علاج السمنة نهائيا

علاج السمنة : تعرف على أنواعها وأسبابها وأفضل الوسائل للتخلص منها

السمنة وعلاجها تعتبر مشكلة السمنة من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الناس، فهي من الأمراض التي تؤرق حياة الأنسان وتجعله دائماً في حالة اكتئاب وكره للحياة، ولكن جميع المشاكل لها حل، والسمنة ايضاً لها حل مهما كانت الدرجة التي وصلت إليها، ولكن قبل التكلم عن الحل النهائي للسمنة لا بد لنا من معرفةعدة أمور وهي


ماهي السمنة وما أسبابها، وما أنواعها، وما هي مضاعفات السمنة، و ما هي الحلول او خطوات علاج السمنة  التي تمكننا من التخلص منها ؟ فسوف نتعرف على كل مايخص السمنة وعلاجها في هذا المقال.

ماهي السمنة

هي مرض يصيب العديد من الناس وخاصة في الوطن العربي، والسمنة زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي للجسم، ويمكنك معرفة إذا كنت مصاب بالسمنة أو لا من خلال قسمة مربع الطول على وزن الجسم فإذا كان الناتج أكثر من25.00 فأنت في بداية مرحلة السمنة، لذلك إذا كنت من مرضى السمنة فأبقى هنا حتى تعرف أكتر.

أسباب السمنة

السمنة من أكثر المشاكل التي تؤرق العديد منا، وتعود السمنة إلى أسباب رئيسية هي:
السمنة الوراثية: وهي السمنة التي يكون السبب الرئيسي فيها هي الوراثة حيث يرث الأبناء مرض السمنة من الأباء، وفي هذه الحالة ليس الطعام هو السبب الرئيسي في السمنة ولكن تعد عاملاً مع الوراثة لزيادة الوزن بطريقة مستمرة


العادات الغذائية الخاطئة: حيث نجد العديد منا لا يلتزم بحمية غذائية جيدة فمعظم العالم العربي وخاصة المصريون يعتمدون على تناول السكريات والنشويات مع إهمال تناول الخضروات والفاكهة.

أنواع السمنة

السمنة وعلاجها

السمنة عند الاطفال

هناك ثلاث أنواع من السمنة : – 

  • 1.سمنة بسيطة: وهي السمنة التي تزيد عن الوزن المثالي بنسبة بسيطة أو التي يكون معدل كتلة الجسم أكثر من 25.
  • 2.سمنة متوسطة: وهي التي يكون معدل كتلة الجسم أكثر من 30.
  • 3.سمنة مفرطة: بحيث تكون معدل كتلة الجسم أكثر من 35

وهذه السمنة بأنواعها قد تصيب الشخاص في جميع المراحل العمرية، وخاصة في سن الطفولة فنجد عادة ماتظهر سمنة الأطفال في السن الصغير بسبب العالمل الوراثي، ولكن لا بد من معرفة السمن وعلاجها في وقت مبكر لأن نتائج علاج السمنة في الصغر تكون أفضل بكثير، ولا ينتج عنها مضاعفات.

ما هي مضاعفات السمنة ؟ 

مرض السمنة له العديد من المضاعفات التي تجعل السمنة من اخطر الأمراض، ومن بين هذه المضاعفات مرض السكر، والضغط، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب، وضيق النفس، والتهاب المفاصل، والعديد من المضاعفات الأخرى التي ليس لها حصر، كما توثر السمنة أيضا على الحمل ففي بعض الأحيان تكون السمنة السبب الرئيسي في عدم الحمل وحدوث العقم ومن المضاعفات ايضا .

هل يمكن علاج السمنة ؟

من المؤكد أن كل داء وله دواء، ومرض السمنة مثل باقي الأمراض حيث يبحث الطب دائماً عن الحلول المنة لكل مشكلة، وأما عن حل مشكلة السمنة فنجد أنه يمكن حاها بعدة وسائل هي نظام غذائي جيد، والرياضة:

ولكن هذا الأمر يعد شاق بالنسبة للعديد من المرضى وخاصة الرجال لقضاء معظم اليوم في العمل أو خارج المنزل، وهذا الحل يمكن استخدامه للأصحاب السمنة البسيطة، و لا يمكن استخدامه لأصحاب السمنة المتوسطة أو البسيطة لأن المريض إذا توقف عن النظام فسوف يعود الوزن زائدا عما كان.

التقنيات الحديثة : وهي مثل الفيزر والليزر والجي بلازما وهذه الأجهزة يتم استخدامها لأصحاب السمنة الموضعية حيث يقوم الفيزر بشفط الدهون ونحت الجسم في منطقة معينة من الجسم وكذلك الليزر أيضاً، وجهاز الجي بلازما يقوم بشد الجلد، فهذه التقنيات الحديثة لها أثر متميز في القضاء على السمنة الموضعية وشد الجلد.


العمليات الجراحية : وهذه العمليات يمكن استخدامها لأصحاب السمنة المتوسطة والمفرطة مثل عملية بالون المعدة ، وعملية تحويل المسار المصغر المعدة ، وعملية تكميم المعدة ، وهذه العمليات متميزة في مجال السمنة وعلاجها، حيث تعد عملية تكميم المعدة هي العملية الأولى للتخلص من السمنة ، كما تساعد عملية تحويل المسار على التخلص من مرض السمنة نهائيا بجانب علاج الشراهة . 

وما تقدم التكنولوجيا الحديثة فى عالم جراحات السمنة أصبحنا فى عام 2021 أمام عمليات بدون جراحة أو أى ألم مثل الكبسولة الذكية المبرمجة وهي عبارة عن بالون يتم بلعها مثل حبة أو كبسولة دواء حتى تصل الى المعدة ويتم إنتفاخها فتعمل على تقليل حجم المعدة وتساهم فى إنقاص الوزن من 15 الى 30 كيلو فى فترة ثلاث الى أربع شهور . 

السمنة وعلاجها مع الطبيب صاحب الخبرة

إذا كنت من أصحاب السمنة سواء كانت بسيطة أو متوسطة، أو مفرطة وأردت التخلص منها فيجب عليك اختيار الطبيب المتمكن صاحب الخبرة حتى يختار لكل الحل المناسب الذي يمنحك جسم رشيق ومتناسق ومشدود دون مضاعفات.

© جميع الحقوق محفوظة لــ مركز أ . د أحمد السبكي جراحات السمنة و تنسيق القوام و الليزر
//
الدعم الفنى متاح الآن اونلاين للرد على جميع اسألتك واستفساراتك
اسأل على عروض التقسيط الآن