التحويل المصغر للمعدة

عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار

السمنة من الأمراض التي تجعل صاحبها مصاباً بأمراض أخرى متزامنة مع مرض السمنة، ومن هذه الأمراض مرض السكر الذي يعد مرض العصر، والمنتشر بين الكثير من الناس، لذلك كان من الأفضل أن نجد الحل الأمثل للقضاء على مرض السكر فكانت عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار.

ما هي عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار؟

عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار هي إحدى جراحات السمنة التي لها القدرة على التخلص من مرض السكر من النوع الثاني، وتحسين مستوى السكر من النوع الأول، كما لها القدرة في القضاء على الوزن الزائد.

من هو المريض المناسب لعملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار؟

عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار هي العملية الأولى في القضاء على السكر، لذلك فهي تصلح لجميع مرضى السكر، ولا يشترط إصابة المريض بالسمنة المفرطة، ولكن يمكن إجراؤها لأصحاب السمنة المفرطة، والسمنة المتوسطة، والسمنة البسيطة، كما يمكن إجراؤها للمرضى محبي الحلويات، والذين يعانون من ارتجاع المريء (حموضة المعدة) على عكس عملية التكميم.

كيف يتم إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار؟

عملية تحويل المعدة تتكون من خطوتين وهما تصغير معدة، توصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين، حيث يقوم الطبيب بالتخدير الكلي للمريض، باستخدام المنظار يتم عزل جزء من المعدة، وتوصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين، ويتم تحديد حجم المعدة، وطول الأمعاء حسب وزن المريض قبل العملية والوزن الذي يريد الوصول له بعد العملية.

ما الوقت المستغرق في عملية التحويل المصغر للمعدة، وهل تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة؟

عملية التحويل المصغر للمعدة لا تستغرق أكثر من ساعة في غرفة العمليات، ولا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة حيث يمكنك مغادرة المستشفى في اليوم التالي من إجراء العملية، كما يمكنك ممارسة حياتك بطريقة طبيعية بعد أسبوع من إجراء العملية.

هل عملية التحويل المصغر للمعدة لها طبيب مناسب؟

عملية التحويل المصغر من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى طبيب متمكن لديه علم ومعرفة بجراحات السمنة، كما لا بد أن يمتلك الخبرة والمهارة في إجراء عمليات التحويل المصغر، وأفضل دليل على ذلك التجارب الناجحة التي تراها أمام عينيك، ومن أكثر الأطباء الذي لديه الخبرة والمهارة في عملية التحويل المصغر، كما له الفضل في إجراء بعض التعديلات على العملية حتى أصبحت مناسبة للعديد من المرضى، هو الدكتور أحمد السبكي عضو الفدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والتجميل والحاصل على العديد من الجوائز العالمية.

ما هي نتائج عملية التحويل المصغر للمعدة بالمنظار؟

عملية التحويل المصغر لها نتائج متعددة هي

  • القضاء على الوزن الزائد.
  • القضاء على مرض السكر من النوع الثاني.
  • القضاء على الأمراض المزمنة أو المصاحبة لمرض السمنة.
  • تحسين مستوى السكر من النوع الأول في الدم.

ولمعرفة الفرق بين السكر من النوع الأول، والسكر من النوع الثاني، فاقرأ ما يلي

النوع الأول: السكر الناتج عن عدم فرز الجسم للأنسولين.

النوع الثاني: السكر الناتج عن عدم تفاعل الجسم مع كمية الأنسولين المفرزة، ويعد هذا النوع هو الأكثر انتشاراً، كما أن لعملية التحويل القدرة في القضاء عليه.

ما الفرق بين عملية التحويل المصغر للمعدة وعملية التكميم؟

  • عملية التحويل المصغر تتكون من خطوتين تصغير المعدة، وتوصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين، أما تكميم المعدة فهي تصغير المعدة فقط.
  • عملية التحويل المصغر تتيح لصاحبها تناول الحلوى، أما التكميم لا يمكن لصاحبها تناول الحلوى، أو المشروبات الغازية.
  • عملية التحويل المصغر مناسبة لجميع مرضى السمنة أما التكميم مناسبة لمرضى السمنة المفرطة فقط.
  • الهدف من التحويل المصغر عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول، أما تكميم المعدة تعمل على تقليل كمية الطعام المتناولة.
  • بعد التحويل المصغر يلتزم المريض بتناول الفيتامين، أما بعد التكميم لا يحتاج المريض إلى تناول الفيتامين.
  • عملية التحويل المصغر يمكن الرجوع فيها حيث يتم عزل جزء من المعدة على عكس التكميم حيث لا يمكن الرجوع فيها لاستئصال جزء من المعدة.
  • عملية التحويل تمكنك من فقدان الوزن بطريقة سريعة، أما التكميم يصل بك إلى الوزن المثالي بعد أكثر من عام من إجراء العملية.
  • عملية التحويل المصغر تقضي على السكر من النوع الثاني، أما تكميم المعدة تعمل على تحسين مستوى السكر في الدم.

وبعد معرفة كافة التفاصيل الخاصة بعملية التحويل المصغر فيجب عليك إذا كنت مريض سكر وتعاني من السمنة فعلى الفور اتخذ القرار بإجراء التحويل المصغر.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن