، وتخرج عن طريق قناة الإخراج بالجسم، وتتميز هذه الكبسولة بعدم وجود أضرار لها، ولكن في جميع حالات بالون المعدة او كبسولة المعدة يفضل التزام المريض بالعادات الغذائية الصحيحة حتى يحصل على أفضل النتائج.

تجربتي في علاج السمنة 

عمليات السمنة لها الآلاف من الحالات والتجارب الناجحة، حيث يوجد لدى مركز السبكي لجراحات السمنة أكثر من 7000 عملية تكميم معدة وأكثر من 3000 عملية تحويل مصغر، ويمكنك الاطلاع على بعض من التجارب الناجحة من خلال الصور التالية:

كمبرليا أحد حالات السمنة التي كانت تعاني كثيراً في حياتها من أمراض مزمنة، ولكن اتخذت القرار بإجراء عملية تكميم المعدة على يد الدكتور أحمد السبكي، وبعد إجراء العملية تحولت حياتها وفقدت أكثر 50 كيلو، ومازالت مستمرة في فقدان الوزن حتى تصل إلى الوزن المثالي، وهذه الصورة توضح الفرق بين قبل تكميم المعدة وبعدها 

ويمكنك التعرف أكثر عن حالة كامبرليا من خلال الفيديو التالي

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن