طبيب جراحات السمنة

هل تقضي جراحات السمنة على الوزن الزائد نهائيا وعلى الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة

السمنة من مشاكل العصر التي يحاول جميع مرضاها التخلص منها، ومرض السمنة ينمو بطريقة سريعة، وحسب التقارير العالمية فإن 60% من سكان الدول مصابون بالسمنة سواء كانت السمنة المفرطة أو المتوسطة، أو البسيطة، فكان لا بد من حلول جيدة للتخلص من مرض السمنة والأمراض المصاحبة له، فكان التوجه إلى جراحات السمنة مثل “تكميم المعدة” هي الحل الأمثل للتخلص من السمنة وأمراضها، والتي سوف نوافيكم بكل ما يتعلق بها في هذا المقال.

نبذة عن جراحات السمنة في مصر

تطور ظهور جراحات السمنة في مصر فى الفترات الاخيرة حيث يتم إجرائها للتخلص من مرض السمنة، والأمراض المصاحبة له كالضغط، والسكر، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب، والكثير من الأمراض الأخرى التي تسببها السمنة.

ما قبل جراحات السمنة

قبل اختيار إحدى (جراحات السمنة ) يجلس الطبيب مع المريض في جلسة تحضيرية يتعرف من خلالها على كل ما يتعلق بالمريض من عاداته الغذائية، وأسلوب حياته، والكثير من العوامل الأخرى التي تساعده في اختيار العملية المناسبة لكل مريض، لذلك فكل مريض تناسبه عملية للتخلص من السمنة قد لا تناسب غيره.

أنواع السمنة 

السمنة لها أكثر من نوع وكل نوع منها يناسبه عملية معينة، لذلك يجب معرفة نوع السمنة التي لديك هل هي

  • سمنة بسيطة.
  • سمنة متوسطة.
  • سمنة مفرطة.

وكل نوع من أنواع السمنة له علاج خاص به أو عملية خاصة بها، ولمعرفة علاج كل نوع ابقى معنا

جراحات علاج السمنة

كما ذكرنا أن جراحات السمنة كثيرة ومتعددة فهيا بنا لسردها هنا

عملية تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة

تكميم المعدة بالمنظار

هي العملية الأولى للقضاء على مرض السمنة، وهي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب باستئصال جزء من المعدة يقدر ب 80% من  حجم المعدة، ويتم البقاء على خمس المعدة مما يتيح للمريض عدم تناول الكثير من الطعام ، ولكن عند استئصال المعدة لا بد من استئصالها بطريقة صحيحة، وهذا الأمر لا يمكن لأي طبيب إجراؤه بطريقة صحيحة إلا إذا كان متمكناً في جراحات السمنة.

والمعدة تحتوي على جزء يسمى (funds) له قدرة على التمدد في أقل وقت ممكن، وهذا الجزء إذا لم يتم استئصاله فسوف يتمدد ويكون معدة جديدة تكون سبباً في عودة الوزن مرة أخرى، كم تحتوي المعدة أيضاً على أجزاء تفرز هرموني تقليل الحرق وفتح الشهية، وهذه الهرمونات يجب استئصال الأجزاء الخاصة بهم حتى يزيد معدل الحرق وتقل الشهية.

عملية تكميم المعدة يتم إجرائها لأصحاب السمنة المفرطة الغير محبين للحلوى، و لا يعانون من ارتجاع المريء (حموضة المعدة)، لأن عملية تكميم المعدة بالمنظار تزيد من ارتجاع المريء في حالة الإصابة به قبل إجراء العملية.

عملية التحويل المصغر

وهي من أشهر العمليات في الوقت الحالي لتأثيرها الفعال في علاج مرض السكر، وهذه العملية تتم بخطوتين هما

  • تصغير معدة
  • توصيل المعدة بالأمعاء على بعد معين.

ويتم تحديد حجم المعدة وطول الأمعاء على حسب وزن المريض قبل العملية والوزن الذي يريد الوصول له بعد العملية، توصيل المعدة بالأمعاء يساعد على عدم امتصاص كمية كبيرة من الطعام المتناول تصل إلى 70%.

وعملية التحويل المصغر يمكن إجرائها لمصابي ارتجاع المريء، ومحبي الحلويات.

عملية بالون المعدة

وهذه العملية غير جراحية وتتم بمخدر موضعي، ويتم إجراؤها لأصحاب السمنة المتوسطة، وهي قادرة على القضاء على ما يقارب 30 كيلو جرام من الوزن الزائد، وتتم العملية بوضع بالون داخل المعدة عن طريق منظار الفم، حيث توضع هذه البالونة بحجم معين وبطريقة معينة حسب حالة المريض، والبالون يستمر داخل الجسم فترة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر، كما يمكن إزالته قبل ذلك عند الوصول إلى الوزن المطلوب.

عملية بالون المعدة لا تستغرق أكثر من نصف ساعة في غرفة العمليات، ويغادر المريض المستشفى بعد إجرائها، ولا يحتاج إلى فترة نقاهة.

قد يهمك أيضا : 

 

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن