تعديل عمليات السمنة

تصحيح عمليات السمنة السابقة | دكتور أحمد السبكي

“جراحات سمنة فاشلة” كلمة نسمعها كثيراً لدى بعض أصحاب جراحات السمنة، وخاصة بعد مرور فترة من إجراء العملية سواء تكميم معدة أو غيرها فما السبب في ذلك، وهل يمكن تدارك الموقف وحل هذه المشكلة، بالطبع، ولكن سوف نجيب على تلك التساؤلات في مقالنا التالي الخاص بتصحيح عمليات السمنة السابقة، فكن معنا..

علامات فشل عمليات السمنة السابقة

يمكنك التأكد أن عمليات السمنة الخاصة بك قد فشلت بالفعل عند حدوث أحد الأمور التالية:

  • عند عدم فقدان الوزن بعد إجراء العملية
  • عند زيادة الوزن مرة أخرى بعد فقدانه، وذلك بعد فترة من إجراء العملية
  • عند استمرار المعاناة المتعلقة بالأمراض المصاحبة للسمنة
  • عند عودة الأمراض مرة أخرى بعد اختفائها، أو انخفاض معدل الإصابة بها

أسباب فشل عمليات السمنة

أسباب فشل جراحات السمنة

يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل جراحة السمنة بعد فترة من إجرائها، حيث يمكن أن تتعرض الحالة لفقدان الوزن ثم زيادته مرة أخرى، وتتنوع هذه الأسباب بين ما هو متعلق بالطبيب وخبرته، ومنها ما هو متعلق بالمريض وعدم التزامه بتعليمات الطبيب، وللتعرف أفضل عن الأسباب، فهي كالتالي:

  • عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب اثناء فترة ما بعد العملية: وهذا السبب يعد من أشهر الأسباب التي تؤدي على فشل جراحة السمنة، حيث يبدأ المريض في تناول الكثير من الأطعمة مثل السكريات وغيرها من الأطعمة الأخرى، وخاصة بعد إجراء عملية تكميم المعدة التي تكون السكريات سبب رئيسي في زيادة الوزن مرة أخرى.

كما أن تناول الأطعمة بكثرة تسبب تمدد المعدة مرة أخرى، مما يجعل وجبة الطعام تزداد فيعود الوزن مرة أخرى

  • عدم اختيار العملية الأفضل للمريض، فمثلاً إذا كان المريض يعاني من السمنة، ويعاني أيضًا من ارتجاع المريء، مع حبه لتناول الحلوى، وتم إجراء عملية التكميم له، فسوف تفشل العملية بعد فترة بسيطة من إجرائها، لأن هذه الحالة مناسب لها عملية تحويل مسارالمعدة وليس التكميم
  • عدم خبرة الجراح الكافية لإجراء العملية بطريقة صحيحة، فهناك بعض جراحات السمنة التي تفشل بسبب عدم إجراء العملية على أكمل وجه، وذلك مثل ترك جزء من المعدة وعدم إزالته أثناء العملية وهو (enceizora) وتركه يسبب تمدد المعدة بعد فترة بسيطة من العملية.

ما هو تصحيح عمليات السمنة ؟

تصحيح عمليات السمنة

هذا المصطلح يطلق على عمليات السمنة الغير ناجحة التي نريد إصلاحها، والتي قد يمكن أن يصاحب عودة الوزن فيها إلى عودة الأمراض المزمنة مرة أخرى للمريض، لذلك إصلاحات جراحات السمنة تتم للحصول على الوزن المثالي والجسم الصحي مرة أخرى.

مع العلم أن إصلاح عمليات السمنة ليست عملية واحدة، بل هي عدة عمليات يتم اختيار ما يناسب المريض من بينهما، وخاصة بعد التعرف عن العملية التي أجريت سابقاً، والسبب وراء عدم نجاحها.

ما هي وسائل تصحيح عمليات السمنة ؟

عند إجرائك أحد عمليات السمنة، ولكنها لم تنجح، ففي هذه الحالة أنت لديك حل من حلول ثلاثة، وهي كالتالي:

أولاً: إجراء عملية لإلغاء جراحة السمنة، بمعنى أن يقوم الطبيب بإلغاء كافة الخطوط التي قام بها أثناء العملية، مما يجعله يعود بشكل المعدة والأمعاء كما كانت في الوضع الطبيعي

ثانياً: تعديل جراحة السمنة التي تم إجرائها سابقاً، وذلك للحصول على نتائج جيدة بالتخلص من الوزن، والأمراض المصاحبة للسمنة، ومن الأمثلة على ذلك:

تصحيح عمليات تكميم المعدة في مصر

هناك بعض حالات السمنة المفرطة التي تقوم بإجراء عملية تكميم المعدة، ولكن بعد فترة من إجراء العملية يبدأ المريض يلاحظ أن الوزن المفقود بدأ في عودته مرة أخرى، وأيضًا بدأت الأمراض المزمنة تظهر مرة أخرى.

إجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد التكميم

يبدأ المريض في الرجوع إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذه المشكلة، فيكتشف أن العملية كانت لا تناسبه من البداية، ولك بسبب إقباله على تناول الحلوى والمشروبات الغازية وغيرها، مما كانت سبباً رئيسياً في عودة الوزن مرة أخرى.

فكان الخيار الأفضل لحل هذه المشكلة هو تحويل عملية تكميم المعدة إلى تحويل مسار حتى تناسب المريض، حيث أن هذه العملية تناسب جميع مرضى السمنة والسكر المقبلين على تناول الحلوى والأطعمة ذات السعرات الحرارية، حيث أنها تعمل على امتصاص 30% فقط من الطعام المتناول وذلك من خلال التوصيلة بين المعدة والأمعاء.

ثالثاً: إجراء عملية من عمليات السمنة الأخرى للتخلص من الوزن الزائد والأمراض المصاحبة للسمنة، وذلك مثل حالة ندى التي تقول عن نفسها:

فشلت عملية بالون المعدة وزاد وزني لـ 100 كيلو

قامت ندى بإجراء تجربة بالون المعدة ، وبدأت بالفعل تفقد الوزن الزائد وذلك من خلال الالتزام بالنظام الغذائي الذي وصفه الطبيب، وبعد الوصول للوزن المثالي وإزالة بالون المعدة، ولكن بعد ذلك بدأت ندى في العودة لتناول الطعام مرة أخرى ليبدأ الرجوع في الوزن مرة أخرى، واستمر وزنها في تزايد حتى وصلت ل100 كيلو جرام.

وبهذا فقد فشلت عملية البالون، ولهذا يمكن لندى أن تتخذ إجراء أخر يناسبها، ويجعلها تتخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال عملية تكميم المعدة أو التحويل المصغر أو تدبيس المعدة، وسوف يتم ختيار ما يناسبها بعد العرض على الطبيب الخاص.

كيف يستطيع الطبيب الحد من تصحيح عمليات السمنة ؟

يمكن لأطباء جراحات السمنة الحد من تصحيح جراحات السمنة بعد إجرائها، وذلك من خلال بعض الخطوات الأساسية لكل مريض، وهي كالتالي:

  • التشخيص الدقيق لحالة المريض، وذلك من خلال الجلسة التحضيرية بين الطبيب والمريض، والتي يتعرف الطبيب من خلالها على عادات المريض الصحية والغذائية، والمشاكل التي يتعرض لها، وجميع ما يتعلق بالمريض، حتى يستطيع الطبيب اختيار العملية المناسبة.
  • استخدام وسائل الجراحة الحديثة: حيثي يجب على الطبيب أن يحرص على استخدام أفضل الأدوات الطبية الحديثة التي تمكنه من إجراء العملية على أحدث وجه، وذلك مثل الأدوات ذات الاستخدام الواحد التي تستعمل في جراحات السمنة والسكر.
  • المتابعة الدورية للمريض: وهي من أهم العناصر التي يجب على المريض الالتزام بها بعد إجراء العملية، حيث تعد الخطوة التالية بعد العملية للوصول للوزن المثالي، والتخلص من الأمراض المزمنة، وتفادي أي أضرار صحية في بداية الأمر.

فضل جراح للسمنة في مصر

لا يمكن تحديد أفضل جراح سمنة في مصر ، ولكن من المؤكد أن مصر بها الكثير والكثير من الأطباء المتميزين في جراحات السمنة والسكر، وإذا أردت أن تعرف من هو أفضل جراح سمنة، فيمكنك ذلك من خلال بعض الشروط التي يجب توافرها به، ومن أهم هذه الشروط:

  • أن يكون حاصل على ثقة الكثير من المرضى
  • معروف بين الجميع بعملياته الناجحة
  • لديه فريق طبي متمكن في جميع التخصصات الطبية
  • يحرص على استخدام أحدث الأدوات الجراحية
  • يهتم بمتابعة المريض بعد العملية لفترة طويلة
  • حاصل على العديد من الامتيازات العالمية

وممن تتوفر بهم هذه الشروط دكتور أحمد السبكي أحد الأطباء السبعة الذين قاموا بإضافة تعديلات على عملية التحويل المصغر للتخلص من السمنة والسكر، كما أن يمتلك مركز السبكي لجراحات السمنة، والمؤهل على أعلى مستوى لاستقبال كافة حالات السمنة والتجميل.

وللتعرف أكثر عن هذا الموضوع يمكنك مشاهدة فيديو تصحيح عمليات السمنة مع الدكتور أحمد السبكي

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن