عملية التكميم المتطور

ما بعد تكميم المعدة | دكتور احمد السبكي

عملية التكميم بدون جراحة لها مميزات كثيرة جداً فتساعدك على إنقاص الوزن الزائد عن معدل كتلة الجسم الطبيعة ـ تعمل أيضاً على تحسين مستويات السكر فى الدم ، ولكن كما أن لهما مميزات فهي لها متطلبات وشروط يجب توافرها حتي يمكن إجراء العملية ، وبعد إجرائها يوجود بعد المضاعفات التي من النادر حدوثها مثل تساقط الشعر أو التسريب بسبب عدم الإلتزام بالتعليمات الطبية .

الجدير بالذكر أن هذه العملية أثبتت فعاليتها فلها مئات الالآف من التجارب الناجحة حول العالم ليس فى مصر والسعودية فقط ، فتجارب المتكممين التى يتشاركونها أثبتت بلا شك أن هذه العملية هي الأفضل والأمثل فى التخلص من الوزن الزائد .

ما معنى عملية التكميم بدون جراحة ؟

عملية التكميم بدون جراحة هي إحدى جراحات السمنة التي تساعد الكثير من مرضى السمنة للتخلص من الوزن الزائد، كما تساعد على التخلص من الأمراض الممزمنة، وتحسن الحالة الصحية العامة للفرد.

ما هي الشروط قبل إجراء تكميم المعدة ؟ 

لإجراء عملية تكميم المعدة يجب أن توافر شروط معينة وهي وجود نسبة سمنة وأن يكون فى مرحلة عمرية معينة :

  • ان يكون السن من 14 حتى 65 سنة عام وبالتالى فإن عملية التكميم غير مناسبة للذين يتجاوز أعمارهم سنة 65 عام .
  • أن يكون معدل كتلة الجسم يزيد عن 30 ، ويتم حساب معدل كتلة الجسم بقسمة الطول / الوزن ويجب العديد من التطبيقات تجري هذه العملية الحسابية.
  • إستكمال الفحوصات الطبية اللأزمة قبل العملية .

ما هو الوزن المناسب لإجراء التكميم ؟

عملية التكميم تناسب جميع الأشخاص الذي يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي بمقدار 30 كيلو جرام، كما أن كتلة الجسم المناسبة للتكميم هي من يزداد معدل كتلة الجسم لديه عن 35، لهذا إذا كنت من أصحاب هذا الوزن فيجب عليك التوجه إلى طبيبك الخاص والتخلص من هذا الوزن الزائد.

كيف تتم العملية بدون جراحة  ؟

عملية التكميم تتم بالمنظار الهضمي حيث يتم دخوله إلى الفم وتضييق المعدة باستخدام الخيوط الطبية، وإنهاء العملية في فترة لا تتجاوز الساعة، وتتم العملية بمخدر كلي، حتى لا يشعر المريض بأي ألم، ويتم قص جزء من المعدة يقدر بثلاثة أرباع حجم المعدة، ويجب أن يحتوي الجزء الذي تم قصه من المعدة على الجزء المسئول عن هرمون الجوع (الجيلين)، وايضاً البقاء على الجزء الذي يفرز هرمون الحرق.

ما بعد التكميم

بعد التكميم مباشرة يبدأ المريض في التحرك بعد فترة الإفاقة، حيث يجب عليه ممارسة رياضة المشي حتى يبدأ الجسم في تقبل وضع المعدة الجديد، وحتى تسري عملية الهضم بالطريقة الطبيعية المعتادة.

بعد العملية بيوم واحد

بعد يوم من عملية تكميم المعدة تبدأ مرحلة النظام الغذائي التي يتبعها المريض، والتي تستمر عادة لمدة شهر أو أكثر من إجراء العملية، وتبدأ هذه المرحلة بتناول السوائل مثل الماء والمشروبات الخالية من الكافيين، وتستمر حتى تنتهي بتناول الأطعمة المعتادة التي يفضلها المريض، ولكن بالشروط التي يضعها الطبيب، وذلك خلال ما يقل عن 6 أسابيع.

ما هو سبب الشعور بألم أسف البطن بعد التكميم ؟

بعد العملية يجب عليك اتباع جميع التعليمات التي يصفها الطبيب، مع التوجه إليه على الفور إذا شعرت بألم أسفل البطن، وألم في القلب، وارتفاع في درجة الحرارة حيث عادة ما تكون هذه الأعراض نتيجة لتسريب المعدة الذي يجب معالجته في الحال، حتى لا يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

ما هي الفيتامينات التى يحتاجها الجسم بعد التكميم ؟

وأما عن تناول الفيتامين بعد التكميم فيتم تحديدها تبعاً للحالة الصحية للمريض، مع العلم أن عمليات تكميم المعدة لا تحتاج إلى تناول الفيتامين مثل تحويل المسار المعدة ، والساسي، وغيرها من جراحات السمنة المختلفة، ولكن يتم تحديدها بعد العملية تبعاً لحالة المريضن فمثلاً إذا كان يعاني من نقص الحديد، فسوفه يمنحه الطبيب الفيتامين اللازمة لذلك.

برنامج الأكل بعد التكميم

بعد الانتهاء من عملية تكميم المعدة يلتزم المريض بالنظام الغذائي الذي يمر بأربعة مراحل حتى تؤهل المعدة إلى العمل بأفضل طريقة عند تناول الأطعمة المعتادة، مع العلم أن المريض يجب عليه اتباع النظام الغذائي قبل إجراء العملية بأسبوعين حتى يكون في حالة صحية أفضل اثناء وبعد العملية، وأما عن مراحل الغذاء بعد العملية فهي:

المرحلة الأولى وتستمر من بعد العملية مباشرة وحتى 7 أيام، ويتناول المريض في هذه الفترة جميع المشروبات الهالية من الكافيين والسكر، والشوربة الخفيفة جداً.

المرحلة الثانية تبدأ عن موافقة الطبيب على الانتقال إليها، ويعتمد المريض في هذه المرحلة على الأطعمة المهروسة بجانب المشروبات الموجودة في المرحلة الأولى.

المرحلة الثالثة تبدأ فور انتهاء الثانية، ويعتمد المريض في هذه المرحلة على الأطعمة اللينة مثل اللحم المفروم، والفاكهة المعلبة، والسمك المشوي

المرحلة الرابعة والأخيرة وفي هذه المرحلة يبدأ المريض في العودة إلى تناول الطعام الطبيعي ولكن بلقيمات صغيرة، حتى تستطيع المعدة استيعابها وهضمها.

متى أستطيع تناول الطعام العادي بعد العملية؟

يمكنك العودة إلى تناول الطعام العادي بعد العملية فور الانتهاء من مراحل النظام الغذائي الأربعة، وعادة ما تكون من شهر إلى شهرين من إجراء العملية،ولكن يجب عليك الالتزام بالنظام الغذائي حتى تحصل على أفضل نتائج ممكنة.

كم نقص وزني بالضبط بعد العملية؟

وأما عن الوزن الذي يمكنك فقدانه بعد التكميم يقدر بحوالى  65% من الوزن الزائد خلال العام الأول من إجرائها، لذلك يمكنك التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الجسم المثالي خلال 18 شهر من إجراء العملية، فمثلاً إذا كان وزنك 100 كيلو جرام وأجريت تكميم المعدة، ووزنك المثالي 55 فسوف تفقد ما يقارب الـ30 كيلو خلال العام الأول من إجراء العملية.

مميزات تكميم المعدة

عملية التكميم  لها العديد من المميزات التي تجعلك تفكر بها أولا إذا أردت الحصول على جسم مثالي، وهذه المميزات هي

  1. تتم بالمنظار الهضمي مما يجعلك تتجنب الكثير من مخاطر الجراحة.
  2. أحدث وسيلة آمنة لإنقاص الوزن بدون جراحة.
  3. تتم باستخدام الخيوط الجراحية دون استئصال أي جزء من المعدة.
  4. يمكنك مغادرة المستشفى بعد إجراء العملية.
  5. يتم فقدان 65% من الوزن الزائد خلال عام.
  6. آمنة تماماً وليس لها أي مضاعفات.
  7. الشعور ببعض الآلام بعد العملية مباشرة في الحلق، ولكن سرعان ما يزول.
  8. يمكن الرجوع في التكميم بدون جراحة لعدم استئصال جزء من المعدة.
  9. تساعد على تحسن مستوى السكر في الدم من النوع الثاني.
  10. تساعد على تحسن الحالة الصحية بصورة عامة.

ما هو النظام الغذائي  بعد العملية ؟

بعد عملية التكميم بدون جراحة يتم تناول السوائل لمدة أسبوعين، ثم الطعام المطحون لمدة أسبوعين أيضاً، ثم تناول الطعام الطبيعي، ويستمر هذا النظام حتى مرور شهر ثم يبدأ المريض في تناول الأطعمة الطبيعية اللينة.

مشاكل ما بعد التكميم وحلها

يوجد بعد المشاكل التي يمكن أن تواجه مريض التكميم بعد العملية، لهذا سوف نقوم بعرض هذه المشاكل وكيفية التغلب عليها بأفلض طريقة، وهي كالتالي:

مشكلة التسريب بعد التكميم

هو خروج العصارة الهضمية من المعدة إلى خارجها، وتعد أحد المشاكل التي تحدث نتيجة لخطأ الطبيب في إجراء العملية، أو لعدم التزام المريض بتعليمات الطبيب وخاصة في المرحلة الأولى بعد العملية، أو بسبب استخدام تقنيات قديمة في إجراء العملية.

وهذه المشكلة تكمن في بعض الأعراض التي تظهر على الجسم مثل ألم شديد في البطن، وألم في القلب والجانب الأيسر من الجسم، مع ارتفاع في درجة الحرارة، والرغبة في القئ باستمرار، وفي حالة ظهور هذه الأعراض يجب على المريض التوجه الفوري إلى الطبيب لإجراء اللازم، حتى لا تتعرض حياتك إلى الخطر.

مشكلة الترهلات بعد التكميم

تظهر ترهلات الجسم نتيجة لفقدان الكثير من الوزن الزائد الذي ينتج عنه جلد مترهل، ويمكن السيطرة على هذه المشكلة بإجراء جراحات شد الجلد سواء جراحة أو باستخدام التقنيات الحديثة مثل الفيزر أو الجي بلازما، ويمكنك إجراء هذه العملية فور الوصول للوزن المثالي، حتى تحصل على جسم مثالي ومشدود بدون ترهلات.

مشكلة زيادة الوزن بعد عملية التكميم

تظهر هذه المشكلة إذا تم إجراء العملية بطريقة غير صحيحة، أو إذا لم يلتزم المريض بالعادات الغذائية التي يصفها الطبيب، أو تم اختيار العملية الغير مناسبة للحالة، لذلك إذا زاد الوزن بعد التكميم فيجب على الطبيب التعرف على السبب الرئيسي ثم اتخاذ ما يلزم من إجراءات، بتحويلها إلى عملية أخرى إذا لم تكن مناسبة، أو بإجرائها مرة أخرى، والتعديل على العملية السابقة.

السكر بعد تكميم المعدة

السكر هو أحد الأمراض التي تصاحب السمنة عند معظم الحالات، كما أنها من أهم المشاكل التي يخاف منها الكثير من مرضى السمنة والسكر، ولكن عملية التكميم من جراحات السمنة التي لها تأثير إيجابي على مرض السكر حيث تساعد في تحسن مستوى السكر من النوع الثاني في الدم.

مشكلة الإسهال بعد التكميم

تعد هذه المشكلة أحد الأثار الجانبية بعد عملية تكميم المعدة، وقد تمتد لفترة بسيطة أو فترة طويلة، لذلك إذا تعرضت لإسهال لفترة فيجب عليك التواصل مع الطبيب أو طبيب الجهاز الهضمي للحصول على الحل الأفضل للتخلص من هذه المشكلة، حتى لا تتعرض للجفاف أو سوء التغذية.

أسباب تساقط الشعر بعد التكميم

هي أحد المشاكل التي يواجهها مرضى التكميم بعد العملية، ولكن هذه المشكلة مؤقتة حيث تعانى من تساقط الشعر لمدة 6 أشهر من إجراء العملية، ولكن بعدها يبدأ الشعر في استعادت قوته وحيويته بصورة أفضل،لأنه بدأ في الاعتياد على حجم الغذاء الداخل إلى الجسم، ويمكنك ملاحظة حيوية الشعر وقوته مرة أخرى بعد فترة من إجراء العملية.

مشكلة تمدد وتوسع المعدة بعد العملية

عادة ما تظهر مشكلة توسع المعدة وتمددها بعد فترة من العملية حيث يلاحظ المريض زيادة معدل تناول الطعام لديه عما كان في السابق، وذلك نتيجة لتمدد المعدة وتوسعها، وهذا يعد أمراً طبيعياً لدى الجميع، لأن المعدة تتمدد مع مرور الوقت، لذلك فالحل الأمثل لهذه المشكلة عملية تكميم المعدة المطور التي تساعد على عدم تمدد المعدة بعد العملية بنسبة 90%.

تجارب التكميم الناجحة

يوجد العديد من تجار التكميم الناجحة، وخاصة إذا كانت الحالة تعاني من مشاكل صحية أخرى، وذلك مثل:

تجارب الحمل مع عملية التكميم

حيث تساعد العملية على حدوث الحمل بطريقة سريعة، لأن تكميم المعدة تساعد على التخلص من السمنةبما فيها تكيسات المبيض التي تكون عادة سبباً في تأخر الحمل، لذلك فإن تكميم المعدة مناسبة جداً عند تأخر الإنجاب.

أما إذا كنت من أصحاب عمليات التكميم، وتريدين االإنجاب فيمكنك ذلك ولكن بعد مرور عام ونصف من إجراء العملية حتى يكون الجسم قد اعتاد على الوضع الجديد، وحتى لا تتعرضين إلى سوء تغذية لك ولطفلك بعد الحمل.

هل تؤثر عملية التكميم على الإنجاب عند الرجال؟

بالفعل تؤثر عملية التكميم إيضاً عند الرجال على عملية الإنجاب، حيث تعد السمنة سبباً رئيسياً في ضعف القدرة الإنجابية لدى الرجال، لذلك تعد تكميم المعدة حل مناسب لهم.

شكل الجسم بعد التكميم

يوجد الكثير من الحالات التي قامت بعملية تكميم المعدة وفقدت الكثير من الوزن الزائد، لذلك يمكنك مشاهدة صورة الوزن قبل وبعد التكميم لمعدة من خلال الحالات التالية:

عملية التكميم تجارب المتكممين فى مصر تكميم المعدة قبل وبعد تجربتي مع التكميم

هل يمكن لأي دكتور تكميم إجراء العملية؟

عملية التكميم بدون الم تحتاج إلى جراح سمنة متخصص متخصص، ومتمكن في إجراء جراحات السمنة، وله الكثير من التجارب الناجحة التي تكون حافزاً لك لإجراء هذه الخطوة، واتخاذ القرار، والقضاء على السمنة، لذلك كن على علم ودراية عند اختيار طبيبك.

وأما عن عملية التكميم بدون جراحة في مصر، فنلاحظ وجود أكثر من دكتور جراح في مصر يقوم بهذه العملية على أكمل وجه، وذلك من خلال أبحاثه المستمرة في مجال جراحات السمنة، وأيضا التجارب الناجحة، ومن الواجب علينا ذِكر الدكتور أحمد السبكي الأستاذ والدكتور في كلية الطب جامعة عين شمس، وعضو الفدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السنة والسكر.

حصل على العديد من الشهادات الطبية في مجال جراحات السمنة، وعضو الجمعية الأوروبية للتجميل والليزر، حيث تجد أن الدكتور أحمد من أفضل جراحي السمنة في مصر، لذلك إذا اتخذت القرار وقررت تحقيق حلمك والتخلص من وزنك الزائد فقم بزيارة مركز السبكي للسمنة والتجميل.

ما هي تكلفة عملية التكميم في مصر؟

عملية التكميم اشهر جراحات السمنة المنتشرة حالياً ويتجه إليها الكثير من المرضى، لذلك فإن اسعارها مناسبة للكثير، ولكن تختلف التكلفة تبعاً لتغير بعض العوامل مثل الطبيب المعالج، والمكان الذي يتم إجراء العملية به، والأدوات المستخدمة في إجرائها، لذلك يمكنك التعرف على التكلفة الحقيقة عند التواصل مع الطبيب الأفضل وزيارة.
<

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن