دكتور تكميم فى مصر

معايير نجاح تكميم المعدة وتحقيق النتائج والشفاء من السمنة ومضاعفاتها

تكميم المعدة من أشهر العمليات في مجال جراحات السمنة والسكر، وأصبحت من أوائل العمليات التي يتجه إليها العديد من مرضى السمنة، لذلك فنحن سنقدم لك كل المعلومات التي تحتاجها عن عملية تكميم المعدة وعن كيفية إجراءها، ومميزات العملية، وعيوبها، وأيضا أفضل دكتور تكميم معدة في مصر.

ولكن قبل التطرق للحديث عن تكميم المعدة يجب عليك أنت تتابع حالتك الصحية باستمرار، وألا تتركها عرضة للإصابة بمضاعفات السمنة مثل السكر والضغط، والكثير من الأمراض الأخرى، لذلك إذا شعرت بزيادة الوزن، قم باتخاذ القرار المناسب في الحال سواء باستخدام أحد تقنيات إزالة الدهون، أو إجراء أحد جراحات السمنة مثل تكميم المعدة، وبهذا فهيا بنا نتعرف عليها الآن.

تعريف تكميم المعدة

جراحة يترتب عليها قص جزء من المعدة ويتم إجرائها لإنقاص الوزن الزائد، وتتم بالمنظار الجراحي، وتم معرفة هذه العملية على يد البروفيسور روتليدج عام 1997، وسميت عملية تكميم المعدة بهذا الاسم أو بقص المعدة لأنه يتم قص المعدة على شكل الكم، أو الموزة.

معايير إختيار أفضل طبيب تكميم معدة فى مصر ؟

لإجراء جراحات السمنة وخاصة عمليات السمنة المتوسطة والمفرطة يجب توافر مجموعة من المعايير فى الطبيب القائم بإجراء العملية وذلك للضمان نجاح العملية ومن بين هذه المعايير الهامة الأتي : –  

  • أن يكون الطبيب له العديد من الأبحاث في مجال جراحات السمنة.
  • أن يكون الطبيب قام بإجراء العديد من عمليات التكميم الناجحة.
  • أن يكون حريصاً على استخدام أفضل أدوات، وكذلك أفضل أنواع المخدر.
  • أن تشعر بالأمان معه، وذلك يحدث خلال اللقاء الأول بينك وبين الطبيب.

معايير نجاح تكميم المعدة

المعايير هي مجموعة الأسئس والشروط التي علي أساسها تجري العملية ولنجاح هذه العملية يجب توافر مجموعة الشروط التالية :- 

  • عدم توفر موانع صحية تمنع من إجرائها
  • أن يكون المريض غير مصاب بارتجاع المرئ
  • أن يكون المريض غير مقبل على تناول الحلوى والمشروبات الغازية
  • أن يتراوح عمره ما بين 16 إلى 65 عام، ويمكن لمن هو أقل من 16 أو أكثر من 65 إذا كانت الحالة الصحية تستدعي التدخل وإجراء الجراحة.

اهم النصائح الطبية بعد التكميم

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها بعد تكميم المعدة للحصول على وزن مثالي، ويمكن اختصار هذه النصائح في بعض النقاط وهي كالتالي:

  • الالتزام بكافة التعليمات الطبية التي يصفها الطبيب، وخاصة المتعلقة بالطعام والشراب
  • عدم الخلط بين الطعام والشراب لتجنب تعرض المعدة للضغط
  • تناول الطعام على فترات متعددة وبكميات قليلة
  • تناول كافة الفيتامين، والأدوية التي يصفها الطبيب
  • تناول الكثير من المياه على مدار اليوم، أو ما يزيد عن 2 لتر يومياً
  • ممارسة الرياضة بطريقة مستمرة

نظام الأكل الصحي المناسب لتكميم المعدة

للنظام الغذائي بعد تكميم المعدة أهداف متعددة، حيث أن النظام الصحي يحد من تمدد المعدة، كما يساعد على هضم الطعام بأفضل طريقة دون التعرض لآلام البطن، مع الوصول للوزن المناسب الذي يجعل جسمك متناسق.

وللنظام الغذائي بعد تكميم المعدة مراحل مختلفة يجب على المريض الالتزم بها، وتبدأ هذه المراحل بالمرحلة الأولى التي يتناول فيها المريض الأطعمة السائلة، ثم المرحلة الثانية والتي يتناول المريض فيها الأطعمة اللينة، ويستمر الموضوع بإدخال الطعام تدريجياً حتى يسهل إلى الطعام الطبيعي بكميات محددة،وذلك بعد انتهاء المرحلة الرابعة.

تجربة ناجحة مع تكميم المعدة

يوجد لدى مركز السبكي لجراحات السمنة العديد من حالات تكميم المعدة الناجحة، والتي يتمتع أصحابها بالجسم المثالي في الوقت الحالي، كما أنهم تمكنوا من التخلص من الأمراض المزمنة، ويمكنك رؤية النتائج واضحة أمامك من خلال الصور التالية:

كيف ستصبح حياتي بعد شهر من التكميم؟

بعد شهر من إجراء عملية التكميم يمكنك ملاحظة بعض الاختلاف حيث أنك ستفقد من 10 إلى 15 كيلو، كما أنك سوف تلاحظ أن حالتك الصحية أصبحت أفضل، مع ملاحظة اختلاف مقاس الملابس التي ترتديها، ويمكنك الحصول على نتائج أفضل مع مرور الوقت، وأما من حيث النظام الغذائي فبعد شهر من العملية تستطيع أن تأكل الكثير من الأطعمة الطبيعية.

لماذا تفشل أحياناً عملية تكميم المعدة؟

يوجد العديد من الأسباب التي تعد رئيسية في فشل تكميم المعدة، بل أيضاً تعد سبب في فشل جراحات السمنة، وهي كالتالي:

  • عدم التزام المريض بكافة التعليمات التي يصفها الطبيب بعد العملية: حيث تجد أن بعض المرضى بعد العملية بفترة يبدأوا في عدم الالتزام بالنظام الغذائي، أو تناول أكثر من الحاجة، كما أنهم قد لا يلتزمون ببعض الأمور التي ذكرها الطبيب مثل الخل عدم ممارسة الرياضة.
  • عدم اختيار العملية المناسبة لحالة المريض: حيث أن كل إنسان له حالة مرضية تختلف عن الأخر، لذلك كل مريض يناسبه عملية مختلفة تبعاً لحالته، ويمكن للطبيب صاحب الخبرة فقط ان يحدد ذلك الأمر ويختار العملية الأفضل التي لا تسبب زيادة الوزن مرة أخرى.
  • تناول الكثير من الأطعمة التي تعد سبباً رئيسياً في تمدد المعدة: جميع حالات السمنة التي تقوم بإجراء جراحة من جراحات السمنة يمكنها التعرض لتمدد المعدة، وذلك بسبب كثرة الطعام المتناول الذي يجعل المعدة تتمدد لاتساع هذا الكم من الطعام فيبدأ الوزن في العودة مرة أخرى.
  • تناول الأطعمة الممنوعة بعد العملية: يوجد بعض الأطعمة التي يمتنع المريض على تناولها بعد تكميم المعدة، وهي السكريات، وقد تم اختيار العملية لهذه الحالة لأنها لا تفضل تناول السكريات، ولكن في بعض الأحيان تتغير الرغبة في تناول الطعام من وقت لأخر، لهذا يمتنع صاحب تكميم المعدة عن السكريات والمشروبات الغازية تماماً تجنباً لزيادة الوزن مرة أخرى.
  • عدم خبرة الجراح الكافية لإجراء العملية: في حالة عدم توفر الخبرة فقد يقوم الطبيب بإجراء العملية، ولكن بخطوات غير صحيحة، كأن يقوم باستئصال جزء أصغر من المعدة، أو عدم استئصال الجزء الذي يحتوي على الهرمونات الفاتحة للشهية والمققلة للحرق.
  • احتمالية أن تكون العملية الأولي أساسية وتحتاج عملية مكملة لها:أي أن بعض حالات السمنة الشديدة قد تقوم بإجراء تكميم المعدة، ولكن يوجد لديها الكثري من الجلد المترهل، فيتم إجراء جلسات فيزر أو جي بلازما على الجلد حتى يظهر بصورة أفضل، وفي حالة التغاضي عن الأمر مع الإهمال قد يعود الوزن مرة أخرى.
  • بعض التغيرات التي تطرأ على الجسم بعد فترة، حيث يوجد بعض التغيرات التي تعد سبباً في زيادة الوزن مرة أخرى، وهذه التغيرات مثل توسع جيب المعدة، زيادة استيعاب الأمعاء للطعام ما يساعد على تناول كمية أكبر من الطعام.
© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن